رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجيش القطري.. القوة الناعمة

الجيش القطري.. القوة الناعمة

ملفات

الجيش القطري

الجيش القطري.. القوة الناعمة

أسامة إبراهيم 03 أبريل 2014 14:41

يبدأ التاريخ الحديث لقطر في مطلع القرن الثامن عشر، بنزوح قبائل "العتوب" واستقرارهم في "الزبارة" على الساحل الغربي لقطر سنة 1766م.


أما (الحويلة) أكبر مدن الساحل فأقام بها آل مسلم من بني خالد. بينما سكن مدينة (فويرط) المعاضيد من آل بن علي. و(الدوحة) سكنها السودان وآل سلطة والبوكوارة. وسكن العيديد قبائل الكعبان والخليفات والقبيسات.
 

* انتصارات آل ثاني:

في عام 1848م، وصلت أسرة آل ثاني إلى الدوحة قادمة من "فويرط" بزعامة محمد بن ثاني. وبعد وفاة والده "ثاني بن محمد" أصبح محمد زعيم قبيلته، وبسط نفوذه في مختلف أنحاء قطر، وعزز مركزه خارجيًا بالتحالف مع فيصل بن تركي أمير الدولة السعودية الثانية.
 

استطاع محمد بن ثاني أن يوحد القبائل القطرية وواجه بها خصومه من آل خليفة في البحرين، وتمكن من رد غاراتهم على قطر والحق بهم هزيمة نكراء في مدينة الوكرة. ثم توفي عام 1878م تاركًا الولاية من بعده لابنه قاسم.
 

في عام 1871م أصبحت قطر محمية عثمانية، واستطاع الشيخ قاسم أن يوحد القبائل القطرية وحظى من القطريين بالسمع والطاعة، وعرف بحكمته ودهائه، فلقد حارب خصومه من الشيوخ والأمراء وقضى على تبعية أجزاء من قطر للبحرين واستقلالها.
 

* صراع الدويلات الخليجية:

مع قيام الدولة السعودية الأولى وتوسعها في الأحساء، بسط السعوديون سلطتهم على بقية الجزيرة العربية، ففي عام 1798 استولوا على الزبارة ثم شرعوا في الاستيلاء على بقية شبة جزيرة قطر، وامتدت سلطتهم إلى كل من الأحساء وقطر والبحرين في ولاية واحده تولى أمرها إبراهيم بن عفيصان.
 

وفي سنوات لاحقة، كانت أسرة آل خليفة -شيوخ البحرين- تعاني من صراع داخلي بين فرعي سلمان وعبد الله آل خليفة، وأدى لجوء محمد بن خليفة بن سلمان إلى قطر إلى تورط القبائل القطرية في الصراع العائلي البحريني، انتهت بتمكن محمد بن خليفة من انتزاع السلطة في البحرين بمساعدة القبائل القطرية بزعامة (عيسى بن طريف)، الذي حشد كثيرًا من القبائل القطرية لمعاونة محمد بن خليفة، ثم تنكر له فيما بعد وانقلب عليه واشتبكا في معركة قتل خلالها عيسى بن طريف عام 1847م هي معركة (أم سوية) التي خرب فيها البحرينيون الدوحة تمامًا.
 

في تلك الاثناء، استعاد الأمير فيصل بن تركي نجد والأحساء، ثم وصل بقواته إلى حدود قطر عام 1850م ودارت بينه وبين قبائلها اشتباكات عند (مسيمير) وانتصر القطريون. لكن (محمد بن ثاني (أبرم اتفاقًا مع السعوديين لإنهاء الصراع، وهو الاتفاق الذي أزعج آل خليفة، وجعلهم يتهمون القطريين بالانحياز إلى السعوديين.
 

ساءت الأمور بين قطر والبحرين، ووقعت العديد من المعارك البرية والبحرية من ابرزها هجوم آل خليفة بحملة بحرية قوية مدعومة من مشايخ "أبو ظبي "على الوكرة والدوحة في أكتوبر 1867م وخربت الدوحة ونهب ممتلكاتها وفرار معظم سكانها.
 

غير أن القطريين ما لبثوا أن استعدوا قوتهم وجمعوا صفوفهم، وفي يونيو عام 1868 شنوا هجوما كبيرا على البحرين في جزر (دامسه) ودارت معركة عنيفة، ونجح القطريون في أسر شيخين من آل خليفة تم مبادلتهما بالشيخ قاسم بن محمد آل ثاني.
 

* تنافس بريطاني عثماني:

في يوليو 1871 جاءت إلى قطر حامية عسكرية عثمانية بطلب من محمد بن ثاني واستقرت في (البدع).
 

وعندما حاول العثمانيون إحكام قبضتهم على قطر بين عامي 1889-1892 تدهورت العلاقات بينهم وبين الشيخ قاسم ووصلت إلى الصدام المسلح في معركة الوجبة عام 1893 هزم فيها الجنود العثمانيين، وشهدت السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر انتهاء لنفوذ الدولة العثمانية.
 

أما النفوذ البريطاني في قطر فبدأ مع تأسيس شركة الهند الشرقية البريطانية التي نشطت لإخضاع الخليج لسيطرة بريطانيا بحجة القضاء على "القرصنة وتجارتي السلاح والرقيق، وفرضت بريطانيا الحماية على قطر 1916م، ثم اتفاقيات الهدنة البحرية، ثم الاتفاقيات الانفرادية أو المانعة التي طالت كل إمارات الخليج العربي.

 

شيوخ وقادة عسكريين:

- أحمد بن محمد.. ولد عام 1853م وتنازل الشيخ قاسم له عن القائمقامية عام 1893م، وقاد الشيخ أحمد وقعة الغارية، ثم وقعة ربيجة، ووقعة مرير بشمال قطر، وعندما أتى مدحت باشا بجيوشه إلى قطر، وطلب مقابلة الشيخ قاسم للتفاوض معه، أرسل له أخيه أحمد وبعض أعيان البلاد، فأسرهم مدحت باشا، فدخلت القبائل القطرية في حرب معه لتخليص الرهائن، وتم لهم النصر في معركة الوجبة وتحرير الشيخ أحمد الذي ما لبث أن لقي مصرعه على يد أحد خدمه.
 

- عبد الله بن قاسم.. في 17 يوليو 1913م تولى حكم قطر، وبعد الحرب العالمية الأولى أجبر العثمانيين على ترك الدوحة. وفي 3 نوفمبر 1916م وقعت بريطانيا معاهدة معه التزمت قطر بمقتضاها بعدم الدخول في أي علاقات خارجية بدون موافقة الحكومة البريطانية، وفي المقابل تضمن بريطانيا حماية قطر من أي اعتداء تتعرض له من البحر. وفي 5 مايو 1935م حصلت قطر على حماية بريطانيا من الهجمات الداخلية والخارجية. وتوفي الشيخ عبد الله يوم 25 أبريل عام 1957م.
 

- عبد الرحمن بن قاسم.. ولد عام 1871.. كان أمير الوكره والحامي للركن الجنوبي من دولة قطر، فقام بردع القبائل المعادية. وبعد استشهاد الشيخ علي بن جاسم، كان على رأس أول السرايا التي تقدمت لغزو )أبوظبي (في وقعة خنور التي استمرت بضع سنوات كان النصر حليفه فيها بعد حصار دام عدت ايام.
 

- الشيخ علي بن عبد الله.. ولد عام 1896م وأصبح حاكمًا لقطر عقب تنازل الشيخ عبد الله عن الحكم لصالحه يوم 20 أغسطس 1948م. وقد كلف رونالد كوكرين بتنظيم قوة شرطة، وعين فيليب بلانت الضابط السابق في سلاح الطيران البريطاني مستشارًا لحاكم قطر. توفي الشيخ علي يوم 31 أغسطس عام 1974م.
 

- الشيخ أحمد بن علي.. ولد عام 1920م. وأصبح حاكمًا لقطر في 24 أكتوبر 1960م عندما تنازل والده الشيخ علي عن الحكم. وفي نفس التاريخ تم تعيين الشيخ خليفة بن حمد وليًا للعهد ونائبًا للحاكم. وعقب إعلان حكومة حزب العمال البريطاني في يناير 1968م إنهاء معاهدات الحماية مع حكام الخليج، وفي 3 سبتمبر 1971م أعلن استقلال قطر وبذلك أنهيت المعاهدة البريطانية القطرية. توفي الشيخ أحمد يوم 25 نوفمبر 1977م.
 

- خليفة بن حمد.. ولد عام 1932م. في 22 فبراير عام 1972م تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب على ابن عمه أحمد بن علي. وفي 19 أبريل عام 1972م عدل الدستور، وزاد عدد الوزراء، وتمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء.
 

- حمد بن خليفة.. ولد عام 1952م في 31 مايو 1977 بويع وليًا للعهد، ووزيرًا للدفاع. وفي 27 يوليو 1995 تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب على والده، وعين نفسه قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية، كما رأس مجلس العائلة الحاكمة. تم في عهده اقرار دستور قطر الدائم بعد التصويت عليه في عام 2003م.
 

- تميم بن حمد، ولد عام  (1980) هو الحاكم الحالي والتاسع في أسرة آل ثان. تولى السلطة في 25 يونيو (2013) بعد تنازل والده حمد آل ثاني عن الحكم. وفي 5 أغسطس 2003، وافق أمير قطر على تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم وتم تعينه وليا للعهد.
 

* الإنفاق العسكري:

يقدر الانفاق العسكري للقوات القطرية بحوالي 4.2% من إجمالى الناتج القومي، إلا أنها تظل قوة عسكرية متواضعة تتكون من حوالي 11,800 فرد ينقسمون إلى 8,500 مشاة و 1,800 في القوات البحرية و 1,500 بالقوات الجوية و في أغسطس 1994 وقعت قطر ميثاق دفاعي مع فرنسا مقابل الموافقة على شراء 12 طائرة ميراج 5-2000 ( Mirage 2000-5 EDA/DDA)
 

وفي عام 1994 اشترت قطر سلاحا بقيمة 1,3 مليار دولار، و625 مليون عام 1997، ومليار واحدا في 1999، ولكن متوسط قيمة استيراد السلاح في الأعوام السابقة انخفضت لأقل من 50 مليون دولار سنويا.
 

وتأتي 80 % من الموارد الآلية للقوات القطرية المسلحة من فرنسا، بينما شهدت السنوات الماضية ارتفاعا في التعاون القطري-الأمريكي والقطري-البريطاني في مجال الدفاع. أما عن المعدات العسكرية، فنجد أن موارد الجيش الآلية متواضعة الحجم وفي بعض الأحيان محدودة الجودة.
 

 وفي المقابل، يتميز الجنود القطريون بتدريب جيدة وإن كانت قدرة الجيش على العمل بتشكيلات مشتركة القوات محدودة. لكنه غير قادر على مواجهة أية قوة عسكرية كبيرة بالمنطقة مثل إيران والمملكة العربية السعودية.
 

أما سلاح الطيران فلم يمر بتغيرات ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة في عدد طائرات النقل. ويؤهل تدريب طياري السلاح الجوي للقيام بمهمات بسيطة ولكن سلاح الطيران ليس مجهزا للقيام بأنشطة عسكرية دون مساعدات خارجية. وقد عقدت قطر صفقة مع الهند لشراء الميراج Mirage 200-5 multi-role aircraft ترقبا لصفقة محتملة لشراء طائرات الـ F-16.
 

* القوات البحرية.. تتكون من 1,800 فرد بما في ذلك أفراد الشرطة البحرية والعاملين بوحدات الدفاع الساحلي. ولهذه القوات دور كبير في تأمين الممرات المائية التي تعتمد عليها قطر لتصدير النفط والموارد الأخرى. ولدي قطر ما يقرب من 35 زورق وقارب سريعة مجهزة بقدرة صاروخية بسيطة.
 

ومنذ عام 1990زادت الموارد البشرية في القوات البحرية بـ 1,100 فرد. ويقدر أن تلك تتمتع بمؤهلات محدودة لخوض معارك ولكنها صالحة للقيام بالمهام اللازمة لمكافحة الإرهاب وعمليات التهريب.

 

مراجع

المؤسسات السياسية في قطر
مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية
معالم التنظيم السياسي المعاصر في قطر
قطر - الموسوعة العربية الميسرة، 1965
كتاب حقائق العالم

 

اقرأ أيضًا:

- الجيش اللبناني.. الحاضر الغائب عن الحروب

- الجيش الجزائري.. المجاهدون سابقا

- الجيش السعودي: من رجال البادية إلى عصر الصواريخ

- الجيش السعودي.. حروب طاحنة وصفقات بالمليارات

- الجيش الأردني.. الاسم عربي والنشأة بريطاني

- الجيش السوداني.. حروب دائمة وانقلابات متوالية

- الجيش السوري.. طائفية وفساد وانقلابات

- الجيش العراقي.. ماض عريق وحاضر غامض

- الجيش الليبي.. من بطولات "المختار" إلى مرتزقة "القذافي

- الجيش التونسى.. قوات لا تعرف الحروب

- جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب

- الجيش المغربي.. قوة غامضة وقيادة فاسدة (1من 2)

- الجيش المغربي.. قوة غامضة وقيادة فاسدة (2 من 2)

- الجيش اليمني: نيران في قلب الوطن

- الجيش الكويتي.. جنود تحت إمرة المشايخ (1 من 2)

- الجيش الكويتي.. حروب بأقل الجنود! (2- 3)

- فلسطين.. "جيوش" خارج حدود الوطن (1-2)

- جيوش فلسطين.. الفصائل الجهادية وجع في قلب إسرائيل (2- 2)

- جيش الإمارات.. قوة لحماية الثروات (1-2)

- جيش الإمارات.. قوة لحماية الثروات (2-2)

- جيش البحرين.. "قوة الدفاع" تفشل في مواجهة الأطماع

- الجيش العُماني.. منقذ السلطان من الحروب والثورات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان