رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الأحد 12 يوليو 2020 م | 21 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

السعودية تفتح أبواب السينما.. وتمنع هؤلاء من الدخول

السعودية تفتح أبواب السينما.. وتمنع هؤلاء من الدخول

ميديا

السعودية تفتح دور السينما

السعودية تفتح أبواب السينما.. وتمنع هؤلاء من الدخول

كرمة أيمن 21 يونيو 2020 19:16

قبل ثلاثة أشهر، وتحديدًا في 11 مارس الماضي، أغلقت المملكة العربية السعودية، دور العرض السينمائية، بسبب جائحة فيروس كورونا التي انتشرت في كافة أنحاء العالم، 

 

وقررت الحكومة السعودية السماح لدور السينما بفتح أبوابها، وعودة عروض الأفلام، مع تأكيدها على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فايروس كوروان المستجد "كوفيد-19".
 

وطالبت الهيئة العامة للإعلام المرئى والمسموع، جميع مشغلي دور السينما في السعودية بضرورة الالتزام بما تضمنه دليلها الإرشادي لعودة نشاط السينما من تدابير وإجراءات وقائية.

 

ونصحت الهيئة، أن تكون زيارة دور السينما عن طريق شراء التذاكر من المواقع الالكترونية والتطبيقات المخصصة للحجز. 

واشترطت الهيئة على دور السينما في المملكة، وضع ملصقات أرضية أو علامات واضحة لأماكن الوقوف بحيث تضمن تطبيق مفهوم التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن متر ونصف إلى مترين. 



ويطبق نظام التباعد الاجتماعي، في مناطق الانتظار مثل المداخل، أماكن بيع التذاكر، أماكن بيع المأكولات والمشروبات، أو دورات المياه، وتصميم كراس أو مناطق جلوس بطريقة تضمن تطبيق التباعد الاجتماعي عن طريق ترك مقعدين خالية بين كل فرد والآخر من جميع الاتجاهات، بجانب تطبيق التباعد بينهم وبين بقية العملاء، مشيرة إلى إمكان جلوس العائلة سوياً إلى مترين على الأقل.

واشترطت تنظيم عملية دخول وخروج العملاء ومنع التزاحم، وتوزيع مطهرات الأيدي "مطابقة للمواصفات" ووضعها في أماكن بارزة يسهل الوصول إليها من قبل جميع الزوار.

وسيتعين على دور السينما كذلك، توفير المناديل الورقية ووضعها في أماكن بارزة، والالتزام بتطهير الأسطح البيئية الأكثر لمساً بمطهرات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، والاحتفاظ بسجل خاص بأوقات تطهير الأسطح ودورات المياه، وتوفير كميات إضافية من لوازم غسل اليدين.

ونوهت على ضرورة تعطيل أجهزة اللمس المخصصة لشراء التذاكر، وإزالة جميع النسخ المطبوعة والمجلات. 



وأوصت بضرورة التقليل من تواصل العاملين الشخصي مع العملاء والزوار ولبس الكمامة والقفازات عند التعامل معهم والالتزام بالتباعد الاجتماعي في كل الأوقات ومنها عملية بيع التذاكر أو المأكولات والمشروبات، ومنع أي شخص لا يرتدي الكمامة من الدخول لدور السينما.

ويتضمن الدليل الإرشادي لعودة نشاط السينما، ضرورة توفير كاميرات حرارية لقياس درجة حرارة مرتادي السينما، على أن تقوم الكاميرات بتغطية جميع المداخل الخاصة بدور السينما، وعمل نقطة فحص عند جميع المداخل الرئيسية تتضمن قياس درجة الحرارة بجهاز معتمد من الهيئة العامة للغذاء والدواء والسؤال عن الأعراض التنفسية إن وجدت. 

وشددت على منع الزوار والعملاء الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من دخول المكان، بينما يتم قياس درجة الحرارة لجميع القائمين على دور السينما وجميع العمال يومياَ قبل بداية فترة العمل، وعدم تمكين أي شخص من القائمين على دور السينما، لديه أعراض من العمل أو دخول المكان، والإبلاغ عن الحالات بين القائمين على دور السينما والعاملين على الرقم 937 لمعرفة التوجيهات المطلوبة لإحالتهم للمستشفى.

كما شددت الهيئة على أنه في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد القائمين على دور السينما، يجب إغلاق دور السينما وتعليق العمل فيها حتى يتم تطهير جميع الصالات وتهويتها بشكل جيد، والتأكد من عدم وجود مصدر للعدوى وذلك عن طريق فحص العاملين الآخرين وعزلهم.

واقترح الدليل الإرشادي للهيئة، استغلال فترة الإعلانات التي تسبق عروض الأفلام في توعية العملاء عن المرض، وتشمل عرضا توضيحيا عن إجراءات الخروج والدخول الآمنة التي تمنع التزاحم عند الصالات. 


 

ويأتى قرار عودة السينمات فى المملكة، تزامنًا مع إعلان وزارة الداخلية السعودية، أنه تقرر رفع منع التجول بشكل كامل، من اليوم الأحد 21 يونيو 2020، فى جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية، والالتزام بالتباعد الاجتماعى ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع، وذلك عقب أشهر من فرض حظر التجول فى المملكة للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وشددت الحكومة السعودية، ألا تتجاوز التجمعات البشرية (50) شخصًا كحد أقصى. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان