رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الأربعاء 20 يناير 2021 م | 06 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

رغم دفاعه عن البيئة.. «بيل جيتس» يستهلك 1600 طن «كربون» سنويا

رغم دفاعه عن البيئة.. «بيل جيتس» يستهلك 1600 طن «كربون» سنويا

منوعات

رغم دفاعه عن المناخ.. كيف يتسبب «بيل جيتس» في التلوث الكربوني؟

رغم دفاعه عن البيئة.. «بيل جيتس» يستهلك 1600 طن «كربون» سنويا

محمد الوكيل 10 يناير 2021 10:42

كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية أن مؤسس شركة مايكرو سوفت، ورجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس، يُعد أحد المتسببين في التلوث الكربوني، رغم أنه أكبر المدافعين عن قضايا المناخ.

 

وذكرت الصحيفة أن "بيل جيتس" تسبب في انبعاث 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، خلال رحلاته المنتظمة في عام واحد، حيث نقلت عن دراسة أجراها أكاديميون في "جامعة لوند" السويدية، أن "جيتس" يعد واحدًا من أكبر مستهلكي الوسائل التي تسبب تلوثًا فائقًا في العالم، بسبب سفره المنتظم بطائرته الخاصة.

 

وحسب الدراسة، قُدر انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من رحلاته الـ59 خلال عام واحد، بنحو 1600 طن، مقارنة مع متوسط ​​عالمي للفرد يقدر بأقل من 5 أطنان، ولم يستجب "جيتس"، لطلبات التعليق على آرائه بشأن الاستهلاك الكربوني للطائرات الخاصة.

 

وكان "جيتس"، قد كتب في مقدمة كتابه الجديد "كيف تتجنب كارثة مناخية" أنه أمضى عقدًا من الزمن في التحقيق بأسباب تغير المناخ وتأثيراته، وسبق أن قال في مقابلة سابقة عام 2014، إن امتلاك طائرات خاصة من دواعي سروره ووصفه بأنه "متعة المذنب".

 

ووجد الباحثون أن كمية غاز ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث من الطائرات الخاصة، تصل إلى 40 ضعفاً، لكل راكب، مقارنة بالطائرات التجارية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن صندوق "كاسكيد إنفستمنت" الذي يُديره رجل الأعمال الأمريكي، أعلن عن تعاونه مع شركة "بلاكستون" الأمريكية للأسهم في عرض لشراء "سيغنتشير أفييشن" البريطانية.

 

وجاء عرض "بلاكستون" و"كاسكيد"، بعد ساعات من اتخاذ مجموعة "كارلايل" المالية الأمريكية المنافسة، نهج لشراء مشغل الطائرات، والتي تتعامل مع أكثر من 1.6 مليون رحلة طيران خاصة سنويًا، إذ تبلغ حصة "كاسكيد"، أكبر مستثمر في "سيغنتشير أفييشن"، نحو 19%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان