رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الاثنين 18 يناير 2021 م | 04 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

يستخدمه 15 مليون.. هل يهز «MeWe» عرش فيسبوك؟

يستخدمه 15 مليون.. هل يهز «MeWe» عرش فيسبوك؟

منوعات

«MeWe» تطبيق جديد يستخدمه 15 مليون شخص.. هل يكون بديلاً لـ فيسبوك؟

يستخدمه 15 مليون.. هل يهز «MeWe» عرش فيسبوك؟

محمد الوكيل 11 يناير 2021 13:05

انتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، تطبيق "MeWe App"، الذي يعد ضمن الشبكات الاجتماعية، التي تحافظ على بيانات المستخدمين وخصوصيتهم.

 

ويتميز التطبيق الجديد بأنه خال من الإعلانات، ولا يحقق الأرباح من بيع بيانات المستخدمين إلى المعلنين وشركات الطرف الثالث كما هو حال أغلب الشبكات الاجتماعية.

 

وأطلق مارك وينستن، مؤسس ومدير "MeWe"، شبكته الاجتماعية في 2015، وكان يعتبر منذ إطلاقها بأنها ستكون الجيل الجديد من الشبكات الاجتماعية، والذي سيغير مفهوم العالم عن وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتؤكد المنصة الجديدة أن بيانات المستخدم وكل ما ينشره من محتوى هو الوحيد المسيطر عليه، وبالتالي لا تتدخل في بيع أو استغلال بياناته بأي شكل تجاري، ولا تتلاعب بترتيب المنشورات، حيث يكون للمستخدم كامل التحكم.

 

ويتشابه التطبيق المتداول، مع فيسبوك في العديد من المزايا، مثل إمكانية إنشاء منشورات وصور وفيديوهات على صفحات المستخدمين الشخصية، إلى جانب إمكانية التعليق وإعادة نشر المنشورات، وكذلك يمكن المشاركة برموز تفاعل مختلفة "Reactions".

 

ويتيح أيضًا إمكانية التراسل الفوري، حيث يمكن تبادل الصور والفيديوهات والملفات، وكذلك الرسائل النصية، إلى جانب إمكانية تبادل الصور المتحركة، وهناك إمكانية مشاركة الموقع الجغرافي، بالإضافة إلى إرسال صور وفيديوهات تختفي ذاتياً بمرور 24 ساعة.

 

وتوفر الشبكة الاجتماعية إمكانية عمل مجموعات تضم عددا من المستخدمين يتشاركون اهتماما معينا أو يتبنون فكرة ما، وهي قريبة من فكرة مجموعات فيسبوك "Groups".

 

ويتشابه "MeWe" مع فيسبوك من حيث تقديم ميزة حماية الرسائل والمحتوى التي يتم إرسالها في المحادثات الشخصية والجماعية من التقاط صورة لها "Screenshot"، وذلك على عكس عدد من البدائل التي لا تتيح هذه الميزة الهامة.

 

ويختلف عن "فيسبوك" في التزامه الشديد بالحفاظ على خصوصية بيانات مستخدميه، فهو لا يلجأ لبيع البيانات للمعلنين وكذلك لا يستخدم الإعلانات الموجهة المعتمدة على تحليل بيانات المستخدم.

 

ويعتمد التطبيق الجديد في تحقيق الأرباح على تقديم مزايا مدفوعة للمستخدمين، مثل المكالمات الصوتية والفيديو، والحصول على ميزة الوضع الليلي، والحصول على مساحة تخزينية لتخزين ملفات المستخدم، فلأي مستخدم مساحة تخزينية 8 جيجابايت فقط لكافة الصور والملفات ومقاطع الفيديو التي يقوم بمشاركتها مع بقية المستخدمين.

 

ومؤخرًا أعلن مؤسس "MeWe"، أن هناك ارتفاعًا كبيراً في عدد المستخدمين الجدد المنضمين حديثاً إلى شبكته الاجتماعية، وذلك تسبب في تعطل في الشبكة، ولكنه أكد عودة الأمور إلى طبيعتها، مشيراً إلى أن شبكة "MeWe" وصل عدد مستخدميها إلى 15 مليون مستخدم.

 

وقد يلجأ البعض إلى التطبيق الجديد، كبديل عن "فيسبوك" بعد انتهاك شركة فيسبوك والمنصات التابعة لها، لخصوصية المستخدمين، والتي كان آخرها إجبار التحديث الجديد لـ"واتساب"، مئات الملايين من مستخدمي التطبيق على مشاركة بيانات واتساب مع الشركة الأم "فيسبوك"، أو التوقف عن استخدام التطبيق بحلول فبراير 2021.

 

وعرض واتساب تنبيها لمستخدمي التطبيق الأكثر شعبية للتراسل الفوري، يتضمن ملخص التغييرات الجديدة لشروط الاستخدام وسياسة الخصوصية، والتي تتضمن مشاركة بيانات واتساب مع شركة فيسبوك المالكة له، بشرط أن يوافق المستخدم على الشروط الجديدة للاستمرار في استخدام التطبيق، وفي حالة الرفض لن يتمكن المستخدم من استخدام واتساب بعد 8 فبراير المقبل 2021.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان