رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

دراسة: تدخين الحوامل يضعف خصوبة ذريتهن من الإناث

دراسة: تدخين الحوامل يضعف خصوبة ذريتهن من الإناث

منوعات

تدخين الحوامل يضعف خصوبة ذريتهن من الإناث

دراسة: تدخين الحوامل يضعف خصوبة ذريتهن من الإناث

وكالات - أحمد الشاعر 21 سبتمبر 2019 11:27

تدخين الأمهات أثناء الحمل أصبح ظاهرة، منتشرة في الفترة الأخيرة عالميا، بيد أن دراسة علمية حذرت من خطورة تلك العادة الضارة، لاسيما تأثيرها المباشر على صحة الجنين، فضلا عن أنها قد تسبب مشاكل تناسلية تتوارثها الإثاث خاصة إذ يؤثر التدخين على صحهتهن الإنجابية ويضعف الخصوبة.

  

في مستشفى "سيغلي" الحكومي للتدريب في تركيا، أجرى الباحثون هذا الدراسة وعرضوا نتائجها الجمعة، أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الغدد الصماء للأطفال، الذي يعقد في الفترة بين 19 ـ 21 سبتمبر، في فيينا عاصمة النمسا.

 

وبيّن الباحثون أنه من المعروف على نطاق واسع، أن التدخين أثناء الحمل يضر بصحة الأم والجنين، لكن الضرر يطول أيضا بعض الحوامل اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي، ويستنفسن السموم الموجودة في دخان السجائر.

 

وراقب الفريق 56 أنثى و64 ذكرًا حديثي الولادة، كانت أمهاتهم تدخن السجائر  أثناء فترة الحمل.

 

وتوصل الباحثون أن تدخين الأم أدى إلى زيادة تعرض الإناث لهرمون الذكورة أو "التستوستيرون" في الرحم، وهو ما يؤثر على نمو أعضائهن التناسلية بصورة طبيعية، ويعرضهن لتأثيرات سلبية طويلة المدى على خصوبتهن والتمثيل الغذائي لديهن.

 

وأكد الفريق أن التدخين يحدث اضطرابات في الغدد الصماء لدى الأم، وهو ما يعرض الإناث المواليد لمشاكل الصحة الهرمونية والإنجابية على المدى الطويل، لكن في المقابل لم يرصد الباحثون تأثيرات على خصوبة المواليد الذكور مقارنة بالإناث.

 

وصرح  الدكتور دينيز أوزالب كيزيلاي، قائد فريق البحث، إن "تعرض الفتيات المفرط لهرمون التستوستيرون نتيجة تدخين الأم، يشكل خطرا على الصحة الإنجابية، بما في ذلك التمثيل الغذائي والخصوبة على المدى الطويل".

 

وعلق قائلا: "على حد علمنا، هذه المرة الأولى التي يتم فيها رصد الآثار السلبية لتدخين الأم على خصوبة ذريتها الإناث، وهي مشاركة قيمة في فهمنا بصورة أفضل للآثار السيئة لتدخين الأم على الأجيال المقبلة".

 

وأثبتت دراسات سابقة أن "النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل، أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون مشاكل صحية، أبرزها انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، والعيوب الخلقية، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ".

 

وأضافت تلك الدراسات أن تدخين الأم يؤثر أيضا على كفاءة الرئتين لدى المواليد، وهي أسباب رئيسية تزيد معدلات وفيات الرضع، إضافة إلى تأثيره السلبي على النمو البدني والنضج في مرحلة المراهقة.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها، إن التبغ يقتل قرابة 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.

 

وأضافت أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية. -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان