رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

كيف تحمي طفلك من تقلبات الطقس والانفلوانزا؟

كيف تحمي طفلك من تقلبات الطقس والانفلوانزا؟

منوعات

كيف تحمي طلك من تقلبات الطقس والانفلوانزا؟

كيف تحمي طفلك من تقلبات الطقس والانفلوانزا؟

أحمد الشاعر 22 أكتوبر 2019 12:57

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات الطقس اليوم وخلال الفترة المقبلة.

 

وخلال فترة الخريف تزداد الإصابة بأمراض البرد والإنفلوانزا لدى الكبار والأطفال، لذلك ينصح الأطباء بتقوية الجهاز المناعي عبر عدة نصائح نناقشها في التقرير التالي:

 

يوجه الأطباء بصفة عامة إلى الحفاظ على تناول السوائل خاصة الماء خلال فصل الخريف والشتاء، لاسيما بعض الأعشاب الساخنة كالينسون والبابونج والنعناع وغيرها.

 

وينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والجوافة والليمون والعسل لما لها تأثير قوي في رفع مستوي الجهاز المناعي لدى الأطفال خاصة.

 

ويرى الدكتور وسام حسن، إستشاري طب الأطفال، أن عادة ما يهمل الآباء والأمهات تنشيط الجهاز المناعي لأطفالهم، ما يتسبب في كثرة إصابتهم بنزلات البرد طوال فصل الخريف والشتاء.

 

وأضاف «حسن» في تصريحات لـ "مصر العربية"، إن هناك وجبات رئيسية يجب ألا تستغنى عنها الأسرة في فصول التقلبات الجوية بشكل خاص، كأطباق السلطة الخضراء وشوربة الخضار والأطعمة الغنية بفيتامين سي كالجوافة والبرتقال، لاسيما البروتين".

 

وأشار إلى توفير مثل هذه الوجبات للأطفال والكبار يقيهم بحد كبير من الإصابة بالإنفلوانزا، لافتا إلى أن فترة حدوث احتضان الجسم للفيروس تكون ما بين 5 أيام إلى أسبوعين حسب نوع الفيروس وقوة مناعة الجسم.

 

ونصح طبيب الأطفال الأمهات بعدم الإسراع في اللجوء إلى المضادات الحيوية، لأن ذلك يهدد ويضعف الجهاز المناعي لهم، متابعا أن الجسم يبدأ في مقاومة الفيروس أو الميكروب في فترة تبدأ من اليوم الأول للإصابة وتظهر عملية دفاع الجسم بوضوح عند العطس، فالجسم يعمل على إخراج الميكروب أو الفيروس منه بشكل دفاعي وبذلك تكون هذه الفترة هي فترة العدوي أي الطفل يمكن أن يعدي أقرانه في المدرسة أو الحضانة أو البيت، لذا يجب استشارة الطبيب فورا وعزل الطفل عن الباقين.

 

وشدد حسن على ضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان تجنبا للإصابة بالعدوى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان