رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا تسمح بارتداء الحجاب بدءًا من الصف الخامس

تركيا تسمح بارتداء الحجاب بدءًا من الصف الخامس

منوعات

طالبات المدارس التركية

تركيا تسمح بارتداء الحجاب بدءًا من الصف الخامس

الأناضول 23 سبتمبر 2014 13:36

قال وزير التعليم التركي، "نابي أوجي"، أن التعديل في اللوائح الناظمة للباس المدرسي، في مرحلة التعليم الأساسي، والمتعلق برفع حظر الحجاب، سيطبق اعتبارا من الصف الخامس، ليكون بذلك ارتداء الحجاب متاحا لطالبات المرحلة المتوسطة، وما بعدها.      

 

وأضاف "أوجي"، في تصريح بالعاصمة، أنقرة، أن التعديل جاء عقب مطالبات حثيثة من شريحة واسعة من الطالبات، وأولياء الأمور، لافتا أن رفع حظر الحجاب سيشمل المدارس المتوسطة، والثانوية فقط، دون المدارس الابتدائية، ودور الحضانة، مشيرا أن ارتداء الحجاب قبل هذا التعديل كان متاحا في إعداديات (مدارس متوسطة)، وثانويات الأئمة، والخطباء.
 

وكان نائب رئيس الوزراء التركي، "بولند أرينج"، قد أعلن أمس، عقب جلسة لمجلس الوزراء، إجراء تعديل في لوائح اللباس المدرسي يشمل إيقاف العمل بالبند الذي ينص على ضرورة "كشف الرأس" في المدارس المتوسطة.
 

يذكر أن مدة التعليم الأساسي الإلزامي في تركيا، كانت ثمانية أعوام، يمكن بعدها حسب وضع علامات الطالب، وقراره، الالتحاق لمدة أربعة أعوام أخرى، بمدرسة ثانوية عامة، أو مدرسة مهنية، ومع بدء العام الدراسي (2012-2013) ارتفعت المدة إلى 12 عاما، وقسمت إلى 4 أعوام للمدرسة الإبتدائية، وأربعة أعوام للمدرسة المتوسطة، وأربعة أعوام للمدرسة الثانوية.

وكان حظر الحجاب قد رفع بالنسبة للعاملات في المؤسسات العامة، في تركيا في 30 سبتمبر 2013، في إطار حزمة من الإصلاحات الديمقراطية، أعلن عنها الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أثناء توليه رئاسة الوزراء، مع استثناء منتسبات القوات المسلحة التركية، والشرطة، والقاضيات، والمدعيات العامات، لأن طبيعة عملهن تتطلب ارتداء زي موحد.

 اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان