رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نقطة اللاعودة .. توقعات بنشر أول صورة لـ «الثقب الأسود» الأربعاء القادم

نقطة اللاعودة .. توقعات بنشر أول صورة لـ «الثقب الأسود» الأربعاء القادم

منوعات

الثقب الأسود

نقطة اللاعودة .. توقعات بنشر أول صورة لـ «الثقب الأسود» الأربعاء القادم

وكالات 06 أبريل 2019 22:58

ثقبٌ  أسود  أو نقطة اللاعودة -كما يسميه البعض- في الفضاء،  ظل يشغل حيرة العلماء لسنوات، من المنتظر أن تنشر أول صورة له الأربعاء المقبل، بحسب سكاي نيوز عربية.

 

وفي السياق ذاته؛ قال شيبارد دولمان، مدير مشروع  "إيفنت هورايزون تليسكوب"، والعالم بمركز "هارفارد آند سميثسونيان" للفيزياء الفلكية إن المشروع يهدف إلى التقاط أول صورة لثقب أسود، وهو  تعاون بين أكثر من 200 شخص على مستوى العالم".

 

استهدف الباحثون ثقبين أسودين عظيمي الكتلة. يعرف الأول بثقب "ساغيتاريوس إيه ستار" ويقع في مركز مجرة درب التبانة وتعادل كتلته كتلة الشمس 4 ملايين مرة ويبعد 26 ألف سنة ضوئية عن الأرض.

 

أما الثقب الأسود الآخر فيدعى "إم 87" ويقع في مركز مجرة فيرجو إيه المجاورة، وتزيد كتلته بثلاثة ملايين ونصف مرة عن كتلة الشمس ويبعد 54 سنة ضوئية عن الأرض.

 

وتتعدد أحجام الثقوب السوداء وتتشكل عند انهيار نجوم هائلة في نهاية دورة حياتها. والثقوب السوداء عظيمة الكتلة هي الأكبر وتبتلع الأشياء والإشعاعات وقد تندمج بثقوب أخرى.

 

فيما ستعقد المؤسسة الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة مؤتمرًا صحفيًا في واشنطن لإعلان "نتائج رائدة لمشروع إيفنت هورايزون تليسكوب"، وهو شراكة دولية تشكلت عام 2012 في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود.

 

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية بجامعة أريزونا، ديميتريوس سالتيس، وهو من علماء المشروع، أن البحث سيكون اختبارا لنظرية النسبية لألبرت أينشتاين، التي تعد أحد أعمدة العلم. وتهدف هذه النظرية، التي تعود إلى عام 1915، إلى شرح قوانين الجاذبية وعلاقتها بقوى أخرى في الطبيعة.و

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان