رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مدير "الحج" بالتضامن: سنُبلغ الأمن السعودي عن أي حاج يتكلم في السياسة

مدير الحج بالتضامن: سنُبلغ الأمن السعودي عن أي حاج يتكلم في السياسة

ملفات

أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى لمؤسسة الحج

في حواره لـ "مصر العربية"..

مدير "الحج" بالتضامن: سنُبلغ الأمن السعودي عن أي حاج يتكلم في السياسة

حوار: إيمان عبد القادر 04 سبتمبر 2015 20:24

 العقد المبرم بين الوزارة والحاج يمنع الحديث في السياسة

20 طبيبًا وسط الحجاج على مدار الـ 24 ساعة

مخيمات ألمانية مكيفة للحجاج ومرتبة لكل واحد

حمامات إضافية في منطقة المشاعر 

 اتوبيسات موديل 2014 تنقل الحجاج بين مكة والمدينة

خط تليفون سعودي لكل حاج

عودة الحجاج تبدأ من 28 سبتمبر حتى 13 أكتوبر





أكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي لمؤسسة تيسير الحج والعمرة ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي التى تتولى تنظيم الموسم، أنه اليوم الجمعة، انطلقت أولى رحلات حج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم 10 آلاف حاج، للأراضي السعودية لأداء فريضة الحج.

 

وكشف في حواره لـ"مصر العربية"، كافة التسهيلات التي تقدمها وزارة التضامن للحجاج هذا العام، إضافة إلى الخدمات التى ستقدم خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية وكافة المشكلات التى قد يتعرضون لها خلال فترة أداء الفريضة وأهم النصائح التى يجب توجيهها للحجاج خلال الرحلة.

 

وإليكم نص الحوار..

 

                              مواعيد السفر والعودة

 

ما هى مواعيد سفر حجاج الجمعيات الأهلية وكم يبلغ عددهم فى البعثة؟

عدد حجاج بعثة الجمعيات هذا العام  10 آلاف حاج وتبدأ مواعيد سفرهم اليوم الجمعة الموافق 4 سبتمبر ويتوجه للمدينة المنورة،  وتتوالى الأفواج حتى 16 سبتمبر ووبعد ذلك يتوجهون إلى جدة ومنها لمكة المكرمة، بحيث يتم توفيج 50 % من الحجاج إلى المدينة المنورة أولا و50 % إلى مكة المكرمة.

متى ستبدأ رحلات عودة الحجاج للأراضى المصرية بعد انتهاء المشاعر؟

أول عودة ستكون بإذن الله 28 سبتمبر وستكون من جدة وآخر عودة 13 أكتوبر وستكون من المدينة المنورة.

 

 

                               الخدمات الجديدة



ما هى المميزات الجديدة التى تقدمها مؤسسة الحج لحجاج الجمعيات الأهلية ؟

نحن بدأنا التطوير بطفرة كبيرة فى الخدمات من العام الماضى حيث أدخلنا كافة الحجاج للإقامة فى المنطقة المركزية المحيطة بالحرم وهذه ميزة كبيرة للحاج لأنه اقترب كثيرا من ساحة الحرم وأصبح يؤدى عباداته اليومية بشكل أسهل، حتى المستوى الاقتصادى أصبح قريبا من الحرم بمسافة لا تزيد عن 600 متر.

وماذا عن المواصلات داخل المملكة ؟

بالفعل  تعاقدنا على موديلات أحدث فى وسائل المواصلات خاصة فى الرحلة التى تكون بين مكة والمدينة حيث يكون الاتوبيسات كلها  موديل 2014 وأجرينا اتفاقا لتحسين دورة الاتوبيسات فى منطقة المشاعر والتى ستنقل الحجاج لعرفات ثم من عرفات لمنى وحتى العودة إلى الفنادق.

وأهم شيئ أننا هذا العام سلمنا كل حاج خط تليفون موبايل سعودى للحاج يتسلمه مع التأشيرة والتذكرة لأول مرة وتم ربط كل حاج برقمه وبياناته بحيث يكون لدينا وسيلة اتصال به فى حالة تخلفه عن البعثة فى داخل المملكة وإمكانية الاطمئنان عليه فى حالة فقدانه.

 

 

                           شنطة للحجاج

 

وماذا عن شنطة الحجاج التى تسلمها لهم وزارة التضامن؟

سلمنا كل حاج جواز السفر وبه التأشيرة وتذكرة الطيران وبه كارنيه (أي دي)، وبه كافة البيانات الشخصية وأماكن سكنه فى مكة والمدينة المنورة والمطوف التابع له وكل حاج يتسلم كارنيه للشنطة حتى نتغلب على مشكلة ضياعها كهدية لكل واحد مطبوع عليها اسم المؤسسة وبها جراب للحذاء وكيس للجمرات التى يجمعها من المزدلفة وكتاب دينى صادر عن دار الإفتاء المصرية به كافة تعليمات آداء فريضة الحج وكل الأمور المتعلقة بأسئلة الحجاج وكتاب آخر صادر عن وزارة الصحة المصرية به كافة أوجه التوعية الصحية للحاج والأمور التى يجب عليه الحذر منها.

 

 

                          المسار الإلكتروني

 

وما هو انعكاس تطبيق السعودية لنظام المسار الإلكترونى على الحجاج؟

البعثات النظامية المصرية (السياحة والجمعيات والداخلية )كانت "مربوطة" أصلا كافة بياناتها بوزارة الحج السعودية إلكترونيا لكن هذا أصبح إلزاما للجميع حتى التأشيرات الفردية، لكنه جعل بيانات الحجاج واضحة لكل البعثات بدءا من وسيلة السفر للسكن لشركة النقل الداخلى التى تنقله وحتى مواعيد سفره وعودته وسيفيد النظام الجديد الحجاج فى سرعة إنهاء إجراءاته فى المطارات من 3 ساعات لأقل من 45 دقيقة وبالتالي سيير على الحجاج عملية التفويج من جدة لمكة ومن المطار بالمدينة للحجاج القادمين.

 

                          مشرفو الحج

 

ماهى الضمانات التى اتخذتها الوزارة هذا العام لتضمن حسن خدمة المشرفين؟

المشرفين يتم اختيارهم عن طريق المحافظات فيكون المشرف ابن المحافظة يعرف الحجاج ويكون منتميا لنفس الثقافات ويعلم بعاداتهم وطباعهم، وتتولى وزارة التضامن مراجعة بياناته من خلال لجنة مركزية تراجع كل المرشحين وعمل اختبارين تحريري وشفوى واستبعدنا بعض المشرفين الذين وجدناهم غير لائقين وأخطرنا المحافظات بإعادة ترشيح مجموعة أخرى وتم الانتهاء من تدريبهم وأعددنا لقاءات تدريبية مكثفة بهم لأن المشرف فى النهاية يمثلنا، وحصلنا 5 آلاف جنيه من كل مشرف ضمانا لجودة الخدمة التى يقدمها وفى حالة العودة دون مشاكل يتم رد مبلغ التأمين للمشرف ولو ظهرت مشاكل لن يتم رد المبلغ بل إننا قد ألزمناه بإقرار أنه فى هذه الحالة قد يتم إلزامه بدفع كامل المبلغ الخاص برحلة الحج كما أننا نضعه فى القائمة السوداء عندنا ونحرمه من الخروج كمشرف للحجاج مرة أخرى.

 

 

                            الحديث في السياسة ممنوع

 

حديث الحجاج فى السياسة مشكلة الحج كل عام فكيف ستواجهون ذلك؟

 

المشكلة قلت كثيرا العام الماضي بسبب التحذيرات الكثيرة التى قدمناها للحجاج وفى كل الأحوال أى حاج سيتحدث فى السياسة ستتم محاسبته وفقا لما قيل.

 "فى النهاية الحاج هناك عقد بينى وبينه أني أوفر له الخدمات التى يتطلبها لأداء الفريضة بشكل جيد وهو يريد منى أن أوفر له هذه الخدمات وبالتالى فالعقد بيننا لا ينص على أن من حقه الخوض فى أمور سياسية والسلطات السعودية تمنع نهائيا مثل هذه الأمور ووزارة الخارخية حذرت كثيرا من هذا الأمر ونحن كبعثة لو رصدنا أمور كهذه هنبلغ عنه السلطات السعودية وستتم محاسبته لذلك حرصنا على أن نقول للحجاج مثل هذه التحذيرات ونعلمهم بعقوبات ذلك قبل السفر لكي يعلموا أن العواقب وخيمة

 

                               20 واعظا دينيا

 

 وماذا عن الوعاظ الدينين المرافقين لبعثة حجاج الجمعيات؟

وزارة الأوقاف هى المسئولة عن اختيار الوعاظ الدينين المرافقين لبعثة حج الجمعيات الأهلية وتم اختيار 20 واعظًا دينيًا لمرافقة بعثتنا بموجب اختبارات قامت بها الأوقاف ودربتهم لآداء المهمة المنوطين بها.

وتابع: وفرنا أماكن إقامة وسط الحجاج بحيث يقدمون هذه الخدمات التوعوية للحجاج فى أى وقت على مدار اليوم وأماكن تجمع فى كل فندق لإلقاء الندوات والمحاضرات الدينية ومكتب فى كل فندق للرد على استشارات الحجاج.

 

وكم يبلغ عددهم فى كل فندق؟

نحن لدينا 8 فنادق بعض الفنادق فيها 4 وعاظ وبعضها فيه واعظين تبعا للكثافة الموجودة بالفندق، فالذي تبلغ كثافته 500 حاج نضع له واعظ واحد.

 

                          عناوين العيادات الطبية

 

كم عدد العيادات الطبية وما هى عناوينها هناك؟

لدينا خمس عيادات طبية منهم عياداتان فى فندق الإيمان جراند بشارع إبراهيم الخليل على اعتبار أنه يضم أكبر تجمع لحجاج الجمعيات الأهلية حيث يضم 3500 حاج موزعين على برجي الفندق لذلك يخدمهم عيادتان رئيسيتان تعملان على مدار الـ 24 ساعة بهم 6 أطباء لنضمن أن تعمل العيادة لمدة 24 ساعة.

وهناك عيادة أخرى فى فندق أبراج مكة فى ساحة الحرم ويخدمها 3 أطباء وهناك عيادة فى فندق رمادا يخدمها 6 أطباء وهناك عيادة فى فندق الإيمان المهاجرين يخدمها 3 أطباء.

كل هذه العيادات تعمل على مدار الـ 24 ساعة ووزارة الصحة تتولى ترشيح الأطباء ونحن طلبنا منهم أطباء متخصصون فى مجالات الأنف والأذن والحنجرة وتخصصات الباطنة وتخصصات الجراحة لأنها تعتبر عيادة اسعافات أولية أما الحاج الذى يحتاج فحوصات أكثر مثل الاشعات والجراحات والعناية المركزة يتم نقله للمستشفيات السعودية .

كم عدد الأطباء المرافقون للبعثة؟

لدينا 20 طبيبا وزعناهم على الخمس عيادات بخلاف العيادات التابعة لوزارة الصحة مباشرة حيث توجد عيادتان رئيسيتان للصحة واحدة فى مكة وواحدة فى المدينة.

                           مشكلة التكييفات

 

منطقة  المشاعر كانت تعانى من مشكلة العام الماضي بسبب التكييفات؟

العام الماضى حصلنا على خدمات مميزة لجميع الحجاج فى منى وعرفات وتعاقدنا خلال العام الجارى على مخيمات ألمانية مكيفة فى عرفات ونفس الكلام فى منى ووفرنا مرتبة لكل حاج لكى نضمن لكل حاج مساحة فى منى.

وتعاقدنا على حمامات إضافية فى منطقة المشاعر وتعاقدنا على تكييفات زيادة فى عرفات ومولدات بحيث يتم استخدامها فى حالة انقطاع الكهرباء أو تخفيف الأحمال.

لكن المشكلة أن التكييفات فى منى تكييفات مركزية وبالتالى فالأمر متعلق بالسعودية أكثر منا فالتكييفات فى عرفات نتغلب على الأمر بأن نركب تكييفات جديدة لكن فى منى التكييف المركزى يحتاج صيانة وإصلاحات مباشرة وهذا الذى يجعل الأمر متعلقا.

 وقد وعدتنا السلطات السعودية العام الجارى بتوفير فنيين ومهندسين متواجدين وسط المخيمات الخاصة بنا لحل أى مشاكل تظهر فى التكييفات فورا .

                         الحجاج التائهون

 

مشكلة الحجاج التائهين هل ستقل مع المسار الإلكتروني؟

المشكلة قلت كثيرا العام الماضي بعد أن تم تعاقد على فنادق جميعها فى المنطقة المركزية فبالتالي ليست هناك صعوبة لدى الحاج فى الوصول للفندق عائدا من الحرم لأنه ليست هناك شوارع كثيرة يتحرك فيها ثانيا الكارنيه الذى يضم كافة البيانات المهمة الخاصة بالحاج حتى لو كان أميا ليس له القدرة على القراءة سيجد من يدله على مكان إقامته فيعود بسهولة كما أن خدمة الموبايل التى تم إدخالها هذا العام ستسمح بالمشرف أن يتواصل مع الحاج.

 

وبالنسبة للحجاج الذين تضيع أموالهم فى المملكة السعودية؟

نصرف عن كل يوم تعويض الحاج الذى يفقد أمواله 25 ريالاً يوميًا حتى تنتهى رحلته طبقا للائحة ونحسب له مدة إقامته المتبقية ونصرف له المبلغ ولكن بموجب محضر رسمى فى المملكة العربية السعودية أنه فقد أمواله، وكذلك للحاج الذى يفقد أمتعته يتم صرف تعويض له.

                           وجبات حجاج الجمعيات

 

ماذا عن الوجبات التي تقدمها البعثة للحجاج فى الفنادق وفى منطقة المشاعر ؟

نحن أرسينا العام الماضى تجربة ناجحة حيث سيتم تقديم بوفيه مفتوح لكافة الحجاج بما فيها المستوى الأخير الاقتصادى ويبدأ الحاج فى تلقي الوجبات من ثاني أيام الوصول لأننا لا نستطيع ضبط المر الأمر فى اليوم الأول بسبب اختلاف مواعيد الطيران كما أن هناك وجبات جافة تقدم للحاج فى الطريق وتكون الوجبات فى البوفيه المفتوح عبارة عن فطار وغداء طول مدة الرحلة ونقدم له فى أيام المشاعر وجبة ساخنة فى عرفات بخلاف وجبة جافة لكل يوم وهى تحتوى على معلبات تكفيه طوال اليوم من فول وجبنة ولانشون وعصير وفاكهة ومياه معدنية وفى "منى" وجبة ساخنة بخلاف الوجبات الجافة.

                        نصائح للحجاج

 

ما أهم النصائح التى تقدمها للحجاج فى أول أيام سفر الأفواج؟

أهم أمر هو بالنسبة للحاج المريض أن يصطحب الأدوية الشخصية الخاصة به والتقارير الطبية الخاصة بحالته خاصة فى حالة الأمراض المزمنه لأن ذلك يساعدنا فى التشخيص السريع لأى مرض يظهر لديه هناك، وأنصح الحاج بعدم الخوض فى أية أمور جدالية سياسية وغيرها، وأن يلتزم ببرنامج الرحلة وتعليمات المشرف ويتجنب أماكن الزحام قدر الإمكان وأن ينتظر غيره من الحجاج ويشعر بالمريض منهم خاصة على المصاعد والحمامات وخلافه.

 

 

شاهد الفيديوهات..

 

اقرأ أيضًا:

عناوين العيادات الطبية لحجاج الجمعيات بالأراضى المقدسة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان