رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الأحد 29 نوفمبر 2020 م | 13 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

9 أطعمة تساعدك على النوم

9  أطعمة تساعدك على النوم

منوعات

أغذية تساعد على النوم الجيد

9 أطعمة تساعدك على النوم

رفيدة الصفتي: 28 أكتوبر 2020 09:44

 

هل تواجه بعض المشاكل في النوم، وهل ترغب في الاستيقاظ وأنت تشعر بمزيد من الانتعاش في الصباح؟

 

سواء كنت تواجه بعض الصعوبات في الحصول على قسط من النوم، أو ترغب فقط في الاستيقاظ نشيطا، فإن أفضل مكان للبدء من خلاله في حل هذه المشكلة هو طبق الطعام.

 

يساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم على إنقاص وزنك. فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة أوبيستي العلمية أن النساء اللواتي حصلن عن نوم أفضل كانوا أكثر عرضة بنسبة 33٪ لتحقيق أهدافهن في إنقاص الوزن.

 

لذلك، نقدم لك هذه الأطعمة التي تساعدك على النوم، بحسب موقع"eatingwell":

 

الكيوي

 

قد تكون هذه الفاكهة الخضراء هي أفضل وجبة خفيفة قبل النوم، فقد وجدت دراسة في جامعة تايبيه الطبية في تايوان، أنه عندما أكل المتطوعون حبتين من الكيوي قبل ساعة من وقت النوم، استطاعوا النوم ساعة إضافية كاملة تقريبًا.

ويعتبر الكيوي من الفاكهة المليئة بالفيتامينات C وE، إضافة إلى السيروتونين والفولات، وكلها تساعد على النوم.

 

أغذية الصويا

 

الأطعمة المصنوعة من فول الصويا تعتبر غنية بالإيسوفلافون، وتزيد هذه المركبات من إنتاج الجسم لمادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

وأثبتت الدراسات أن البالغين الذين تناولوا حصتين أو أكثر من فول الصويا في اليوم استطاعوا النوم لفترة أطول واستفادوا بنوم أفضل، وفقًا لمجلة التغذية لعام 2015، التي تنشرها الجمعية الأمريكية للتغذية.

 

الأطعمة الغنية بالألياف

 

قد يكون تناول المزيد من الألياف أمرًا أساسيًا لنوم أفضل، فقد ارتبط تناول الألياف بالنوم العميق والاستيقاظ الأكثر انتعاشًا، فكلما تناولت طعامًا به كمية مناسبة من الألياف، كان نومك أفضل.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب النوم الأمريكية، فإن الألياف تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم التي قد تخفض الميلاتونين، ويمكن الحصول على الألياف من الفاصوليا والخرشوف وحبوب النخالة والكينوا.

 

السمك

 

وفقًا لمقال نُشر في دورية أكاديمية نيويورك للعلوم، فإن معظم الأسماك وخاصة السلمون والهلبوت والتونة تحتوي على فيتامين ب 6، وهو ضروري لإفراز الميلاتونين (هرمون يحفز النوم بسبب الظلام).

 

عصير الكرز اللاذع

 

يعتبر عصير الكرز الحامض من المشروبات الغنية بالميلاتونين الذي يساعد على النوم. ووفق دراسة حديثة، فإن البالغون المصابون بالأرق المزمن عندما شربوا كوبًا من عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا، شعروا ببعض الراحة وانخفاض في مستوى الأرق.

 

الزبادي

 

تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب على جرعات صحية من الكالسيوم، وهناك أبحاث تشير إلى أن نقص الكالسيوم في الجسم يجعل النوم صعبًا.

 

الحبوب الكاملة

 

ذكرت المجلة الطبية " Orthomolecular" أن البرغل والشعير والحبوب الكاملة الأخرى تحتوي على الماغنيسيوم، وأن استهلاك الجسم للقليل من الماغنيسيوم قد يجعل من الصعب عليك النوم.

 

الكالي

 

يعتبر الكالي من أعضاء عائلة الكرنب، وله صلة بالكرنب والملفوف والقرنبيط والبروكلي، وللكالي العديد من الأنواع والأشكال المختلفة التي تحتوي على الكالسيوم.
 

الموز

 

يعرف الموز بغناه بالبوتاسيوم، هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين ب 6، وهو ضروري لإفراز هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان