رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل إعتقال صحفي سوداني في السعودية بسبب تغريدات معادية

تفاصيل إعتقال صحفي سوداني في السعودية بسبب تغريدات معادية

مصر العربية 11 أغسطس 2021 21:55

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش، عن قيام محكمة سعودية بالحكم على صحفي سوداني أحمد علي عبد القادر ، بالسجن أربع سنوات، بتهمة الإساءة لبعض مؤسسات الدولة والحديث سلبًا عن سياساتها.

وتم اعتقال الصحفي السوداني ومحاكمته وإصدار حكم بالسجن عليه في غضون أيام قليلة، حيث تم اعتقاله في المطار فور وصوله الى المملكة العربية السعودية، التي كان يعمل فيها صحفيًا لمدة 5 أعوام، ولم يسمح للصحفي بتوكيل محامي دفاعًا عنه، ولا بأن يدافع عن نفسه ضد التهم الموجهة إليه من قبل المحكمة، بل تم قراءة التهم وإصدار الحكم عليه خلال جلستين فقط.

ولكن بالعودة قليلا إلى ما حدث مع الصحفي قبل خروجه من السودان، نجد أن السلطات السودانية قامت بتوقيف الصحفي على الهواء مباشرة أثناء لقاء له مع القناة التاسعة التركية، وهذا يثير الشكوك حول أسباب إعتقاله في المملكة بالتعاون وبدعم من السلطات في السودان.

وتعد التهم الموجهة لـ عبد القادر، هي الإسائة للملكة وسياستها، وذلك بسبب قيامه بانتقاده لبعض قرارات المجلس العسكري السوداني، عبر حسابة الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا: "المجلس العسكري يتلقى تعليمات مباشرة من المسؤولين في السعودية .. وقرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل، والذي إتخذه البرهان، كان بتوجيه من الرياض، حيث أن تطبيع السودان العلاقات مع إسرائيل لم يكون إلا بعد أن طبعت السعودية نفسها".

والجدير بالذكر أن هناك معلومات تم تداولها في الفترة الأخيرة حول تعامل البرهان مع الإعلام، والتي تفيد بأنه يقوم بمحاربة حرية الصحافة عن طريق التهديدات والرشاوي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان