رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

دراسة: "السواك" مساج فعال للثة

دراسة: "السواك" مساج فعال للثة

محمد عجم 08 يونيو 2013 12:11

 أكدت دراسة علمية أجريت بالمركز القومي للبحوث، أن نبات السواك له تأثير فعال في القضاء على كل من أنواع البكتريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، لما له من تأثيرات ميكانيكية وكيميائية.

 

 وتم من خلال الدراسة، كما يقول الدكتور محمد أبو اليزيد رئيس قسم تقويم الأسنان بالمركز القومي للبحوث، أخذ عينة من طبقة البلاك الموجودة على الأسنان من فم مرضى يعانون من نسبة تسوس عالية، ثم عزل البكتيريا العنقودية المتحورة المسببة للتسوس، وكذلك البكتريا المسببة لأمراض اللثة وتحديد العدد البكتيري لها.

 

وبعد ذلك تم تجفيف نبات السواك لمدة 15 يوما ثم تقطيعه وتحويله إلى مسحوق بودرة ثم معالجته للحصول على مستخلص مائي.

 

وأظهرت نتائج البحث أن مستخلص نبات السواك أدى إلى تناقص إحصائي في العدد البكتيري للبكتريا العنقودية المسببة للتسوس، وكذلك البكتريا المسببة لأمراض اللثة.

 

كما وجد أن نبات السواك الخام له تأثير أكثر فاعلية في تقليل البكتريا عن المستخلص المائي، لذا ينصح دائما بضرورة استخدام السواك الخام بانتظام لما له من دور وقائي وعلاجي لحماية الأسنان، علما بأن تأثيره يظهر خلال 48 ساعة من استخدامه.

 

ويرجع الدكتور أبو اليزيد تلك الفاعلية إلى أن السواك له تأثيران، الأول ميكانيكي، حيث يعمل كمساج للثة ويساعد علي سريان الدورة الدموية بها ومن ثم يحافظ عليها من الالتهابات وينظف الأسنان.

 

والتأثير الثاني كيميائي، ويرجع لاحتوائه على مجموعة من المواد الفعالة من أهمها مادة "ثايوسيانيدتينوفيو" والتي ثبت أن لها تأثيرا مثبطا لإنتاج الأحماض في اللعاب.

 

يذكر، أن تسوس الأسنان ينتج عن تراكم فضلات الطعام التي يتكون عليه بكتيريا تلتصق ببعضها وتتخمر فتفرز أحماضا تؤدي إلى تآكل في طبقة المينا التي تحمي الأسنان من التسوس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان