رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الروبي: لن نشارك بانتخابات الرئاسة والسيسي سيفشل

 الروبي: لن نشارك بانتخابات الرئاسة والسيسي سيفشل

ملفات

شريف الروبي المتحدث باسم حركة شباب 6 أبريل

الروبي: لن نشارك بانتخابات الرئاسة والسيسي سيفشل

محمد سيد 04 أبريل 2014 08:10

في الذكرى السابعة لتأسيس حركة شباب 6 إبريل التقت "مصر العربية" بشريف الروبي أبرز قيادات حركة شباب 6 إبريل الجبهة الديموقراطية ليطلعنا على مدى إمكانية التوحد مع جبهة أحمد ماهر وأسباب فصلهم لطارق الخولي مؤسس الحركة وتحركاتهم في الفترة المقبل.

 

 في الذكرى السابعة لتأسيس 6 إبريل، هل هناك مساع لتوحد جبهتيها من جديد؟

كل ما يثار عن احتمالية توحد الجبهتين كلام ليس له أساس من الصحة، فنفس أسباب انشقاق " الجبهة الديموقراطية" عن جبهة أحمد ماهر ما زالت موجودة والتي تتعلق بطريقة إدارة أحمد ماهر للحركة وعدم وضوح رؤيته في أسباب التعامل مع المنظمات الخارجية، وأيضًا تداول السلطة في الحركة.

 

لكن الحركة أجرت انتخابات لمكتبها السياسي وتم اختيار عمرو علي منسقًا عامًا لها؟

هذه أمور شكلية فنحن نعلم علم اليقين أن أحمد ماهر هو من يدير الحركة رغم أن عمرو علي منسقها بل أنه يديرها وهو في محبسه، ومع هذا نحن نطالب بالإفراج عنه لأنه سجن في قضية تظاهر وليس قضية أخرى فهذه نقرة وهذه نقرة أخرى.

 

وماهي تحركات الحركة في ذكرى تأسيسها؟

سيكون هناك يوم موحد لكل من ينتمى لاسم حركة 6 إبريل دون جبهات، وهو ما اتفق عليه بين الجبهتين، فسيقام مؤتمر صحفي وكل متحدث إعلامي لجبهة سيخرج ليتحدث عن جبهته وأهدافها وعن إنجازاتها وسيكون هناك مسيرة مشتركة، ولكن هذا يأتي في إطار التنسيق وليس التوحد.

 

كم أعداد حركة 6 إبريل؟

هذا السؤال يصعب الإجابة عليه لأن الأعداد تتفاوت في الحركة بجبهتيها باستمرار، على حسب الظروف التي تمر بها البلد، فتارة تكون الأعداد صخمة وتارة أخرى تكون أقل وهكذا، وهو نفس الأمر الذي يحدث مع أي فصيل سياسي.

 

متى فصلتم طارق الخولي مؤسس الحركة؟ ولماذا؟

فصل طارق الخولي في شهر أغسطس 2012، ولكن بدأت مشكلته مع الحركة في شهر أبريل، عندما حاول أن يؤسس حزب سياسي بعد عام من اتفاق تم بينه وبين لواء مخابرات يدعى خالد مرزوق في يوم 7 أبريل 2011 بالإسكندرية، وكان الاتفاق مع هذا الضابط يقضي بتدمير حركة 6 إبريل الجبهة الديموقراطية، حيث كانت جبهة أحمد ماهر محسوبة على الإخوان في هذه الفترة فلم تدخل في اتفاق الخولي والمخابرات، وكان الاتفاق مبني على تأسيس حزب سياسي وهمي لشق وحدة الحركة ويتخلله عناصر من المخابرات والأمن القومي.

 

وما مدى مصداقية هذه المعلومة؟

هي معلومة مؤكدة وأستطيع أن أواجه بها طارق الخولي ولن يستطيع إنكارها، وهو حاول فصلي من الحركة لأني أول من تصديت لمخططه بإنشاء حزب سياسي، ولكن مساعيه لفصلي فشلت، فبدأ يحاول فصل أعضاء المكتب السياسي الآخرين مثل مصطفى حجري وطارق منير، وعندما أجرينا اجتماعًا عامًا للحركة أحلناه للتحقيق، واعتذر حينها وأرسل الاعتذار للإعلام، ولكن لجنة التحقيقات التي اختارها الخولي بنفسه أوصت بوقفه عن العمل لمدة شهر ولكنه رفض المثول لها، وبدأ يردد في الإعلام أنه فصل الجميع وأن الأغلبية معه، وفي شهر أغسطس أجرينا جمعية عمومية حضرها 400 قيادي بالحركة واتخذت قرارا بأغلبية ساحقة بفصله من الحركة.

 

وهل الخولي الآن عضو في حملة السيسي الرئاسية؟

هذا حقيقي، وقد بدأ الخولي في الظهور على الفضائيات لمناظرة أعضاء من حملة صباحي على أنه عضو في حملة السيسي، ولكن هذا الأمر لا يعنينا لأنه أصبح خارج الحركة ونحن مع حرية الانتماء والاعتقاد فمن أجل هذا قامت الثورة.

 

ولماذا ترفضون فكرة الحزب السياسي؟

الأحزاب لم تقدم أي شيء لمصر فقبل الثورة كان هناك 24 حزبًا ورغم أن من بينهم أحزاب معارضة قوية مثل الوفد والجبهة الديموقراطية والغد بقيادة أيمن نور إلا أنها لم تقدم أي شيء قبل الثورة أو بعدها، وبعد الثورة دشنت أحزاب العدل والمصري الديموقراطي والمصريين الأحرار وآخرين، وأيضًا فشلوا في تقديم أي شيء وأصبحوا مثل أحزاب ما قبل الثورة فهذه الأحزاب تلعب سياسة وليس ثورة بعكس الحركات.

 

ما هو موقفكم من الانتخابات الرئاسية؟

بما أن قانون الانتخابات فصل على شخص السيسي وبما أن قرارات اللجنة العليا للانتخابات محصنة حتى إن خالفت القانون، إذن المشاركة في الانتخابات بالنسبة لنا غير مجدية ولن نشارك فيها.

 

 البعض يتحدث عن تراجع لـدور 6 أبريل في الفترة الأخيرة.. فما تعليقك؟

على العكس، حركة 6 أبريل لم تتراجع ولكن الإعلام هو من يصور أن جميع من يتظاهر بالشارع هم الإخوان المسلمين أو الإرهابيين كما يزعمون وللأسف الإخوان شاركوا في ترسيخ هذه الصورة لأنهم لا يحددون أماكن معينة لتظاهراتهم ليسمحوا للتيار المدني أو التيار الثالث بالتظاهر في الأماكن الأخرى حتى تتميز عن الإخوان، فكثير من التيارات المدنية ومنها 6 أبريل التي شاركت في 30 يونيه انتفضت ضد السيسي بعد مذبحه فض رابعة العدوية والنهضة ولتبنيه معركة وهمية ضد الإرهاب.

 

ما تصورك عن فترة حكم السيسي إن أصبح رئيسًا؟

كل المؤشرات تقول إن السيسي سيصبح رئيسًا وهو لن يختلف عن نظام مبارك ومحمد مرسي، فالدولة الأمنية والعميقة المتمثلة في نظام حسني مبارك سوف تستمر في نظامه وكذلك الدولة العميلة المتمثلة في نظام محمد مرسي، فالإخوان اتفقوا مع الفلول من أجل البرلمان والحكم.

 

 هل سيسقط السيسي في يوم ما إن أصبح رئيسًا؟

اعتقد أنه سوف يسقط لأنه لن يوفر العدالة الاجتماعية بالسياسة التي يتبعها هذه، وسيسقط عندما يفشل في توفير لقمة العيش للمواطنين لأن المهمة صعبة وهو يميل لصف تكليف رموز نظام مبارك وهم من سيسقطوه في بداية عصره، والشارع هو الحكم فلو عادت الدولة القمعية بعد الرئاسة واستمر تجويع الشعب بدعوى الحرب على الإرهاب سيسقط السيسي في أقل من سنة.

 

هل لك أن تحدثنا عن "سيد وزة" آخر ضحايا الحركة؟

سيد هو طالب بكلية الحقوق وهو من أوائل المشاركين في ثورة 25 يناير وكان رافضاً لحكم محمد مرسي وكان مشاركاً في جمعة كشف الحساب فكان يرى أن المائة يوم الأولى من عهد مرسي أثبتت أنه رئيس فاشل، وكان مسؤول شرق القاهرة بتمرد وظل يثابر حتى نجحت الحركة في إسقاط مرسي، وشارك سيد في إحياء ذكرى ثورة 25 يناير الأخيرة.

 

وكيف قتل بالتحديد؟

الحركة نظمت مسيرة من مسجد مصطفى محمود ولكن عقب مهاجمة الأمن لها قنابل الغاز والخرطوش أعلنا إنسحابنا لأننا أردنا إيصال رسالة للشعب بأن هذا النظام يرفض المعارضة والمظاهرات التي أتت بها فتوجه عدد منا إلى منطقة البورصة التي نجلس على مقاهيها بشكل شبه يومي، ودون سابق إنذار فوجئنا بقوات الأمن تقتحم المنطقة وأطلقوا علينا الرصاص الحي رغم أننا أنهينا فعاليتنا فتلقى سيد طلقة في صدره توفي على إثرها.

 

 وما تقييمك لحركة تمرد حاليًا ؟

عندما دعمنا تمرد كان بهدف إسقاط حكم مرسي وليس لإعادة الحكم العسكري، ولكن تمرد أعادت الحكم العسكري ونظام مبارك بكافة أركانه ومؤسساته.

روابط ذات صلة

في ذكراها السابعة.. مؤسسو 6 إبريل خلف القضبان

"6 إبريل".. حركة ولِدت من رحم الإضراب

ننشر تحركات 6 إبريل في ذكرى تأسيسها

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان