رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

دراسة: الولادة المبكرة تعرّض الأطفال لخطر الانسداد الرئوي المزمن

دراسة: الولادة المبكرة تعرّض الأطفال لخطر الانسداد الرئوي المزمن

منوعات

ولادة مبكرة

دراسة: الولادة المبكرة تعرّض الأطفال لخطر الانسداد الرئوي المزمن

أحمد علاء - وكالات 03 يونيو 2019 18:09
أظهرت دراسة دولية، أنَّ الأطفال الذين يولدون مبكًرا، أو يولدون منخفضي الوزن معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.
 
وأجرى الدراسة، باحثون بجامعة ملبورن الأسترالية، بالتعاون مع علماء من النرويج وفنلندا وبريطانيا وهولندا، ونشروا نتائج دراستهم، في العدد الأخير من دورية (The Lancet Respiratory Medicine) العلمية، بحسب وكالة "الأناضول".
 
وذكرت الدراسة أنّ وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يكون ما بين 2.5 كيلوجرام إلى 4 كيلو جرامات، وإذا انخفض وزنهم عن 2.5 كليوجرام، فإنّ المواليد يعانون من مشكلات صحية.
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 935 طفلاً ولدوا مبكرًا، قبل إكمال 32 أسبوعًا من الحمل، وكان من بينهم مواليد تنخفض أوزانهم عن 1500 جرام، بالإضافة إلى متابعة 722 طفلاً ولدوا بعد اكتمال حملهم ولم يعانوا من نقص وزنهم خلال الولادة، وتابع الفريق المواليد، من المجموعتين، عندما وصلوا إلى أعمار تتراوح بين 16 و33 عامًا.
 
ووجد الفريق أنَّ الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان أو كانت أوزانهم منخفضة عند الولادة، كانوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الرئة، وخاصة الانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بالمجموعة الأخرى.
 
من جانبه، قال البروفيسور ليكس دويل قائد فريق البحث: "العديد من الأطفال الذين يولدون قبل الأوان أو يعانون من نقص الوزن عند الولادة يصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن عند الكبر، وهو مرض يجعل التنفس صعبًا".
 
وأضاف: "احتمال الإصابة يزيد إذا كان هؤلاء الأطفال يعانون من خلل التنسج القصبي الرئوي وهو شكل من أشكال أمراض الرئة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، أو من يتعرضون لدخان التبغ أو ملوثات أخرى".
 
والانسداد الرئوي المزمن ليس مرضًا واحدًا فحسب، ولكنه مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى مجموعة من الأمراض الرئوية المزمنة التي تعوق تدفق الهواء إلى الرئتين مثل التهاب القصبات المزمن، والربو المزمن غير القابل للعلاج.
 
وبجانب العلاجات التقليدية، عادةً ما يحتاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن إلى برامج إعادة التأهيل الرئوي التي تهدف إلى معالجة الأعراض وتحسين الأنشطة اليومية، وتتمثل في النشاط الجسدي لرفع قدرة التحمل، وطريقة التنفس لتحسين فعالية الرئتين، والتغذية الملائمة، والدعم والإرشاد.
 
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإنَّ ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكرا، ويموت حوالي مليون طفل سنويا نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشكلات الإعاقة في النمو على المدى الطويل.
 
ويعاني الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 37 من الحمل من مشكلات صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم العمل دون مساعدة خارجية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان