رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الجمعة 25 يونيو 2021 م | 15 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حجز لقاح كورونا.. متى تطلق «الصحة» موقع التسجيل؟ 

فيديو| حجز لقاح كورونا.. متى تطلق «الصحة» موقع التسجيل؟ 

أخبار مصر

وزيرة الصحة اثناء تلقيها لقاح كورونا

فيديو| حجز لقاح كورونا.. متى تطلق «الصحة» موقع التسجيل؟ 

أحلام حسنين 05 فبراير 2021 12:00

في الأيام القليلة الماضية كثرت التحذيرات من موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد، وذلك في الوقت الذي لاتزال فيه الموجة الثانية تضرب العديد من البلدان حول العالم، وهو ما يطرح معه المصريون التساؤلات حول موعد إتاحة التطعيمات للوقاية من الإصابة من هذا الفيروس القاتل؟.

 

وقد تراجعت الإصابات بفيروس كورونا في مصر خلال الأيام الماضية، والتي أرجعتها وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إلى حملات التثقيف الصحي والتوعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي في مقار العمل والأماكن العامة.

 

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، قد بدأت تطعيم الأطقم الطبية العاملة بمستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا المستجد والصدر والحميات، وتُجرى التطعيمات في 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتى الصحة والتعليم العالى.
 

 

موعد إطلاق الموقع 

 

وبينما ينتظر المصريون الحصول على تطعيمات كورونا، تستعد وزارة الصحة والسكان لإطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل وحجز لقاح كورونا رسميا منتصف شهر فبراير الجارى.

 

وبحسب تصريحات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فإن الموقع الإلكتروني الخاص بحجز وتسجيل لقاح كورونا جاهز بالفعل، ولكن فتح الموقع لجميع المواطنين مرهون بتوفير الجرعات بكميات تستوعب عدد المسجلين. 

 

وفي السياق نفسه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الموقع الخاص بتسجيل وحجز لقاح كورونا جاهز حاليا، ولكن سيتم إطلاقه رسميا في منتصف الشهر الجاري، حتى يتم توفير الكميات الخاصة باللقاح أولا. 

 

وطمأن المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال تصريحات صحفية، المواطنين بأن جميع اللقاحات التي يُجرى استيرادها آمنة وليس هناك أفضلية للقاح على الآخر، مؤكدا أن جميع نتائج اللقاحات تعطي نفس الحماية، إذ تمنع من الدمول في مضاعفات خطرة جراء الإصابة بالفيروس. 

 

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة، فإن هناك تزايد في أعداد الراغبين في الحصول على لقاح كورونا، لافتا إلى أن وزارة الصحة تنتظر شحنات من لقاحات كورونا المختلفة، والتي ستصل كاملة خلال الربع الأول من عام 2021 الجاري.

 

 

وأكدت وزيرة الصحة أنه سيتم إتاحة موقع الكتروني لتسجيل الراغبين في تلقي اللقاح، وسيكون التسجيل للعاملين بالقطاع الصحي، وللمواطنين ذوي الأولوية من أصحاب أمراض الأورام، والفشل الكلوي والأمراض المزمنة، اعتماداً على مبادرة الأمراض المزمنة من خلال مستشفيات ومراكز العلاج الخاصة بهم.

 

كما سيتم تحديد مركز ووحدة صحية بكل محافظة يتم تقديم خدمة التلقيح من خلالها، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين الأماكن المقترح تقديم الخدمة بها.

 

وأكدت الكتورة هالة زايد أنه تم الإجتماع مع اللجنة العلمية لمناقشة آثار التغير الجيني على الإصابة، التي أكدت أنه لا يوجد دليل علمي يفيد بأي آثار للتغير الجيني الجديد على معدل الإصابة أو شدتها، أو إنتشار الفيروس، وتم الإتفاق على أن تقوم مصر بإجراء أبحاث لدراسة التغير الجيني المتعلق بالمتغير الجديد أو أي تغيرات أخرى للفيروس.

 

وحسبما أشارت الوزيرة، في تصريحات تلفزيونية سابقة، فإنه هناك زيادة في أعداد الراغبين في الحصول على لقاح مضاد لكورونا، لافتة إلى أن الموقع تلقي أكثر من 10 آلاف طلب خلال أول ساعة من إطلاقه تجريبيا. 

 

طرق اتسجيل وحجز اللقاح

وللحصول على لقاح كورونا، هناك 3 طرق للتسجيل، هي :

 

- التسجيل على الموقع الرسمي الخاص بحجز لقاح كورونا، من هنا 

 

- الاتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة  (105)، و(15335)، ورقم الواتساب (01553105105)، بالإضافة إلى تطبيق (صحة مصر) المتاح على الهواتف.

 

- التوجه إلى أحد المستشفيات التي سيتم الإعلان عنها لاحقا. 

 

وسبق أن حددت وزيرة الصحة أماكن تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، بأنها ستكون داخل المسشتفيات بالنسبة للأطقم الطبية،  بينما سيتم تطعيم المواطنين ف 27 مركزًا فى المحافظات.

 

سعر اللقاح 

 

أما عن سعر لقاح كورونا، فأوضح متحدث وزارة الصحة أن كل غير القادرين سيحصلون على لقاح كورونا مجانا، منوها إلى أنه تم فتح التسجيل للحصول على لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني للأطقم الطبية، وبعد الانتهاء منها ستبدأ المرحلة الثانية.

 

 

وكشفت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد أن فئتين سيتم تطعيمهما مجانا، هما الأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، وكذلك لغير القادرين من المواطنين العاديين الذي يقعون تحت بند "تكافل وكرامة" وهو برنامج مساعدات حكومية لغير القادرين.

 

وأوضحت أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظرا لأن النظام الجديد "مربوط" بـ "تكافل وكرامة".

 

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بمقابل مادي رمزي وهو 100 جنيه مصري للجرعة الواحدة و200 جنيه مصري للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن "هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل".

 

وأشارت الوزيرة إلى عدم وجود أي تحديات مادية لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذكرت أن صندوق تحيا مصر سيمول صفقات شراء اللقاحات ويقدم للفئات الأولى بالرعاية مجانا، وكشفت أنها تلقت طلبات من رجال أعمال للتبرع بشراء اللقاح الخاص بكورونا.

 

وحددت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والبالغين لمن هم فوق سن 18 عاما، على أن يتم استبعاد الحوامل والأطفال من قائمة التطعيم خلال الفترة الراهنة.

 

100 مليون جرعة

 

وقد حرصت الحكومة المصرية على تنويع مصادر، لقاحات فيروس كورونا المستجد، حيث تعاقدت وزارة الصحة على 100 مليون جرعة بواقع 40 مليون جرعة تحصل عليها من خلال التحالف الدولي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليونا، و40 مليون جرعة من اللقاح الصيني و20 مليونًا من لقاح استرازينكا.

 

 

وعن أسباب تنوع اللقاحات، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن تنوع مصادر اللقاحات للحصول على أكبر كمية ممكنة، مضيفا أن كل اللقاحات المتاحة تؤدى نفس الغرض بلا استثناء.

وأعلنت هيئة الدواء منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح أسترازينيكا، وقالت الهيئة، في بيان نشره مجلس الوزراء أن اللقاح، الذي أنتجه معهد الأمصال الهندي بترخيص من شركة أسترازينيكا البريطانية تحت اسم كوفيشيلد، مر "بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمانه وجودته وفاعليته"، بحسب رئيس الهيئة على الغمراوي.

 

ويعد هذا ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من الهيئة بعد لقاح سينوفارم الصيني الذي حصل عليها أواخر العام الماضي.

 

وجاء ذلك في الوقت الذي تلقت فيه مصر، أول دفعة من لقاح أسترازينيكا والبالغ حجمها 50 ألف جرعة، وفق ما أعلنته هيئة الشراء الموحد.

 

وكانت مصر قد أبرمت اتفاقيات للحصول على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا تكفي لتطعيم 10 ملايين مواطن، إلى جانب الاتفاقيات الخاصة باللقاحات الأخرى. 

 

وتتوقع مصر وصول "شحنات كبيرة" من اللقاحات من تحالف جافي العالمي للقاحات في غضون أسبوعين، وفق ما كشفت عنه وزيرة الصحة هالة زايد في مقابلة تليفزيونية.

 

وستتضمن الدفعات المنتظر وصولها جرعات من لقاح سبوتنيك V الروسي، بحسب الوزيرة،  ومن المتوقع أن تمنح هيئة الدواء المصرية الترخيص للقاحي سبوتنيك V وسينوفاك الصيني قريبا.

 

وحول الإطار الزمني لبرنامج التطعيم، قالت الوزيرة إنه من المستهدف الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية بحلول منتصف فبراير الجاري، على أن يجري عقب ذلك البدء في تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة باللقاح.

 

وعن أسباب تنوع اللقاحات، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن تنوع مصادر اللقاحات للحصول على أكبر كمية ممكنة، مضيفا أن كل اللقاحات المتاحة تؤدى نفس الغرض بلا استثناء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان