رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

هربًا من الزحام.. تعرف على وسائل النقل البديلة

هربًا من الزحام.. تعرف على وسائل النقل البديلة

منوعات

وسائل النقل البديلة

هربًا من الزحام.. تعرف على وسائل النقل البديلة

محمد عمر 04 أكتوبر 2019 20:05

بعد مرور الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد، عادت أزمة الزحام مجددًا، تطل برأسها على الشارع المصري، ما حدا بالبعض لأن يشتكي ويفكر في وسائل بديلة.. فهل بالفعل هناك وسائل بديلة؟.

 

قد يعتقد البعض أنه عندما يطلب سيارة من خلال تطبيقات النقل الذكي، فهو بذلك لا يضيف إلى الازدحام المروري في الطرقات بما أنه سيأخذ سيارته الخاصة، إلا أنك لن يكون الشخص الذي يواجه زحام القاهرة والسائقين غير المتزنين. الخبر السيئ هو أنه تبين بشكل قاطع أن تلك التطبيقات الذكية فقط تزيد الأمر سوءا بإضافة المزيد من السيارات إلى الشوارع وإبعاد الكثير من الناس عن بدائل أخرى كوسائل النقل العام.

 

وسائل النقل العام هي الحل الأفضل: لا تقلق، يقول تقرير صحفي: لن نقول لك أن تقف على جانب الطريق لتلوح لأحد الميكروباصات بإشارة يدوية توضح وجهتك. بل يمكنك الاختيار بين بدائل عديدة مثل مشاركة السيارات أو وسائل النقل الجماعي التي يتم تقديمها من خلال تطبيقات الهاتف المحمول والمجتمعات عبر الإنترنت.

 

على سبيل المثال "سويفل" للنقل الذكي عبر استخدام الحافلات، والتي تقدم لك أفضل ما في أوبر وكريم لكن في نسخة نقل جماعي على نطاق أوسع لتقديم نسخة أفضل وأنظف وأكثر ملائمة من وسائل النقل العام.

 

وأطلقت أوبر وكريم خدمات النقل الجماعي بالحافلات الخاصة بهما. وقد قدم كل منهما الخدمة في مصر مما يعني مدى قابلية النموذج للتطبيق هنا. الخدمات التي تقدمها جميع الشركات الثلاث فعالة من حيث التكلفة بالنسبة للركاب، وتمثل جزء بسيط للغاية من سعر سيارة شخصية.

 

تاكسي النيل: الهروب من الزحام المروري من خلال الصعود على مركب في النيل، ما الذي يمكن ألا يعجبك في تلك الطريقة؟ تاكسي النيل، هو عبارة عن مركب أصفر اللون له نقاط تجمع ومحطات نزول عديدة، ويأخذك عبر نهر النيل مرورا بوسط القاهرة والمعادي، مما يسمح لك بالهروب من العديد من نقاط الازدحام المروري على كورنيش القاهرة. سعر الخدمة يتراوح من 15 إلى 45 جنيه وقد أطلق تطبيق تاكسي النيل مؤخرا لتيسير حجز الرحلات.

 

ركوب الدراجات النارية: لمحبي هذا النوع من المغامرة، يمكنكم الانضمام للآخرين من محبي ارتداء السترات الجلدية مع ركوب الدراجات البخارية! ولا يعد ركوب الدراجات البخارية وسيلة للتنقل فحسب، ولكنه وسيلة للتعارف أيضا على آخرين من محبي هذه الهواية.

 

فقد تشكلت العديد من المجموعات حول العالم التي تفتخر بهذه الهواية ولديها شروط للانضمام إليها وهي فرصة للتقارب بين أعضائها. وفي مصر هناك مجموعات مثل ديوكس، نيو كايرو رايدرز ونادي راكبي الدراجات البخارية المصري الذين يستيقظون مبكرا يوم الجمعة للركوب معا في رحلات طويلة وللتعارف على بعضهم البعض. وبالرغم من مواجهة بعض راكبي الدراجات النارية من السيدات لرفض المجتمع فهذا لا يمنعهم من ممارسة هوايتهم المفضلة، بحسب تقرير أفريكا نيوز .

 

هل يقع مكان عملك بعيدا عن بيتك؟ استخدم مترو أنفاق القاهرة. ونحن قد لا يمكننا أن نصف ركوب مترو الأنفاق في القاهرة بالتجربة المرفهة.. ولكنه بالتأكيد أكثر توفيرا للوقت من ضياع عمرك متعطلا في الازدحام المروري.

 

هذا هو ما تأكده هذه راكبة قاهرية للأهرام أونلاين حيث اختصر الخط الثالث للمترو مدة ذهابها للعمل من ساعتين إلى 26 دقيقة فقط.

 

وبالرغم من زيادة أسعار التذاكر، يبقى هو الوسيلة الأفضل: واجهت زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق العام الماضي، بهدف تحسين بنيته التحتية، معارضة العديد من الناس.

 

ويقول علي عبد العظيم، وهو موظف حكومي، "كنت أدفع العام الماضي 12 جنيها مقابل تذكرتي الذهاب والعودة لي ولأولادي الاثنين . اليوم أدفع 12 جنيها لهما و10 جنيهات لي. لقد زادت التكلفة ما يقارب الضعف". إلا أن هذه التكلفة منخفضة للغاية بالمقارنة مع مثيلاتها في بلدان مثل الولايات المتحدة وأوروبا ونيوزيلندا حيث تصل تكلفة المترو شهريا ما يزيد عن 100 دولار، فيما تصل إلى 198 دولار في لندن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان