رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الأربعاء 20 يناير 2021 م | 06 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

كم تساوي قيمة لقاح يقضي على كورونا؟ دراسة أمريكية تجيب

كم تساوي قيمة لقاح يقضي على كورونا؟ دراسة أمريكية تجيب

وائل عبد الحميد 24 نوفمبر 2020 23:36

قدرت دراسة أمريكية أجراها باحث بجامعة إلينوي الأمريكية القيمة المالية الإجمالية للقاح يضع نهاية لجائحة كورونا بنسبة تتتراوح بين 5-15% من ثروات العالم الإجمالية.

 

ونشرت الجامعة الأمريكية نتائج الدراسة على موقعها الإلكتروني أمس الإثنين.

 

من جانبه، قال البروفيسور تيموثي جونسون، مؤلف الدراسة البحثية: "قيمة أي لقاح ترتفع بشكل جوهري عندما يكون هناك حالة من عدم التيقن تجاه المدة الزمنية لاستمرار جائحة ما واحتمالات انتشارها المستقبلية".

 

واستطرد:  "في ظل هذه الظروف، عندما تملك عصا سحرية تستطيع وضع نهاية لفيروس كورونا، لك أن تتخيل قيمتها المادية".

 

وفي حالة  كوفيد-19، فإن العصا السحرية هي لقاح قادر على إسدال الستار على الفيروس المستجد وتتراوح قيمته المادية ما بين 5 إلى 15%  من إجمالي ثروات العالم وفقا لما خلصت إليه الدراسة الأمريكية.

 

وذكر موقع وورلد ميترز العالمي المتخصص في عالم الإحصائيات أن إجمالي من أصيبوا بكورونا منذ بداية الجائحة بلغ 59.900 مليون مات منهم 1.4 مليون بينماتعافى 41.4 مليون حالة.

 

 

وأردف البروفيسور الأمريكي:  "لا نرصد في بحثنا تفاصيل حول السلوكيات المناعية للقاح أو تأثيراته الطبية لكننا ننظر إلى جائحة كوفيد-19 بشكل عام باعتبارها شيئا ما تسبب في تدمير الثروات ورأس المال البشري ثم يأتي لقاح في زمن ما غير معلوم حتى الآن ليضع حدا لذلك".

 

وتابع: "ببساطة، فإن عدم معرفة متى ينتهي الفيروس وهل سيحدث ذلك في 6 أسابيع أم 6 شهور أم 6 سنوات يخلق كما هائلا من الفوضى بالمفهوم الاقتصادي، وبالتالي فإن أي شيء من شأنه أن يبدد حالة عدم التيقن سوف يمثل قيمة مادية ثمينة تماثل قدرته على الشفاء".

 

وشهدت الفترة الأخيرة إعلانا من بعض الشركات أبرزها فايزر بالتوصل إلى لقاحات لمكافحة كورونا تتجاوز نسبة فعاليتها 90%.

 

 النص الأصلي 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان