رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 مساءً | الخميس 21 يناير 2021 م | 07 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

صور| ليس واتساب فقط.. تطبيقات أخرى تجمع بيانات المستخدمين

صور| ليس واتساب فقط.. تطبيقات أخرى تجمع بيانات المستخدمين

منوعات

ليس واتساب فقط.. تطبيقات أخرى تجمع بيانات المستخدمين

صور| ليس واتساب فقط.. تطبيقات أخرى تجمع بيانات المستخدمين

محمد الوكيل 12 يناير 2021 10:52

لا يزال تطبيق المراسلات الفورية "واتساب"، حديث الساعة بين مستخدميه، بعد إعلانه سياسة خصوصية جديدة تنص على جمع المعلومات مثل رقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق ومشاركتها مع شركة "فيس بوك" المالكة للتطبيق.

 

ولكن المفاجأة أن "واتساب" ليس التطبيق الوحيد الذي يشارك بيانات المستخدمين، حيث رصد موقع "gadgetsnow" التقني، أبرز بيانات المستخدمين التى تجمعها أشهر تطبيقات التراسل الفورى، وعلى رأسها "واتساب"، الذى يعتبر واحدًا من أعلى التطبيقات التي تجمع معلومات عن المستخدمين.

 

ــ واتساب

البيانات التى يجمعها التطبيق تشمل: معرّف الجهاز، معرّف المستخدم، بيانات الإعلان، سجل الشراء، الموقع التقريبي، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، جهات الاتصال، تفاعل المنتج، بيانات الأعطال، بيانات الأداء، بيانات التشخيص الأخرى، معلومات الدفع، دعم العملاء، تفاعل المنتج، مستخدم آخر، المحتوى.

ــ سيجنال

لا يجمع تطبيق "سيجنال" أي بيانات، فقط يحتاج إلى رقم هاتفك المحمول للتسجيل، وحسب تقرير الموقع التقني، فإن التطبيق لا يربط رقم هاتف المستخدم بهويته.

ــ iMessage

البيانات التى يجمعها التطبيق تشمل: عنوان البريد الإلكترونى ورقم الهاتف وسجل البحث ومعرف الجهاز.

 

- تيليجرام

البيانات التى يجمعها التطبيق تشمل: الاسم، رقم الهاتف، جهات الاتصال، هوية المستخدم.

وبدأ تطبيق "واتساب" تنفيذ الشروط الجديدة الخاصة به مطلع عام 2021، ومع فتح التطبيق تظهر رسالة يطالب من خلالها مستخدميه بالموافقة على السياسة العامة للخصوصية الجديدة.

 

ويضحى "واتساب" بمستخدمه، نظرًا لأن تلك الشروط إجبارية، وعدم الموافقة تعني عدم السماح للمستخدم بفتح التطبيق، ولن يستطيع استعماله نهائيا بعد يوم 8 فبراير 2021.

 

وتنص الرسالة التي تظهر للمستخدم عند فتحه التطبيق على: "يقوم تطبيق واتساب بتحديث شروطه وسياسات الخصوصية الخاص به، وتتضمن التحديثات الرئيسية مزيدا من المعلومات حول خدمة واتساب، وكيف يمكن للأعمال التجارية استخدام الخدمات المضافة على فيسبوك لتخزين وإدارة محادثات واتساب الخاصة به، وكيف تشارك مع فيسبوك لتقديم عملية التكامل عبر منتجات شركة فيسبوك".

 

وفي نهاية الرسالة، تفيد أنه بضغط المستخدم على زر الموافقة ذلك يعني أنه  تقبل الشروط وسياسية الخصوصية الجديدة التي تدخل حيز التنفيذ في 8 فبراير 2021، ويمكنك أيضًا زيارة مركز المساعدة  help center إذا كان الشخص يفضل حذف حسابه أو لمعرفة المزيد من المعلومات.

 

شروط واتساب الجديدة لا تنطبق على هؤلاء

لن تطبيق شروط واتساب الجديدة على مستخدمي بريطانيا وأوربا، ليستثنوا من السياسة الجديدة، وقالت الشركة إن المستخدمين في المملكة المتحدة وأوروبا لن يشاركوا بياناتهم مع فيس بوك، حيث قال متحدث باسم واتساب: "لا توجد تغييرات على ممارسات مشاركة بيانات واتس آب في المنطقة الأوروبية، الناشئة عن شروط الخدمة وسياسة الخصوصية المحدثة".

 

الرد على الانتقادات

"لا يجب على المستخدمين القلق كثيرًا لأن التغييرات ستؤثر بشكل أساسي على التواصل مع WhatsApp Business" بهذه الكلمات أصدرت شركة "واتساب" بيانًا لترد على الانتقادات التي وجهت لها وتتهمها بانتهاك الخصوصية.

 

وجاء في البيان: "يريد واتساب أن يسهل على الأشخاص إجراء عملية شراء والحصول على المساعدة من شركة مباشرة على واتساب، وبينما يستخدم معظم الأشخاص واتساب للدردشة مع الأصدقاء والعائلة، يتواصل الأشخاص بشكل متزايد مع الشركات أيضًا، لزيادة الشفافية، قمنا بتحديث سياسة الخصوصية لوصف أنه يمكن للشركات التي تمضي قدمًا اختيار تلقي خدمات الاستضافة الآمنة من شركتنا الأم فيس بوك للمساعدة في إدارة اتصالاتها مع عملائها على واتساب".

 

وأوضح واتساب أنه بالنسبة لمعظم المستخدمين لن يتغير شيء، حيث قالت الشركة أيضًا: "لا يغير التحديث ممارسات مشاركة البيانات الخاصة بـ واتساب مع فيس بوك ولا يؤثر على كيفية تواصل الأشخاص بشكل خاص مع الأصدقاء أو العائلة أينما كانوا في العالم".

 

واختتمت الشركة: "نحن نتواصل مباشرة مع المستخدمين من خلال واتساب حول هذه التغييرات حتى يكون لديهم الوقت لمراجعة السياسة الجديدة على مدار الشهر المقبل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان