رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الأحد 12 يوليو 2020 م | 21 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حذف حلقات من مسلسل كرتون شهير جسد النبي محمد.. ما القصة؟

فيديو| حذف حلقات من مسلسل كرتون شهير جسد النبي محمد.. ما القصة؟

منوعات

مسلسل الكرتون South Park

فيديو| حذف حلقات من مسلسل كرتون شهير جسد النبي محمد.. ما القصة؟

كريم أبو زيد 28 يونيو 2020 22:02

 

حذفت شركة "HBO" المسؤولة عن عرض مسلسل الكرتون South Park حلقات منه بسبب تجسيدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

تدور أحداث المسلسل حول 4 طلاب يدخلون في سلسلة من المغامرات في كولورادو، طالما أثار المسلسل حالة من الجدل على مدار 23 موسمًا منذ عام 1997

 

وتتوفر جميع حلقات المسلسل باستثناء 5 حلقات فقط جرى حذفها واستبعادها على موقع "South Park" الرسمي، حيث حذفت "Comedy Central" المراجع الصوتية والمرئية في الحلقات، وفي النهاية حذفت الحلقات بالكامل من منصات العرض، بسبب تهديد أصحاب فكرة المسلسل مات ستون وترى باركر فى عام 2010.

 

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو..

 

وترفض المؤسسات الإسلامية فى وطننا العربي تجسيد الأنبياء والرسل فى الأعمال الفنية بمختلف أنواعها سواء كانت أفلاماً أم مسلسلات.

ذهب إلي هذا الرأي، لجنة الفتوى بالأزهر الشريف في الخمسينيات والأزهر الشريف في عهد الشيخ عبدالحليم محمود، ومجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة، ومجمع الفقه الإسلامي بجدة، ومجمع البحوث الإسلامية، ودار الإفتاء المصرية، وغيرها من الهيئات العلمية.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن علماء المسلمين أجمعوا على أن تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية أمر ممنوع شرعًا

واستند العلماء إلى أمور كثيرة لرفض التجسيد، منها أن الأنبياء لهم جانبان؛ جانب بشري من حيث إنهم ينامون ويأكلون ويمرضون ويتزوجون ونحو ذلك، وهذ يمكن محاكاته، وجانب الوحي وهذا لا يمكن محاكاته، ومنها أن الأنبياء كاملون والناقص لا يمكنه محاكاة الكامل، كذلك فإن عملية تمثيل الأنبياء هذه لا تخلو من تدخل رؤية الفنيين في العمل الدرامي وفي هذا نقل غير حقيقي يوقع صاحبه في خطر الكذب على الأنبياء.

 

وبالنسبة لتمثيل الصحابة، فقد وقع فيه خلاف بين العلماء بين موسع ومضيق، والذي عليه الفتوى فى مصر هو استثناء العشرة المبشرين بالجنة وأمهات المؤمنين وآل البيت الكرام من جواز تمثيلهم.

 

كانت محكمة القضاء الإداري قضت، فى ديسمبر 2019  بقبول الدعوى رقم 22262 لسنة 67 ق، والمطالبة بوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب الذي كان يذاع على إحدى القنوات في عام 2012.

 

ووفقا لحيثيات الحكم "نظرًا وقر في ذهن الجماعة المصرية والأمة الإسلامية صورة ذهنية واسعة، من ناحية الشكل والحركات والمضمون، قائمة لكل فرد حول الشخصيات الدينية، التي لها من الإجلال والاحترام، في نفوس أفراد المجتمع، فلا يجوز بحال من الأحوال أن تقع أسيرة رؤية فنية، يفرضها الكاتب، ويشخصها الممثل تشخيصًا لا محالة يخالف الحقيقة".

 

وأشارت المحكمة فى حيثياتها إلى أن الممثل يؤدي حركاتها وإيماءاتها وأسلوبها بما وقر في ذهنه الشخصي عن الشخصية الدينية محل التشخيص، ويجسد مضمونها بما وقر في ذهن الكاتب، وهو حتمًا يغاير تخيل المتلقي لهذه الشخصيات والصورة الذهنية القائمة عنده حولها، ويستبدلها بصورة فنية مقدمة إليه، ما يكون له أثر بالغ في تغيير صورة الشخصيات، وفرض رؤية الكاتب والممثل فرضًا، فيشكك البعض في عقائدهم ويهون في نفوسهم الإجلال والتقدير، وتهبط إلى ساحة الجدل والمناقشة والنقد - بين عامة الناس- غير القائم على أسس علمية ودينية، فيؤدي إلى خلق طوائف ونشوب خصام وجدال، وفتنة، ومفاسد يجب درؤها، فضلًا عن ذلك فإن عمل الصحابي -صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم- يعد من المصادر الفقهية المختلف عليها بين الفقهاء، مما يعد معه العمل التمثيلي لهم مثارًا لخلاف وجدال، لا طائل من ورائه سوى الفرقة والانقسام.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان