رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

القناة الرابعة بالتليفزيون البريطاني تذيع أذان الفجر طوال شهر رمضان

القناة الرابعة بالتليفزيون البريطاني تذيع أذان الفجر طوال شهر رمضان

لندن (رويترز) 04 يوليو 2013 18:07

 تذيع محطة تلفزيونية بريطانية أذان الفجر طوال شهر رمضان لإعطاء صوت للأقلية المسلمة التي واجهت ردود فعل غاضبة منذ مقتل جندي في أحد شوارع لندن.

 

وأعلنت القناة الرابعة يوم الثلاثاء، أنها ستكون أول قناة رئيسية في بريطانيا تذيع الأذان في الثالثة من صباح كل يوم ابتداء من التاسع من يوليو تموز وعلى مدى شهر رمضان.

 

وستقطع القناة الرابعة - وهي قناة عامة أنشئت لجذب اهتمام جمهور الأقليات - برامجها أربع مرات في أول يوم في رمضان لتذكير المشاهدين المسلمين بالأذان.

 

والبرامج المسيحية مادة مألوفة في الإذاعة وقنوات التلفزيون العامة البريطانية رغم أن جمهورها يتراجع.

 

وقال رالف لي مدير البرامج الوقائعية في القناة الرابعة إنه يتوقع أن القناة ستتعرض للانتقاد لتركيز الانتباه على ديانة للأقلية. لكنه أضاف أنه يأمل بإعطاء صوت لجمهور الأقلية المسلمة ممن يلتزمون بالقانون.

 

وقال في بيان "أذان الصلاة يدفع المسلمين إلى لحظات هدوء للعبادة لكن نأمل بان يلفت أيضا انتباه المشاهدين الآخرين إلي ملاحظة هذا الحدث".

 

وتعرض مسلمون بريطانيون لأعمال انتقامية منذ أن قتل رجلان الجندي البريطاني لي ريجبي (25 عاما) الذي شارك في حرب أفغانستان في وضح النهار خارج ثكنة وولويتش في لندن في مايو آيار الماضي.

 

ومنذ ذلك الحين وقعت سلسلة مظاهرات للتنديد بالاسلام وحدثت زيادة في الهجمات بدافع ما يعرف بظاهرة الخوف من الاسلام بما في ذلك حريق يشتبه بانه متعمد في مركز إسلامي في لندن.

 

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الهجوم على ريجبي بانه "خيانة للإسلام وللمجتمعات المسلمة التي تعطي الكثير لبلدنا".

 

وأشاد مجلس مسلمي بريطانيا -الذي يمثل حوالي ثلاثة ملايين مسلم- بالخطوة التي أعلنتها القناة الرابعة قائلا "هذا شهر فريد لدى المسلمين وتقديره على قناة رئيسية ليس فقط شئيا رمزيا يعبر عن الانتماء والتضامن لكن نأمل بان يساعد في رسم صورة أكثر واقعية للإسلام والمسلمين".

 

ونشر مئات الأشخاص تغريدات على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم وأيد بعضهم هذه الخطوة لكن آخرين هاجموا ما اعتبروه "أسلمة المملكة المتحدة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان