رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الخميس 04 مارس 2021 م | 20 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

هكذا تُبرّر «الإسرائيلية جادوت» تجسيدها لدور «كليوباترا»

هكذا تُبرّر «الإسرائيلية جادوت» تجسيدها لدور «كليوباترا»

منوعات

الإسرائيلية "غال جادوت" في دور ملكة مصر القديمة كليوباترا

صحيفة ألمانية:

هكذا تُبرّر «الإسرائيلية جادوت» تجسيدها لدور «كليوباترا»

احمد عبد الحميد 23 يناير 2021 11:30

من المفترض أن تلعب الإسرائيلية "غال جادوت" دور ملكة مصر القديمة كليوباترا، لكن هناك مخاوف بشأن ما إذا كانت بطلة الفيلم هي الممثلة المناسبة للدور، بحسب تقرير صحيفة تاج شبيجل الألمانية.

 

وأثار اختيار الممثلة الإسرائيلية  للعب دور "كليوباترا" فى فيلم جديد عن الملكة الفرعونية المصرية القديمة، غضبًا عارمًا في الشرق الأوسط على مواقع التواصل الاجتماعي نظرًا لأصولها الإسرائيلية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ العديد من الأسئلة طُرحت على الإنترنت منذ الإعلان عن اختيار الممثلة الإسرائيلية  للعب دور الملكة الأسطورية كليوباترا

 

وبحسب صحيفة تاج شبيجل الألمانية ترغب "جادوت" في العمل مرة أخرى مع باتي جينكينز، مخرجة فيلم "Wonder Woman ".

 

 

وحول ترشيح الممثلة الإسرائلية لدور كليوباترا، غرّد المؤلف مورجان جينكينز، على تويتر، قائلًا: "أنا متأكد من أن جال جادوت ستقوم بعمل رائع فى تجسيد شخصية كليوباترا، ومع ذلك، بالنسبة لي شخصيًا، أود أن يكون لون الممثلة التي تلعب هذا الدورأغمق، لأن هذا يبدو أكثر دقة من الناحية التاريخية".

 

فيما غرّد الكاتب الأمريكي، جيمس هول على تويتر، متسائلًا: "ألا يمكن العثورعلى ممثلة أفريقية لتلعب هذا الدور؟".

 

وفي شهر أكتوبر 2020، بعد إعلان "جادوت" أنها ستشارك في بطولة فيلم عن كليوباترا وتشارك في إنتاجه، وصفت الناقدة هانا فلينت لصحيفة "ذا جارديان" ترشيح الممثلة الإسرائيلية بأنه "خطوة إلى الوراء"، بينما قال المخرج ليكسي ألكسندر، إنّه "يجب اختيار ممثلة داكنة البشرة لتجسيد الدور".

 

وظلت "جادوت" صامتة بشأن هذه الانتقادات لفترة طويلة، إلى أن أدلت بأول تصريح لها، زاعمة أنّ "كليوباترا" كانت مقدونية الجنسية، ولهذا السبب، جرى البحث عن ممثلة مقدونية".

 

ودافعت الممثلة الإسرائيلية عن نفسها قائلة: ''كليوباترا قريبة جدًا من قلبي، أريد تكريم هذه الأيقونة التاريخية العظيمة.. أنا معجبة بها للغاية.. لدي أصدقاء من جميع أنحاء العالم من المسلمين أو المسيحيين والبوذيين.. نحن جميعًا بشر".

 

ويرى النقاد أنّ اختيار جادوت هو استمرار لعملية "التبييض"، التي لها تاريخ طويل في صناعة السينما الأمريكية، ففي وقت مبكر من القرن التاسع عشر، ظهر الممثلون البيض في أدوار، حيث وضعوا مكياجًا أسودًا  لتجسيد أدوار الأمريكيين الأفارقة.

 

 وفي السنوات الأخيرة كانت هناك مناقشات متكررة حول إسناد أدوار شخصيات ذوي بشرة سمراء إلى الممثلين البيض.

 

وبحسب الصحيفة، يجادل المؤرخون حول أصل كليوباترا العرقي، وأن والدها كان من أصل يوناني مقدوني، بينما لا يُعرف الكثير عن والدتها، وربما كانت مصرية.

 

ولعب دور كليوباترا، التي حكمت الإمبراطورية البطلمية المصرية باعتبارها آخر ملكة وآخر امرأة فرعون، عدد من النجوم من بينهم فيفيان لي وصوفيا لورين وكلوديت كولبير ومونيكا بيلوتشي.

 

وأشهر من لعبت دور ملكة مصر هي إليزابيث تايلور في الفيلم التاريخي "كليوباترا"، الذي فاز بأربع جوائز أوسكار عام 1963. وتشترك جميع الممثلات اللواتي لعبن دور كليوباترا في كونهن من البيضاوات ومن أمريكا الشمالية أو أوروبا. 

 إليزابيث تايلور في الفيلم التاريخي "كليوباترا"

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان