رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الجمعة 16 أبريل 2021 م | 04 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

صور| في يوم النوبة العالمي.. ما سر الرقم 7؟

صور| في يوم النوبة العالمي.. ما سر الرقم 7؟

منوعات

في يوم النوبة العالمي.. ما هو سر الرقم 7؟

صور| في يوم النوبة العالمي.. ما سر الرقم 7؟

محمد الوكيل 07 يوليو 2020 10:29

حرص رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على الاحتفال بيوم النوبة العالمي، والذي يصادف يوم 7 يوليو من كل عام.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "يوم النوبة العالمي"، حصل على المركز الرابع ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وتداول رواد "تويتر" العديد من الصور التي تسلط الضوء على عادات وتقاليد أهالي مدينة النوبة، فيما رأى آخرون أن البساطة والطيبة والملامح الجيدة، نابعة من أهالي النوبة.

ويحتفل النوبيون في 7 يوليو من كل عام في مختلف أنحاء العالم باليوم العالمي للنوبة للاحتفاء بهذه المنطقة وتاريخها وتراثها، وكانت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة قد طرحت في عام 2004 من قبل عدد من التكتلات النوبية.

 

وتم اختيار يوم السابع من يوليو للاحتفال بيوم النوبة العالمي بسبب أن الرقم (7) له دلالات لدى النوبيين وهنالك طقوس تقام تحت مسمى (كولود kolood) لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع.

 

ومن المناسبات التى تقام لها بعض الطقوس ولها ارتباط بالرقم مناسبات المواليد والوفيات والزواج حيث تنزل السيدات بصحبة الأطفال إلى نهر النيل فى اليوم السابع من المناسبة بصحبة السيدة سواء كانت أم الطفل أو العروس لتغسل وجها سبع مرات من مياه النيل وأيضًا تقفز السيدة المعنية بالمناسبة سبعة مرات على مبخرة مكوناتها من سبع أنواع من البخور وحتى زيارات المقابر عقب الوفاة تستمر لسبعة أيام.

 

واسم النوبة مشتق من كلمة "نوب" وتعني الذهب، وسميت المنطقة بذلك لوجود أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي، والنوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، وتمركزوا حول نهر النيل من آلاف السنين فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.

 

وكانت النوبة القديمة تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنطقة الشمالية التى يسكنها النوبيون "الكنوز" ويتحدثون اللغة الماتوكية، والمنطقة الوسطى ويسكنها العرب وتضم ست قرى ويتحدثون اللغة العربية إلى جانب تعلمهم النوبية، والمنطقة الجنوبية ويسكنها النوبيون الفاديجا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان