رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

30 وصفة طبيعية لحرق الدهون والوصول لوزن مثالي

30 وصفة طبيعية لحرق الدهون والوصول لوزن مثالي

منوعات

أطعمة لحرق الدهون

30 وصفة طبيعية لحرق الدهون والوصول لوزن مثالي

آيات قطامش 22 مارس 2020 22:42

يؤرق الوزن الزائد وتراكم الدهون كثير من السيدات والأمهات والفتيات، بعضهن يلجئن لتناول بعض العلاجات وتجربة الوصفات  وفريق ثاني  منهن يتوجهن للأطباء وعيادات التخسيس، إلا أن هناك طرق طبيعية نصح بها بعض الأطباء. 

 

ففي هذا السياق تقدم اخصائي التغذية التغذية والسمنة والنحافة،  دكتور أحمد اسماعيل، بـ 30 نصيحة لحرق الدهون بصورة طبيعية، نرصدها في هذا التقرير، بحسب  الوصفات التي قام بتجميعها "اسماعيل"  حيث  تضم قائمة من  المشروبات والمأكولات للوصول للهدف المنشود، موضحًا أهمية كل منها في حرق الدهون كما يلي: 

 

 

 الشوفان 

 

أثبتت الدراسات أن الشوفان يقلل الجوع، كما أنه يحتوى على الألياف التى تساعد على استقرار مستويات الكوليسترول.

 

 البيض 

البيض هو مصدر غنى بالبروتينات ويساعد على خفض السعرات الحرارية، كما يساعدنا على بناء العضلات ويطور الكوليسترول الجيد.

 

التفاح

 التفاح ثرى بمضادات الأكسدة القوية وغيرها من الملاحق الغذائية، والأهم من ذلك أنه يحتوى على "البكتين" الذى يساعد على تقليل الخلايا الدهنية فى الجسم.

 

الفلفل الأخضر والثوم

 

الفلفل الأخضر يساعد على تطوير خلايا نمو الجسم وحرق السعرات الحرارية فى وقت سريع، أما  الثوم فيحتوى على "الأليسين" الذى له خصائص مضادة للبكتيريا يساعدنا على تقليل الدهون وإزالة الكوليسترول السىء.

 

العسل

 

 لا تتعجب إذا عرفت أن العسل هو أفضل شىء لحرق الدهون، ويمكن إضافته إلى الماء الدافئ وتناوله يوميًا فى الصباح الباكر لخفض كمية الدهون.

 

 الشاى الأخضر

 

الشاى الأخضر هو الأكثر فعالية والذى يساعد على إنقاص الوزن ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تساعد على استقرار الوزن ، ويجب تناول ٣ أكواب من الشاى الأخضر يومياً للحصول على نتائج أفضل .

 

القمح والطماطم

 

 يعزز القمح "التمثيل الغذائى" لدينا ويساعد على تقليل الدهون، أما الطماطم فتساعد على حرق الدهون فى وقت سريع، كما أنها تساعد على الحماية من السرطان، لذلك يجب تناول الطماطم فى النظام الغذائى بانتظام.

 

 الشيكولاتة الداكنة

 

الشيكولاتة الداكنة تحتوى على "الفلافونويدات"، وهى خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، ويعزز نمو السيروتونين فى ويحرق الدهون.

 

الليمون
يعتبر عصير الليمون وحده أو مضافًا إليه بعض النعناع الأخضر أو الريحان أو الزنجبيل الأخضر أو المطحون من أفضل المشروبات المطهرة للجسم وكذلك الحارقة للدهون لأنها تزيد من معدلات التمثيل الغذائي، وينصح بتناوله  دافئًا غير محلى أو محلى بملعقة من العسل الأبيض.

 

 الماء المثلج


من المشروبات التي تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي الماء في العموم، فشرب ما يعادل 8 إلى 10 أكواب من الماء تعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون والحفاظ على صحة الجسم ونضارته وصحة الجهاز الهضمي والعصبي.


ويعتبر البعض أن الماء البارد أو المثلج أكثر فائدة في حرق الدهون تحديدًا لأنه يرفع معدلات التمثيل الغذائي بما يبذله الجسم للحفاظ على درجة حرارته مقابل درجة الحرارة المنخفضة جدًا للماء فيزيد الحرق.

 

عصير الخضراوات والفواكه


يعتبر عصير الخضراوات مثل الجزر والطماطم وكذلك عصير الجرجير وعصير الكرنب أو حساء الكرنب وكوكتيل الخضراوات، وكذلك الفواكة الحارقة مثل كل ما يحتوي على فيتامين سي  كـ :الليمون والبرتقال واليوسفي والأناناس والكيوي، وكذلك كل التوتيات مثل: الفراولة والتوت بأنواعه من أكثر العصائر التي تزيد من عملية حرق الدهون خاصة قبل الطعام أو كوجبة خفيفة وحدها بشرط عدم التحلية.

 

 مشروب الأعشاب الدافئة


تعد العديد من الأعشاب الدافئة من المشروبات الحارقة للدهون سواء وحدها أو مزيج من الأعشاب معًا مثل القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر والكمون والنعناع، فكلها تزيد من معدلات الحرق في الجسم. يمكنك أن تشربيها كل مكون لوحده أو مزيج منها. 

 

الثوم

 

الثوم مفيد جداً للقلب ووظائفه، وايضًا لتنشيط الأوعية الدموية الحفاظ عليها من الإصابة بالأمراض التى تتعرض لها، كما أ أنه منظم جيد للدم، وينظم الدهون الثلاثية بصرف النظر عن زيادة الكوليسترول الحميد، فضلًا عن كونه يحتوى على الخصائص الجيدة المضادة للسمنة. 

 

 

الخيار 
 الخيارمن الفواكة لكنه اشتهر بأنه من الخضروات نظراً للونه الأخضر، ولأنه يضاف إلى السلطات ويستخدم فى التخليل ومشهيات الطعام.

 

القرفة 
تعمل القرفة بصورة جيدة على حرق الدهون  الضارة فى الجسم بشكل عام وعلى الأخص دهون البطن، كما أنه من المعروف أن القرفة تبعث على حرارة الجسم وتزيد منها، لذا فبكل  بساطة من الممكن  إضافة ملعقة صغيرة من القرفة على كل المأكولات بل وبعض المشروبات ايضًا. 

 

الفلفل الحار 

يحتوى الفلفل الحار على المواد القوية والفعالة لحرق دهون في  الجسم بصفة عامة ودهون البطن بصفة خاصة، لأنه يقوى إنتاج حرارة الجسم بشكل كبير جدًا.

 

خل التفاح

 

خل التفاح هو مزيل للسمية، مزيل للكوليسترول، منشط، لذا نستطيع أن نقول أن خل التفاح مذيب جيد للدهون ويساعدك للتخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الايض في الجسم، وحيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح على تخليص الجسم من الجذور الحرة والتي تعمل بدورها على تدمير الدهون، البروتين، وحتى الحمض النوي.


وعن كيفية تناوله فتكون إما  برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه، بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم. 

 

بذر الكتان

 

بذر الكتان،  يعتبر مزيل للكوليسترول، موازن لسكر الدم ومزيل للسمية، يحتوي على نسبة زيت ثابت عالية من30- 40% ويعتبر مصدرًا غنيًا لمادة لليغنان، وهي استروجينات نباتية تعمل على محاربة السرطانات وابعاد الفيروسات ويقلل من مقاومة الانسولين، يعتبر منظفا للأمعاء، يعمل على توازن السكر في الدم ويحد من امتصاص الكوليسترول.

 

ويُشار إلى أن الكمية المسموح بتناولها يوميًا هي  ملعقتان صغيرتان مطحونتان ويا حبذا في فترتين متباعدتين.

 

زيت بذر الكتان

 

زيت بذر الكتان بعد مزيل للكوليسترول، منشط، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية، وهو عبارة عن زيت مستخلص من بذور الكتان حيث نسبته تبلغ من 30 40%،  كما لا يخفى على أحد أنه يحتوي على مجموعة اوميجا 3 حيث تعتبر أحماضًا دهنية اساسية.

 

ويعمل نقص المجموعة (أوميغا 3) على عدم ايصال اشارة إلى الدماغ وبالذات إلى مركز الشهية بأنك شبعت فبالتالي تأكل أكثر من حاجتك هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تعمل على ابطاء عمليات الايض فيدخل الجسم سعرات حرارية أكثر فيزيد الوزن، كما أنها تقوي مادة السيراتونين في الدماغ والتي تبعدك عن الاكتئاب وما يترتب عليه.


ويمكن تناوله  إما برشه على السلطات والفول والحمص، بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميًا في في فترتين متباعدتين.

 

 البروكلي

 

 يعمل البروكلي  على تعزيز بعض الانزيمات والتي بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم، وخاصة الوقاية من السرطان، وداء السكري، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم والذي بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون في الجسم.


ويُشار إلى أن البروكلي يحتوي  على نسبة ألياف عالية ومنها ليف البكتين والذي بدوره يتحد مع حمض الصفراء حيث يحول دون إطلاق الكوليسترول في الدم، كما أن البروكلي غني بمعدن الكروم الذي قد يكون فعالا في الوقاية من داء السكري.

وعن طريقة تناوله فيكون اما مطبوخًا بالبخار أو مع الشوربة أو عصيرًا من 3 إلى 5 أكواب في الأسبوع، أو غير مطهي مع السلطة, 

 

خلطة الزنجبيل والنعناع والكمون والشاي الأخضر

 

خلطه الزنجبيل والنعناع والكمون والشاى الاخضر حيث تعد هذه الخلطه من اشهر المشروبات لاحراق الدهون والتخسيس

 

 

مغلى البرتقال والليمون وعصير الأنانس والكيوي


ينصح بشرب  البرتقال المغلي مع الليمون مرتين يوميا، أما في حالة رغبتك انقاص 10 كيلو جرام في اسبوعين فعليك بشرب عصير الأناناس والكيوي مرة واحدة يوميًا لمدة اسبوعين. 

 

 مغلى البقدونس 


فوائد البقدونس  لا تقتصر فقط على الكلى ومختلف جسم الانسان، وإنما ايضًا يساعد فى التخسيس عن طريق إعطاء شعور بالشبع وبالتالى يحدث حالة عزوف طبيعية عن تناول الطعام. 

 

الحليب خالى الدسم والقهوة الخضراء
ينصح بشرب اللبن خالي الدسم مرة واحدة يوميًا لما له من آثار عظيمه فى انقاص الوزن وحرق الدهون لأنه يحتوى على كالسيوم يساعد فى حرق الدهون بشكل مكثف للغاية، أما القهوة الخضراء  فإن لها قدرة كبيرة علي إذابه الدهون بشكل قوي وفعال في تعلية الايض. 

 

اللوزوالبقوليات


االلوز يسرع عملية الايض والتمثيل الغذائي كما انه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم، أما البقوليات مثل الفاصوليا فتحتوي علي مجموعة من العناصر الغذائية الرئيسية مثل الحديد والألياف كما تحافظ علي الحركة الطبيعية للأمعاء، وتحتوي علي فيتامين B. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان