رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بجوائز 30 مليون دولار.. تفاصيل أغلى سباق خيل في العالم

بجوائز 30 مليون دولار.. تفاصيل أغلى سباق خيل في العالم

منوعات

سباق خيل

بجوائز 30 مليون دولار.. تفاصيل أغلى سباق خيل في العالم

كرمة أيمن 01 أكتوبر 2020 19:17

تدعم المملكة العربية السعودية، رياضة الفروسية لتصل للعالمية، كما تطور رياضة سباقات الخيل لتصل إلى أفضل المستويات عبر العالم. 

 

وكشف نادي سباقات الخيل السعودي، النقاب عن تفاصيل النسخة الثانية لـ"كأس السعودية" لعام 2021،  وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الأمير بندر بن خالد الفيصل؛ رئيس مجلس إدارة النادي. 

 

وينطلق "كأس السعودية" يومي 19 و20 فبراير 2021، بمشاركة أبرز الأسماء العالمية للمنافسة على جوائز السباق الأغلى في العالم على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية.

 

وتبلغ قيمة إجمالي الجوائز حوالي 30 مليونًا و500 ألف دولار، بزيادة قدرها 1.3 مليون دولار عن النسخة الأولى. 

 


 

وقال الأمير بندر الفيصل؛ رئيس إدارة النادي: "لا نبالغ عند الحديث عن النجاح الذي حققه كأس السعودية 2020، باستقطاب أفضل الخيول والمدربين والفرسان في العالم خلال الدورة الأولى لسباق دولي جديد يقام لأول مرة".
 

وأضاف: "شهدنا في الدورة الماضية مشاركة 22 جوادًا من الفئة الأولى، حققوا خلال مشاركاتهم 34 انتصاراً رائعاً في نفس المستوى، ويُعد ذلك إنجازاً مميزاً لأكثر السباقات عراقة في العالم". 

 

وأوضح أن هذا الحدث العالمي سيقام في 20 فبراير 2021؛ أي قبيل أسبوع من تاريخ النسخة السابقة وستكون المشاركة مجانية، مشيرًا إلى أن الشوط الأبرز والرئيسي من ضمن الثمان أشواط هو شوط "كأس السعودية" وستحظى ثلاث من الأشواط الرملية على زيادة في قيمة جوائزها".

 

وتابع: "سيشهد سباق ديربي السعودية، البالغ مسافته 1600 متر، زيادة في الجائزة النقدية لتصبح مليون و500 ألف دولار، بدلًا من (800.000) ثمانمائة ألف دولار في الدورة الماضية.

 

 

وارتفعت قيمة سباق عبيَّه السعودي للجواد العربي، البالغة مسافته 2000 متر، من 1.9 مليون دولار إلى ٢ مليون دولار، بينما تضاعفت قيمة جوائز سباق نادي سباقات الخيل التكافئي للخيل المحلية "Handicap" من نصف مليون دولار إلى مليون دولار.

 

وفي يوم تحدي الفرسان الدوليين وهو يوم 19 فبراير قبل يوم من كأس السعودية ويشارك فيه 14 من أفضل الخيالة في العالم، منهم 7  فارسات و5 فرسان دوليين بالإضافة الى فارسين محليين، سيتنافسون على جوائز تبلغ قيمتها 100 ألف دولار .

 

وتبلغ الجائزة النقدية لكل من أشواط تحدي الفرسان الدوليين 400 ألف دولار سيتم التنافس عليها على المضمار الترابي.

 

وتابع: "كانت انطلاقة كأس السعودية في 2020 رائعة، ويتوجه اهتمامنا الآن إلى العام الثاني للكأس،  حيث نسعى للاستفادة من الدروس التي تعلمناها خلال الدورة الأولى، لتوجيه الفعالية نحو آفاق جديدة، وإنشاء علاقات إقليمية ودولية ضمن هذا القطاع، والتفاعل مع متابعي السباقات العالمية، ودعم المشاركة المحلية، بالإضافة إلى تطوير سباقات الخيل باعتبارها رياضة عالمية ".

 

 

ومن المقرر تجاوز كأس السعودية 2021 لعدد المشاركين في النسخة الماضي، حيث أضيف سباق جديد أُعلن عن إقامته يوم الجمعة وهو سباق لونجين العشبي (Handicap).

 

وسيقام سباق السعودية الدولي من فئة التكافؤ (Handicap) الذي تصل قيمة جوائزه إلى ٥٠٠ ألف دولار، على المضمار عشبي حيث ستكون مسافة السباق 2100 متر.

 

وسيفتح مجال المشاركة فيه أمام الجياد المدربة في دول غير مدرجة ضمن المستوى الأول من قبل منظمة  IFHA وفيما يخص مشاركة الخيل المحلية في هذا الشوط فسيكون بإمكانها التسجيل طالما حازت على مشاركة واحدة محليًا قبيل الأول من فبراير لعام ٢٠٢١.

 

من جهته قال توماس ريان؛ مدير سباق كأس السعودية في نادي سباقات الخيل: "نفخر بالنجاح في جذب أهم العناصر الفاعلة في هذه الرياضة للمشاركة بجيادهم في فعالية تطلق لأول مرة، هذا إلى جانب ما شهدناه من تطور تدريجي أظهرته تلك الخيل بعد مشاركتها في السباق، فإن الشكل المبهر الذي ظهرت به يُشكل حافزاً إضافياً للمدربين والملاك للقدوم والمشاركة العام المقبل".

 

 

يشار إلى أن، السباق يشهد إثارة في كل جوانبه ومنافساته، ففي أشواط تحدي الفرسان الدوليين، انتصرت الفارسة "Feliza Albrus"، التي سبق وأن حازت على لقب البطلة في نيوزيلاند لأربع مرات، في الميادين السعودية حيث حصدت المركز الأول في أول أشواط تحدي الفرسان الدوليين في النسخة الأولى من كأس السعودية عام 2020.

 

وحازت الفارسة السويسرية "Sybil Vogt" على لقب البطولة، وحلت الفارسة الفرنسية "Michael Michel" وصيفة لها، والفارس الأمريكي المخضرم "Mike Smith". 

 

يذكر أنه في النسخة الأولى من "كأس السعودية" التي أقيمت عام 2020، شارك 64 جوادًا من خارج المملكة، ومثلوا 10 دول مختلفة، وواجهوا 26 منافساً من الجياد المحلية في السباقات الدولية السبع، لتشهد خمس سباقات منها انتصار المنافسين القادمين من خارج المملكة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان