رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الاثنين 03 أغسطس 2020 م | 13 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مصر تحلم بـ"أنبوبة".. وسويسرا تمنح "2800" دولار لقاطنيها

مصر تحلم بـأنبوبة.. وسويسرا تمنح 2800 دولار لقاطنيها

منوعات

عملة سويسرا

مصر تحلم بـ"أنبوبة".. وسويسرا تمنح "2800" دولار لقاطنيها

"مصر العربية" – وكالات 21 نوفمبر 2013 12:37

انتشرت مؤخرا على صفحات "الفيس بوك" صورة لأسرة مصرية تحتضن أنبوبة بوتاجاز في تعبير عن الفرحة بالفوز بـ"الأنبوبة".


وفي الوقت الذي تعتبر فيه الأسرة المصرية الفوز بالأنبوبة أمرا يستحق الاحتفال.. تعلن سويسرا أنها في طريقها لمنح كل من يقيم على أراضيها معاشا شهريا قيمته 2800 دولار بغض النظر عن مستوى الدخل لديه، وذلك لضمان تجاوز خط الفقر المعتمد في سويسرا، وحتى تتحسن الحالة الثقافية لمواطنيها.


النقاش الآن يدور في سويسرا حول 2800 دولار شهريا، فقد بدأ الأمر بمبادرة شعبية توجت بجمع 126 ألف توقيع تم تحميلها في شاحنة وتوجهت إلى مقر الحكومة السويسرية قبل أيام، ولم تقتصر المشاركة في هذه المبادرة الشعبية على المواطنين العاديين فحسب، إذ وضع اسمه وتوقيعه على هذه المبادرة أوسوالد سيك وهو وزير سابق في البلاد، لكن ذلك لا يعني أنه بجمع التوقيعات تكون المبادرة في طريقها إلى أن تتحول إلى قانون مباشرة، إذ إن هناك ثمة إجراءات يجب القيام بها.


لكن المبادرة حققت الهدف الأول انطلاقا من أن الدستور السويسري يكفل لأي مواطن طرح مبادرة لاعتماد قانون جديد أو تعديل قانون سائد، شريطة أن يجمع 100 ألف توقيع، بعد ذلك يطرح مشروع القرار على مائدة النقاش والتصويت الشعبي، ويجب أن يحظى بتأييد أكثر من نصف المصوتين في أكثر من نصف المقاطعات (الكانتونات) السويسرية البالغ عددها 26 مقاطعة.


ويأمل القائمون على المبادرة بأنه في حال اعتمدت "بيرن" هذا القانون فإن ذلك سيسهم في القضاء على الفقر وسيضع سويسرا في صفوف الدول حيث دخل المواطن مرتفعا، كما سيوفر هذا القانون حياة كريمة ويضمن الراحة النفسية، كما سيدفع اعتماد هذا القانون كل من يعيش في سويسرا إلى الانغماس في الحياة الثقافية والذهاب إلى المسارح والحفلات والمعارض الفنية، الأمر الذي سيمهد إلى المزيد من الإبداع، علاوة على أن ذلك سيشجع على استقطاب الكفاءات من مختلف دول العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان