رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأربعاء 03 يونيو 2020 م | 11 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

في زمن كورونا.. تغلب على الصداع بدون مسكنات

في زمن كورونا.. تغلب على الصداع بدون مسكنات

منوعات

آلام الرأس "الصداع"

في زمن كورونا.. تغلب على الصداع بدون مسكنات

كرمة أيمن 21 مايو 2020 19:28

الصداع هو ذلك الشعور بآلام في الرأس أو الرقبة، ويأتي دون سابق إنذار ويكون علامة على الإجهاد أو ضغوط عاطفية، وربما يكون ناتجًا عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي، ارتفاع ضغط الدم، القلق أو الاكتئاب. 

 

ومع انتشار فيروس كورونا، نصحت وزارة الصحة بالابتعاد عن تناول المسكنات، التي تعتبر علاجًا فعالًا للتغلب والقضاء على الصداع

 

ويمكن للأشخاص أن يتجنبوا الإصابة بالصداع باتباع عدد من الخطوات والنصائح للتخلص من الألم عن طريق تغير أسلوب حياتهم والتدريب على الاسترخاء. 

 

وبدون مسكنات.. نصــائح للتغلب على الصداع

الراحة: 

 

يشير الصداع إلى حاجة الجسم للراحة والاسترخاء، بسبب كثرة إجهاد الذهن فى التفكير، ويمكن التغلب عليه من خلال النوم لمدة ساعة على الأقل. 

 

وجبات صغيرة:

يمكن القضاء على شعور ألم الرأس من خلال تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم. 


ويتسبب عدم تناول الطعام لفترات طويلة في انخفاض نسبة السكر في الدم، وتكمن فائدة تقسيم الوجبات على مدار اليوم، في الحفاظ على مستوى السكر في الدم منضبطًا.
 

الثلج: ​


في أحيان كثيرة، يكون الثلج علاجًا فعالًا لتخفيف أو إخفاء أعراض الصداع، من خلال فرك الجبين بمكعبات الثلج لمدة 10 دقائق، والتفسير العلمي أن ذلك سيؤدي إلى تقليص الأوعية الدموية وبالتالي تخفيف الالم. 
 

التدليك:

 

تخفف هذه الطريقة المتبعة منذ القدم، في علاج الصداع من خلال الضغط الخفيف على الرأس لنخفيف آلام الرأس. 



 

الماء: 

 

الصداع، مؤشر للإصابة بالجفاف، ولذلك أحرص على شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم، والكمية المناسبة من 9 إلى 11 كوبًا. 

 

التوتر:​


يزيد التوتر من حدوث الصداع ، وكذلك الإجهاد النفسي، وفي هذه الحالة تغلب على آلام الرأس بالاسترخاء وممارسة الرياضة، والتأمل. 


تجنب حرارة الشمس:​


مع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد فرص الإصابة بالصداع، حيث تعمل أشعة الشمس المشرقة والحرارة والجفاف على زيادة الألم فى الرأس.
 

الفيتامينات:​


تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، تكون مفيدة في منع حالات الصداع المتكررة ، وأشارت الدراسات إلى وجود مواد في فيتامين B2 تخفض مستويات الصداع النصفى، بالإضافة إلى فيتامين فاللحوم والمأكولات البحرية، والمغنيسيوم المعدنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان