رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«أمانسيو أورتيجا».. صاحب محلات «زارا» من فقير معدم لأحد أثرياء العالم

«أمانسيو أورتيجا».. صاحب محلات «زارا» من فقير معدم لأحد أثرياء العالم

منوعات

أمانسيو أورتيجا

بثروة تقدر بنحو 67 مليار دولار

«أمانسيو أورتيجا».. صاحب محلات «زارا» من فقير معدم لأحد أثرياء العالم

آيات قطامش 23 نوفمبر 2019 00:02

سمع ذات يوم تضرع  والدته ذات لأحد  أصحاب المتاجر،  وهي تتوسل إليه أن يمد  أجل سداد الدين لعدم قدرتها على تأمين المواد الأساسية لعائلتها.. مشهد دفع الصغير لاتخاذ قرارًا بترك مدرسته  والبحث عن عمل لمساعدة اسرته وهو لا يزال ابن الرابعة عشرة  من عمره".. كان هذا جانبًا من طفولة الملياردير أمانسيو أورتيجا  مؤسس شركة إنديتكس  التي تتضمن سلسلة أزياء مثل: زارا، بول أند بير، ماسيمو دوتي، بيرشكا، ستراديفاريوس، أويشو وأوتيركو.. 

 

 

 

 تم اختياره مرتين كأغنى رجل، مرة في 2015 ومرة في 2016، وآخر في 2019 بثروة تقدر بنحو 67.6 مليار دولار، حيث جاء في المركز السادس ضمن قائمة أغنى 10 على مستوى العالم. 

 

ولد  "أمانسيو" في 28 مارس عام 1936، بقرية صغيرة تقع في منطقة ليون الشمالية  بأسبانيا،    كان  الأصغر بين اشقائه.

 

بمنزل سئ للغاية بمساكن عمال السكك الحديدية، عاش  الملياردير  فترة طفولته، عملت وقتها والده كخادمة في المنازل، كان يرى مشقتها من أجل توفير قوت يومهم أما والده فكان عاملًا بالسكة الحديد. 

 

 ذات ليلة لمح أمه  وهي تطلب دينًا  من أحد التجار كونها لا تستطيع توفير الاحتياجات الأساسية لأطفالها الصغار، هنا قرر أن ينزل للعمل كي يساعد اسرته وترك المدرسة. 

 

عمل في البداية كعامل توصيل الملابس ثم وجد وظيفة في متجر لصانعة قمصان محلية يدعى غالا تعلم حياكة الملابس بالطريقة اليدوية، بات ماهرًا، ثم  جمع عدد من السيدات  و نظمهن في تعاونيات الخياطة وفي عام 1963 بعد أسس شركة كونفيسونيس جوا -تمثل الحروف الأولى من اسمه معكوسة- وكانت تقوم بتصنيع أرواب الحمامات.

 

 

 وبحسب " أريجك" افتتح أورتيجا أول متجر له في لاكورنيا، وفي عام 1988 بعد تشكيل مجموعة Inditex، افتتح أول متجر لـ زارا في البرتغال.

في عام 1989 تم افتتاح متجر لـ زارا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم تقديمه في لندن عام 1998.

 

 في 1975؛  فتح أورتيجا متجره الأول الذي حقق نموًا كبيرًا وأصبح سلسلة محلات أزياء شهيرة للغاية تُدعى زارا، وكان الاسم الأول زوربا،  حيث تم اختياره على اسم الفيلم المفضل لأورتيجا وزوجته الأولى، تم تغييره بسبب شكوى من صاحب بار قريب اسمه زوربا، لذلك تم اختيار اسم زارا، يعمل لديه أكثر من 92 ألف موظف. 

 

" لم انتبه لحجم ثروتي سوى إلا حينما قرأت في مجلة فوربس أنني أغنى رجل بأسبانيا بثروة تخطت حينها حاجز الـ 24 مليار دولار"؛ عبارة قالها صاحب محلات أورتيجا ذات مرة. 

 

وبحسب مجلة فوربس فإن رجل الأعمال الإسباني أمانسيو أورتيجا مؤسس شركة أزياء "إينديتيمسجاء في المركز السادس بثروةسادساَ حل بثروة بلغت 67.6 مليار دولار.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان