رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«Mass Science».. تطبيق جديد يشخص الإصابة بكورونا قبل ظهور الأعراض

«Mass Science».. تطبيق جديد يشخص الإصابة بكورونا قبل ظهور الأعراض

منوعات

تطبيق جديد يشخص الإصابة بكورونا قبل ظهور الأعراض

«Mass Science».. تطبيق جديد يشخص الإصابة بكورونا قبل ظهور الأعراض

محمد الوكيل 25 يوليو 2020 09:21

يواصل الباحثون ومرتادو التكنولوجيا البحث والعمل على إصدار تطبيقات هاتفية جديدة، للكشف عن أعراض مصابي فيروس كورونا المستجد، منذ ظهوره أواخر العام الماضي.

 

وتمكن باحثون في كلية كينجز لندن، من تصميم تطبيق هاتفي، يمكنه الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض، على الحالة المُصابة.

 

ويسمح التطبيق الذي أطلق عليه اسم "Mass Science"، للأشخاص بتوصيل الأجهزة القابلة للارتداء ومشاركة بياناتهم تلقائيًا، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وأشار الباحثون إلى أن التغيرات في معدل ضربات القلب والنشاط وأنماط النوم قد تكون بمثابة تنبيه مبكر في حالات الإصابة بالفيروسات التاجية المحتملة، كما يمكن للتطبيق تعقب إشارات آلاف الأشخاص وتقييم بياناتهم لمطابقة أي تغييرات ثبتت إصابتهم لاحقًا بالفيروس.

 

وأظهر المصابون بفيروس كورونا ممن يرتدون ساعات ذكية تغييرات طفيفة في مؤشرات صحتهم قبل أيام من ظهور أعراض الفيروس كالسعال أو الحمى أو فقدان الذوق والرائحة.

 

وفي ذات السياق، قال رئيس فريق البحث الدكتور عاموس فولارين: "نحقق في كيفية استخدام الأجهزة القابلة للارتداء للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، فهي إجراء رقمي رخيص ومستمر يمكن أن يغير قواعد اللعبة".

 

وواصل: "عندما تشير إلى أنك تعاني من أعراض في التطبيق، سنتمكن من الإطلاع على بياناتك قبل هذه الفترة وأثناءها وبعدها ومقارنتها ببياناتك الأساسية الصحية، وقد تكون المراقبة السلبية للأعراض مقرونة ببيانات الحركة مفيدة للغاية، حيث يتم رفع التأمين بحذر في جميع أنحاء البلاد".

 

كما أكد الباحثون أن التطبيق الجديد يمكن أن يشخص الفيروس قبل بدء الأعراض، في خطوة من شأنها أن تحد من انتشار الفيروس، إذ إن غالبية حالات انتقال الفيروس تحدث في مرحلة ما قبل الأعراض أو من الأشخاص، الذين لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

 

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان