رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بـ 9 خطوات.. كيف تدهن غرفتك في يوم واحد؟

بـ 9 خطوات.. كيف تدهن غرفتك في يوم واحد؟

منوعات

كيف تدهن غرفتك في يوم واحد؟

بـ 9 خطوات.. كيف تدهن غرفتك في يوم واحد؟

رفيدة الصفتي 16 سبتمبر 2020 09:10

هل تشعر بأن غرفتك أصبحت كئيبة قليلاً؟ هل تحتاج إلى تجديدها بطريقة سهلة وسريعة؟ يعتبر تغيير ألوان الحائط أحد أسرع الطرق لإعادة تجديد المكان، نظرًا لأنه يسهل تنفيذه بنفسك وبأسعار معقولة أيضًا.

 

عليك أن تبدأ في الصباح الباكر، لتستطيع أن تنهي المهمة بحلول وقت النوم، ولكن قبل ذلك عليك معرفة الأساسيات حتى لا تقع بمشكلة حقيقية، فمثلا إذا لم تكن على دراية بكيفية استخدام اللاتكس والزيت فمن المتوقع أن تخرج بنتيجة سيئة كالتشقق في الشكل النهائي.
 

ولا تستغرق هذه الأنواع من الأخطاء وقتًا لإصلاحها فحسب، بل يمكنها أن تكلفك مبلغًا كبيرًا من المال، إذا قررت تعيين متخصص لإصلاح الأخطاء.

 

لذلك نقدم لك نصائح راشيل روثمان، كبيرة التقنيين والمهندسة في معهد Good Housekeeping، التي تساعدك لتعمل كالمحترفين من البداية وحتى تنظيف فرشك في النهاية:

 

1. ضع خطة

قبل أن تمسك بفرشاة الطلاء، فأنت بحاجة إلى خطة جيدة، فكر في الأمر نوعًا ما كما لو كنت تفكر في الطهي مثلا.

يجب قراءة الوصفة بالكامل قبل أن تبدأ في وضع المكونات بشكل عشوائي في القدر، وإلا فقد تصل إلى منتصف الطريق وتدرك أنك تفتقد مكونًا مهمًا.

 

ابحث واعرف هل يحتاج السقف إلى تجديد أيضًا؟ وماذا عن الشقوق؟ وضع في اعتبارك كذلك خياراتك على الجدران؛ هل ستستخدم لونًا واحدًا أو تريد تجربة الدهان بلونين؟

 

2. حدد اللون المثالي

عندما يتعلق الأمر بالطلاء، فإن الخيارات لا حدود لها، لذلك من أجل تضييق بحثك، ابدأ بالتفكير فيما تريده في النهاية.
هل تحتاج لونا دافئًا أم باردًا؟ هل تحتاج مساحة الغرفة لونًا غامقًا، أم سيكون اللون المحايد أكثر ملاءمة؟ بمجرد أن تكون لديك فكرة عامة عن اللون الذي تريده، يمكنك البدء في غربلة درجات الدهان.

 

لكن لا تعتمد على مربع صغير بمجرد في نموذج بطاقة اللون، فبمجرد وضع الطلاء على الحائط، قد يبدو مختلفًا تمامًا، وغالبًا ما تبدو الألوان أكثر إشراقًا على الحائط، ويمكن أن يكون للضوء في غرفتك تأثير كبير على طريقة قراءة اللون. لذلك اختر عددًا قليلًا من الألوان للتصفيات النهائية، ثم اشترِ عينات صغيرة من العلب وجربها أولا.

 

3. قم بطلاء عينة

بمجرد أن يكون لديك عينات من العلب، قم بطلاء جزء من الحائط، للحصول على فكرة جيدة عن الشكل الذي سيبدو عليه اللون في مساحتك الخاصة.

 

قم بطلاء طبقتين من الألوان في مربع مقاس 12 × 12 بوصة، وإذا كانت غرفتك بها بقع مشمسة ومظللة، فمن الذكاء دهان كلا المنطقتين، وهو ما يؤثر على المظهر النهائي.

 

بدلاً من ذلك، يمكنك طلاء طبقتين من الدهان على لوح فوم (متوفر في أي متجر المستلزمات المكتبية) وتثبيتهما على الحائط. ويعد هذا خيارًا رائعًا لأولئك الذين لا ينوون البدء على الفور، وبالتالي لن يكونوا مضطرين إلى العيش مع خطوط ألوان عشوائية على الجدران.

 

4. احسب كمية الطلاء التي تحتاجها.

عند تحديد كمية الطلاء المراد شراؤها، يتوفر لدى العديد من تجار التجزئة آلات حاسبة مفيدة يمكنك استخدامها، أو تحقق دائمًا من العبوة.

 

ولكن بشكل عام، يعتبر الجالون جيدًا تقريبًا لمساحة 250 إلى 400 قدم مربع، ولا تنس أنك ستحتاج إلى القليل من الإضافات من أجل اللمسات الأخيرة وتلافي الأخطاء.

 

5. اجمع الأدوات المناسبة

يتأثر الشكل النهائي بمدى استخدامك للأدوات المناسبة، لذا من الجيد شراء مجموعة من الأدوات الخاصة التي تساعدك في المهمة، وهي:

 

شريط الرسام

الملابس المناسبة

فرش طلاء (بزاوية ومستقيمة)

رولة دهانات

صينية طلاء

عصا للتحريك

فتاحة لعلب الطلاء

قمع أو صنبور لتقليل الفوضى

 

6. تجهيز الغرفة

أولاً، قم بتجفيف الجدران من الأرض إلى السقف وفرك أي أجزاء شديدة الاتساخ بإسفنجة أو قطعة قماش مبللة؛ لأن الدهان لن يلتصق بالأسطح المتسخة كبصمات الأصابع والغبار وخيوط العنكبوت، ثم اتركها تجف قبل أن تبدأ في عملية الطلاء.

احمِ الأرضية وأي أثاث لا يمكنك نقله خارج الغرفة، من بقع الطلاء والفوضى المتوقع حدوثها. ويفضل استخدام القماش المنسوج بالنسبة للأرضية، بدلاً من البلاستيك الذي قد يسبب الفوضى بسبب البقع التي قد تتساقط تحت قدميك.

قم بإزالة مسامير اللوحات ومفاتيح الكهرباء أو ضع شريطا لاصقا حولها أو حول أي مناطق لا تريد طلاءها مثل إطارات النوافذ.

 

7. جهّز الجدران

عند محاولة طلاء الغرفة في يوم واحد، قد يتطلب منك طلاء الجدار بلون داكن أو بلون فاتح، ولكنك قد تحتاج مساعدة في تغطية البقع، لذا يمكنك الاستعانة بطبقة من البرايمر وطبقتين من الطلاء، وست ساعات على الأقل للتجفيف.

إذا كنت في غرفة شديدة الرطوبة أو كنت ترسم السطح الخارجي في يوم رطب، فسوف يستغرق الأمر وقتًا أطول، ولكن يمكنك الاستعانة بأنواع الطلاء ذاتية التحضير، وهي خيار فعال إذا كنت تخطط لشراء مادة أولية، وفي هذه الحالة يمكنك وضع طبقتين من الطلاء العادي عالي الجودة.

 

8. امزج الطلاء.

التقليب الجيد سيضمن خلط الطلاء بشكل صحيح، وهذه الخطوة مهمة جدا، وخاصة إذا كانت العلبة موضوعة على الرف لفترة طويلة.

وترى روثمان، أن هذه الخطوة اختيارية، ولكنها تساعد في التخلص من الشوائب من علبة الطلاء، بدلاً من وضعها على الحائط والاضطرار إلى إصلاحها لاحقًا.

 

أنت الآن جاهز للحدث الرئيسي؛ إذا كنت ترسم غرفة بلونين، فابدأ باللون الفاتح أولا، وبمجرد أن يجف، قم بطلاء اللون الغامق.

 

أما إذا كنت ترسم غرفة بلون واحد، فاستخدم فرشاة بزاوية أو أداة إسفنجية، أو قم بالطلاء بطول 2 بوصة حول حواف الأعمال الخشبية والسقف.

 

املأ صينية الدهان، وقم بلف الأسطوانة (الرول) في الجزء الأول للخلف وللأمام حتى يتم تغطيتها بشكل موحد، ثم حركها الأسطوانة للخلف وللأمام في الجزء العلوي لإزالة أي فائض.
 

ادهن المساحة المركزية غير المطلية باستخدام الأسطوانة، وقم بطلاء الجدار بضربات على شكل W أو M متداخلة لتوزيع الطلاء بشكل متساوٍ.

 

اترك الطبقة الأولى تجف لساعتين على الأقل، ثم ادهنها مرة أخرى، ولا تنس تغطية فرش الطلاء بغطاء بلاستيكي، ثم ضعه في الثلاجة.

 

نصيحة للمحترفين: اجعل في متناول يدك قطعة قماش رطبة لمسح البقع الطازجة، واستخدم ببطاقة ائتمان أو ملعقة بلاستيكية في كشط القطرات الجافة.

 

9. لا تنس التنظيف في النهاية

اشطف فرشاة الرسم والرول وصينية الدهان (إذا لم ترميها) تحت الماء حتى يصبح صافي اللون، وصب بقايا الطلاء في العلبة مرة أخرى وأغلقها بإحكام.

 

بمجرد أن تجف شعيرات الفرشاة تمامًا، ضع الفرشاة مرة أخرى في غلافها الورقي الأصلي لمنع الشعيرات من الانتشار، أو قم بطي قطعة سميكة من الورق حول الشعيرات مستخدما الشريط اللاصق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان