رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نظارة تقرأ النصوص للمكفوفين

نظارة تقرأ النصوص للمكفوفين

مصر العربية 02 يوليو 2013 14:10

تمكن فريق من الطلاب الأمريكيين في جامعة فلوريدا الدولية من اختراع نظارة يمكن أن تحدث ثورة حقيقية في حياة المكفوفين، إذ إنها تجعلهم قادرين على قراءة أي نصوص، منها الكتب والاعلانات والكتابات على أغلفة المنتجات وغيرها.


ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان نشر على موقع الجامعة الإلكتروني، استطاع الطلاب، ضمن اطار مسابقة لصناعة منتجات علمية للأغراض الاجتماعية، اختراع نظارة للمكفوفين أطلقوا عليها "آيتوك" (Eyetalk)من شأنها تيسير تعامل المكفوفين مع البيئة المحيطة بهم.


 واستخدمت في صنع النظارة مكونات الكترونية صغيرة جدا، اضافة الى منظومة متقدمة للتعرف على النص، مما يسمح لمن يستخدمها بعدم الاستعانة بالانترنت، خاصة وأن بعض المكفوفين قد يستعينوا بالحواسب الآلية والهواتف الذكية لقراءة النصوص المطبوعة مسموعة ، الا أن هذا الأمر ليس مقبولا للفقراء نظرا لغلاء سعر هذه الأجهزة، وعلاوة على ذلك، ليست كل الاجهزة التقنية محمولة، حيث يعمل بعضها بواسطة شاشات العرض البلوري السائل (LCD).


وقال أصحاب المشروع ان هدفهم كان صناعة منتج يمكن أن يشتريه أي شخص، وأضافوا أن النظارة ستوزع في المستقبل على المكفوفين مجانا في الولايات المتحدة بواسطة منظمات خيرية.


وتحوي النظارة المبتكرة على كاميرتين HD صغيرتين تلتقط صورا للنصوص، وتسمح برامج الحاسب الموجودة في الجهاز(النظارة) بتيسير عملية التعرف على الصور التي تم الحصول عليها وتحويلها الى الأصوات، ثم ينقل الصوت الذي يقرأ النص الى أذن صاحب النظارة بواسطة سماعة.
 ويقول واضعو المشروع ان نسخا لاحقة من النظارة ستصنع وفقا لمتطلبات السوق العالمية، كما ستمكّن مستخدميها من الاستماع الى نصوص بلغات متعددة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان