رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأوروبي يدعو ترامب لحضور قمة مشتركة

الاتحاد الأوروبي يدعو ترامب لحضور قمة مشتركة

شئون دولية

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يدعو ترامب لحضور قمة مشتركة

وكالات 09 نوفمبر 2016 16:28

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، رئيس الولايات المتحدة المنتخب دونالد ترامب، لحضور قمة أوروبية – أمريكية في "أقرب فرصة متاحة له".

 

جاء ذلك في رسالة مشتركة لرئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، ورئيس المفوضية جان كلاود جانكر، قدمها من خلالها التهاني لـ"ترامب"، مؤكدين على أهمية "التعاون الوثيق فيما بينهم"، حسب "الأناضول".

 

وشدَّد الرئيسان أنَّ المحادثات من شأنها أن تسمح لهم بـ"رسم مسار العلاقات على مدى السنوات الأربعة المقبلة".

 

وسعيًا منهما لتبديد مخاوف العديد من الدول من أنَّ العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة ستتدهور في ظل رئاسة ترامب، قال الزعيمان الأوروبيان: "الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة متأصلة في قيمنا المشتركة للحرية، وحقوق الإنسان، والديمقراطية، والإيمان في اقتصاد حر".

 

وشدّدا على أنَّ التعاون سيكون هامًا في استمرار المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الأطلسية للتجارة والاستثمار، والجهود المشتركة لمعالجة العديد من القضايا، مثل التغير المناخي، والتهديدات الأمنية".

 

واختتمت الرسالة بالقول: "ينبغي علينا بدل قصارى جهودنا لضمان أنَّ العلاقات التي تربط بيينا ستظل متينة ودائمة".

 

وفي وقت سابق اليوم، اقترح وزير الخارجية الألماني فرانك والتر شتاينماير على نظرائه في الاتحاد الأوروبي، عقد اجتماع نهاية الأسبوع الحالي، لبحث فوز ترامب.

 

وعن نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أعلن عنها اليوم، قال شتاينماير إنها ليست النتيجة التي أرادها هو أو شعبه.

 

من جانب آخر، توقَّع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس أن تكون العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية أكثر صعوبة بعد فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا.

 

وصرَّح شولتس: "لن يكون الأمر سهلًا لأننا سمعنا خلال الحملة الانتخابية بعضًا من عناصر سياسة الحماية، إضافة إلى بعض الكلمات المقلقة عن المرأة وعن الأقليات"، حسبما نقل الموقع الرسمي لإذاعة صوت ألمانيا "دوتيتشه فيله".

 

بدوره، هنَّأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج ترامب، قائلًا: "القيادة الأمريكية أهم من أي وقت مضى، في وقت نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة، وخصوصًا في ما يتعلق بالحرب غير التقليدية والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب".

 

وأضاف أنَّ وجود حلف قوي أمر جيد للولايات المتحدة وجيد لأوروبا.

 

وتابع: "أتطلع للقاء السيد ترامب قريبًا، وأرحب به في بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي العام المقبل لمناقشة الخطط المستقبلية".

 

وتُوِّج ترامب بانتخابات الرئاسة بحصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون.
 
وفاز ترامب في ولايات بنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.
 
بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان