رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الخميس 25 فبراير 2021 م | 13 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لهذا السبب نبكي عند تقطيع البصل وهكذا نتجنب المشكلة

فيديو| لهذا السبب نبكي عند تقطيع البصل وهكذا نتجنب المشكلة

منوعات

تقطيع البصل

فيديو| لهذا السبب نبكي عند تقطيع البصل وهكذا نتجنب المشكلة

كريم أبو زيد 16 يناير 2021 23:00

يعتبر البصل أحد أبرز الخضروات التى تدخل فى الكثير من الأطعمة والوجبات الغذائية، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل: الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

ويعانى الكثير من المواطنين من مشكلة تدفق الدموع عند تقطيع البصل وإعداده على مائدة الطعام، يرجع السبب فى هذا إلى احتواء ثمرة البصل على سلفوكسيدات الأحماض الأمينية التي تنتج السلفينيك داخل الخلايا البصل وعند التقطيع تختلط إنزيمات الخلية الطبيعية مع أحماض السلفنيك وينتج بروبانثيال أكسيد إس يتسبب هذا فى غاز يطفو في الهواء ويصل إلى العينين، وعندما يتفاعل هذا الغاز مع العين ينتج حمض الكبريتيك فتبدأ العين بالحرق.

 

لن ينتج عن البصل المطبوخ نفس التأثير لأن عملية الطهى تعطل الإنزيمات اللازمة لصنع بروبانثيال- S- أكسيد

 

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو التالي:

 

وقدم عدد من العلماء عدة نصائح لتجنب البكاء أثناء تقطيع منها استخدام سكين حاد ت وبريد البصل قبل تقطيعه وارتداء النظارات الواقية أثناء تقطيع البصل إذا أمكن، وتشغيل المروحة وتوجيهها نحو سطح العمل حتى يسحب الأدخنة بعيدًا عنك، ونقع البصل في الماء قبل تقطيعه، وعدم ملامسة العينين عند التقطيع والتأكد من غسل اليديين جيدًا بعد الانتهاء.

 

وبحسب تقرير رسمى صادر عن وزارة الزراعة، فقد حققت مصر اكتفاءً ذاتياً من البصل لـ 100% بعد إنتاج 4 مليون طن.

 

يحتوى البصل على كمية جيدة من الكبريت الذي يوفر عددا من الفوائد مثل إزالة السموم من الخلايا، يساعد على إنتاج الأنسولين، ويجعل الشرايين والأوردة مرنة.

 

ومن فوائده تعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من الأنيميا، وخفض خطر الإصابة بالسرطان، وضبط مستوى السكر، وحماية البشرة من التجاعيد التي تصيبها مع التقدم في السن، كما يحتوى البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالدم، وخفض معدل الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

 

أم أضرار البصل، فهى تسببه فى أعراض الحساسية مثل احمرار الجلد والعينين وحكة وصعوبة في التنفس وتورم الفم والوخز، كما يمكنه خفض مستوى ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير.

 

كما يؤدي الإفراط فى تناول البصل إلى إحداث غازات الأمعاء  لاحتواءه على السكريات الطبيعية مثل الفركتوز

 

ويرتبط البصل برائحة الفم الكريهة، لذا من المستحسن تناول البصل بكميات معتدلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان