رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الاثنين 03 أغسطس 2020 م | 13 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

العثور على خاتم ذهبي يعود إلى ألفي عام

العثور على خاتم ذهبي يعود إلى ألفي عام

منوعات

خاتم ذهب آثري-ارشيف

العثور على خاتم ذهبي يعود إلى ألفي عام

السويد، وكالات 23 نوفمبر 2013 16:06

قال مجلس التراث الوطني في السويد إن خاتم الذهب الذي عثرت عليه سيدة سويدية في أحد الحقول، يعود إلى ألفي عام مضت.

 

وكانت السيدة قد شعرت بالذهول الشديد عندما علمت بأن الخاتم المصنوع من الذهب الذي تعثرت فيه في أحد الحقول في بلدة "جودهيم" الصغيرة الواقعة في منتصف الطريق بين مدينتي "جوتينبرج" و"لينكوبنج" يعود إلى ألفي عام مضت.


وقالت كاميلا لوندين -51 عامًا- لموقع "ذا لوكال" الإخباري الأوروبي هذا الأسبوع: "أمر من خلال هذا الحقل عدة مرات أسبوعيًا، وفي البداية اعتقدت أنه "الخاتم" واحد من خواتم نضعها حول أرجل الدجاج، ولكني رأيت أنه غريب".


وحملت كاميلا الخاتم إلى منزلها وأرته لزوجها الذي لم يصدق هو الآخر بأنه شئ له قيمة خاصة، ولكن كاميلا قامت بتصوير الخاتم وأرسلت الصورة إلى شقيقها الذي أبلغها على الفور بأنه كنز لانه خاتم ذهبي أثري.


واتصلت كاميلا بمجلس التراث الوطني السويدي وتركت الخاتم لفحصه، وبدوره قرر المجلس بعد فترة من البحث والدراسة والمعاينة أن الخاتم الذهبي على شكل حلزوني صنع في عصر الحديد في شمال أوروبا عندما وصل نفوذ الإمبراطورية الرومانية إلى القبائل الجرمانية منذ أكثر من ألفي سنة.


يذكر أن القانون السويدي ينص على أن أي شخص يعثر على شيء أثري يزيد عمره على مائة عام يحتفظ به لنفسه، ولكن إذا ما كان هذا الشيء مصنوع من سبيكة مثل الذهب أو الفضة أو البرونز، فإن الشخص الذي عثر عليه يجب أن يسمح للدولة بفحصه وربما تشتريه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان