رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اختبار جديد يكشف 20 نوعًا من السرطان.. تعرف على التفاصيل

اختبار جديد يكشف 20 نوعًا من السرطان.. تعرف على التفاصيل

منوعات

اختبار جديد يكشف 20 نوعا من السرطان

اختبار جديد يكشف 20 نوعًا من السرطان.. تعرف على التفاصيل

فادي الصاوي 29 سبتمبر 2019 23:16

توصلت دراسة طبية حديثة أجريت فى معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وهو جزء من كلية الطب بجامعة هارفد، إلى اختبار دم جديد يمكنه المساعدة على اكتشاف 20 نوعا من السرطان، إلا أن هذا الاختبار لا يزال قيد التطوير حتى الآن.

 

والسرطان هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم، ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي.

 

بفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاجه، أصبحت احتمالات الشفاء من مرض هذا المرض اللعين آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع

 

وكشف المعهد الأمريكي أنه خلال التجارب، حدد الاختبار بشكل صحيح 32 % من مرضى المرحلة الأولى من السرطان، و76 % من مرضى المرحلة الثانية، وكان الاختبار دقيقا للدرجة التي لم يخطأ فيها التشخيص بشكل كبير، حيث بلغت نسبة التشخيص الخاطئ 0.6 بالمئة فقط.

 

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية عن مؤلف الدراسة، جيفري أوكسنارد قوله: "أشار عملنا إلى أن الفحوصات الجديدة تتفوق على الطرق التقليدية لتسلسل الحمض النووي في اكتشاف أشكال متعددة من السرطان في عينات الدم".

 

وأضاف "تظهر نتائج الدراسة الجديدة أن مثل هذه المقايسات هي وسيلة مجدية لفحص الأشخاص بحثا عن السرطان".

 

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، قام الباحثون في الدراسة بتحليل الحمض النووي الخالي من الخلايا، والذي يدخل مجرى الدم بعد أن انفصل عندما ماتت الخلية الأم في أكثر من 3500 عينة دم.

 

وتتألف عينات المرضى من أكثر من 20 نوعا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي المستقبلي الهرموني والقولون والمستقيم  والمريء والمرارة والمعدة والرأس والعنق والرئة وسرطان الدم الليمفاوي والمايلوما المتعددة وسرطان المبيض والبنكرياس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان