رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| قبل الدراسة.. 5 حيل للأمهات للكشف عن اللبن المغشوش

فيديو| قبل الدراسة.. 5 حيل للأمهات للكشف عن اللبن المغشوش

آيات قطامش 19 سبتمبر 2020 20:00

تحرص الكثير من الأمهات على تقديم كوب اللبن أو ذات المشروب ممزوجًا بالشاي، خاصًة خلال أيام العام الدراسي الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى القليل من الوقت، لهذا تقدم "مصر العربية"  لربات البيوت بعض من الحيل التي يمكنهن  من خلالها معرفة اللبن المغشوش من السليم، لتقديم كوب صحي لأطفالهن، -وفقًا لجهاز حماية المستهلك-. 

 

 

 

 تتعدد طرق غش الألبان من خلال إضافة مواد ملونة للبن أو الماء أو مواد حافظة  كالفورمالین  

أوالنشا والدقیق أو دھون نباتیة أو بنزع جزء من الدھون.

 

ولكن هناك مجموعة من الحيل يمكنك بها معرفة  إذا كان اللبن مغشوش، منها أنه في  حال ظهور لون دموي  فهذا يدل على أن الماشیة مصابة بمرض التھاب الضرع، أما إن كان اللبن يميل للزرقة فهذا مؤشر على إضافة الماء للبن. 

 

ومن بين الأشياء التي تعد إشارة على أن  اللبن مغشوش إذا ظهرت بعض حبيبات النشا به، وعند عدم تعلقه بسطح الزجاج الأملس، وفي حالة عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين اصابعك وإعادة فركها.

 

 

 

لذا عند شراء الألبان يجب عدم التعامل مع الباعة الجائلين والشراء من مصادر موثوق بها فقط، والتأكد من حفظ اللبن لدى البائع مبردًا. 

 

كما لابدَّ من عدم ترك اللبن لفترة طويلة معرضًا لدرجة حرارة الجو بعد شرائه والتوجه مباشرة للمنزل، وغليه مع التقليب لضمان تعرضه للحرارة لمدة أطول. 

 

ويجب حفظ اللبن داخل الثلاجة بعد تبريده مباشرة، علمًا بأنّ فترة الحفظ في الثلاجة لا تزيد عن أسبوع واحد فقط، بينما لا يمكن تجميده في الفريزر لفترة تزيد عن 3 أشهر في درجة حرارة أقل من -18 مئويًا، فإذا لاحظت تغيرًا في اللون أو القوام او الطعم تخلص منه على الفور. 

 

أما في حالة اللبن المبستر فيجب حفظ العبوة فور فتحها والتخلص منها بعد انتهاء فترة الصلاحية، وتذكر أنّ الأم الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بنسبة 20% عن الآخرين. 

 

 

الجدير بالذكر ايضًا أن  من الأشياء التي تسبب تلوث الألبان، -بحسب جهاز حماية المستهلك-،  أمراض البقر مثل السل البقرى، وبراز البقر نتیجة الاتصال المباشر مع الألبان.

 

كذلك تلك الأدوات المستخدمة في عملية الحلب إذا كانت غير نظيفة، والتھاب الضرع فى البقر، البكتیریا التى تعیش على جلد الأبقار،  تلوث البیئة بالبراز، وتلوث الأدوات المستخدمة فى عملیة الحلب

 

كما تسبب الحشرات والقوارض والحیوانات الاخرى الناقلة تلوث للألبان، وعدم إتباع ممارسات النظافة الشخصیة مثل تلوث الملابس والأحذیة.

 

 والحل الأمثل لتلافى وتقلیل نسب الإصابة بھذه المیكروبات ھو استخدام البسترة أو التعقیم لضمان سلامة الألبان ومنتجاتھا، كونها تؤدي إلى تقلیل كمیة من الجراثیم التى تسبب السل،  مع ملاحظة أن عملیة البسترة لا تضر القیمة الغذائیة  ولا تغیر فى طعم أو شكل ورائحة اللبن. 

 

  لذا یجب مراعاة ما یلى : لا تشترى اللبن الخام والجبن القریش من الباعة الجائلین، ولكن من المصادر الموثوق بھا.

 

وتاكد من حفظ المنتجات مبردة، ومن شرائك ألبان والمنتجات المبسترة والمعقمة فقط، ومن الغلاف الملصق على الألبان ومنتجاتھا مثل الجبن والزبادى أنھا مصنعة من لبن مبستر أو معقم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان