رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو..مسئول "خارجية" التيار الشعبي: صباحى ليس "كومبارس"

فيديو..مسئول خارجية التيار الشعبي: صباحى ليس كومبارس

ملفات

معصوم مرزوق رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالتيار الشعبي

فيديو..مسئول "خارجية" التيار الشعبي: صباحى ليس "كومبارس"

حوار: إسلام كوجاك 15 فبراير 2014 14:29

قال السفير معصوم مرزوق، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالتيار الشعبي: إن تاريخ حمدين صباحى النضالي معروف للجميع، مشيرا إلى أن صباحى تعرض للسجن ١٧مرة في عصر السادات ومبارك نتيجة انحيازه للشعب والمطالبة بحقوقه.

 

وأضاف مرزوق، فى حواره لـ"مصر العربية"، أن صباحي لم يخض سباق الرئاسة ليصبح "كومبارس"، أو ديكور لأحد، وإنما يخوض الانتخابات الرئاسية كي ينتصر للشعب المصري من أجل تحقيق مطالب الثورة وهي الدولة المدنية.

 

وإلى نص الحوار:

 

أثار إعلان حمدين صباحى ترشحه للرئاسة جدلاً داخل التيارالشعب ما هى أسباب ذلك؟ وهل سيؤثر هذا على حملة صباحى؟

 

الجدل كان موجودا  قبل إعلان ترشح حمدين صباحى للرئاسة، وهو كان نوع من النقاش الديمقراطى داخل الأطر المختلفة فى التيار الشعبى من قواعده التنظيمية على مستوى المحافظات، صعوداً إلى مجلس الأمناء، ومجلس التيسير، والحقيقة أن الجدل دار خلال الأسابيع الماضية حيث كان بوجد طرف داخل التيار  يرى أنه لابد من طرح صباحى وذلك لتعزيز الدولة المدنية الديمقراطية التى سعى إليها الشعب فى ثورة 25 يناير، وهناك رأى أخر  يرى أن وجود مرشح من المؤسسة العسكرية يقلل من نسبة فوز مرشح التيار، لكن تم أخذ الأصوات داخل التيار والذى وافق على خوض الانتخابات الرئاسية. 

 

بعد أعلان صباحى ترشحه للرئاسة لم يكن الاختلاف فقط داخل التيار.. ولكن سمعنا فى الأيام الماضية عن وجود خلاف بين حمدين صباحى، وخالد على المرشح السابق لرئاسة الجمهورية مامدى صحة هذه الخلافات؟

 

فى الحقيقة لاتوجد خلافات بين صباحى، وخالد على، وهو شأنه شأن من شاركوا فى ثورة 25 يناير وموجتها في 30 يونيو، وهناك اتصالات تجرى مع جميع القوى السياسية ماعدا من يروا أن 25 يناير مؤامرة، أو 30 يونية انقلابا، فنحن فى اتصال دائم مع القوى السياسية للوصول إلى توافق فى المرحلة القادمة، ونحن نسعى إلى وجود شراكة واسعة تشمل كافة القوى السياسية.

 

هناك أنباء عن انسحاب، أو خروج التيار الشعبى من جبهة الإنقاذ.. ما مدى صحة هذا الكلام؟ وهل أسباب الانسحاب ترجع لعدم إعلان الجبهة دعمها لصباحى؟

 

لم ننسحب من جبهة الإنقاذ ونحن نعلم أن الجبهة قامت بدور عظيم فى المكافحة ضد نظام الإخوان ونجحت فى تحقيق أهدافها، والتيار الشعبى كان بمثابة "رأس الحربة"، داخل الجبهة لكن الوضع الأن داخل الإنقاذ هو إعادة النظر فى الهيكل التنظيمى لها فى الفترة القادمة.

 

وأما بنسبة أن الجبهة لم تعلن دعمها لصباحى فنحن نحترم جميع الأراء، وإذا كان هناك أعضاء داخل الجبهة تسعى إلى دعم مرشح فليس لنا أى أعتراض على هذا.

 

رأت بعض القوى السياسية أن ترشيح صباحى يعد خطوة إيجابية فى سباق الرئاسة.. فيما رأى البعض أن صباحى سيصبح كومبارس فى سباق محسوم نتائجه حال ترشح المشير عبد الفتاح السيسى؟ ما تعليقك على هذا؟

 

لم يصبح حمدين صباحى كومبارس داخل سباق الرئاسة فلا يوجد أحد بقيمة صباحى التاريخية و نضاله السياسى، فصباحى يعد سياسيا مخضرما يعلم تماماً ماذا يفعل وأيضا التيار الشعبى وحزب الكرامة، لديهما من الكوادر التى تستطيع أن تصنع الفارق داخل السباق الرئاسى.

 

ما هو الجديد الذى سيقدمه صباحى فى برنامجه الإنتخابى يستطيع من خلاله جلب الكثير من أصوات الناخبين، وما المختلف فى برنامجه عن باقى المرشحين؟

 

هناك ثوابت داخل البرنامج الرئاسى لحمدين، ولا تختلف على البرنامج السابق وتم تحديثها فى البرنامج الجديد كملف العدالة الإجتماعية، وملف الاستقلال الوطني ورفض التبعية، وملف القضاء على البطالة، والقضاء على الفقر، فنحن درسنا تجربة البرازيل فى القضاء على الفقر فى 8 سنوات، ونسعى للقضاء على الفقر فى سنة2020، كما يوجد خبراء تعمل على كل جزء داخل البرنامج، لنقدم  للشعب المصرى برنامجا حقيقيا يستطيع أن يعبر عن احتياجته والقدرة على تنفيذها.

 

قد أعلن التيار الشعبى فى بيان خاص أنه استقبل بيان الجيش الذى استخدم فيه كلمة "تفويض" بدهشة.. حيث قال التيار في بيانه إن ما قالته الموسسة العسكرية فى بيانها أنها ستدعم المشير السيسى حال ترشحه للرئاسة، يعد تدخلا واضحًا من قبل الجيش فى العمل السياسى.. كيف ترى هذا و ما هو تعليقك؟

 

نحن نريد أن تصبح القوات المسلحة طرفًا فى العمل الوطني، وليس العمل السياسى، ونعلم أن وقوف الجيش بجانب الشعب فى 25يناير،  و30يونيو،  ساهم في نجاحهما، وأنه من حق المشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، أن يخلع زيه العسكري ويترشح للرئاسة كمواطن مصرى، وليس مدعومًا من المؤسسة العسكرية.

 

كان هنا بعض التشويه فى الأونة الأخيرة تجاه أعضاء التيار، و بعد أن أعلن صباحى ترشحه للرئاسة زادت مثل أنه مرشح الاخوان.. تعليقك؟ 

 

أظن أن الشعب المصرى يدرك تمامًا من هم وراء هذا الكلام وهم من يرون أن يناير مؤامرة وهم الفلول والإخوان الذين يرون أن 30 يونيو انقلابا، فهؤلاء يعلموا أن التيار الشعبى لديه ثقل فى الشارع المصري وهم يدركون هذا لذلك يسعون إلى تشويه صورة التيار، لكن نحن لا نلتفت لمثل هذا الكلام لأننا نسعى لمصلحة المواطن فى المقام الأول.

 

تم طرح قانون الانتخابات للنقاش المجتمعي ما هى أبرز الملاحظات التى يراها التيار على القانون؟ 

 

مازلنا ندرس القانون داخل التيار، لكننا بشكل عام نطالب بقانون يوفر المساواة والضمانات الكافية للمرشحين لعملية انتخابية نزيهة، وليس لنا مطامع شخصية، نريد نظام يبقى لنا وللأجيال القادمة.

 

هل أثار تأخر السيسى فى إعلان ترشحه للرئاسة قلقا داخل التيار.. وهل تتوقع مفاجأت خلال إعلان ترشحه؟

 

كل الاحتمالات واردة، ولكن قد أعلن السيد عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، فى تصريح على لسان المشير عبد الفتاح السيسى أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية، نحن فى أى حال نرحب بالمواطن عبد الفتاح السيسى بعد خلعه الزي العسكرى فى ساحة السياسة، وبدون شك ، ترشح أى شخص للرئاسة يزيد من العملية الديمقراطية، لكننا كنا نفضل بقاء السيسى على رأس المؤسسة العسكرية، لأننا نؤمن بدور الجيش فى الحفاظ على هذا الوطن.

 

هل ستعقدون مؤتمرًا صحفيا لإعلان صباحي ترشحه للرئاسة رسميا، وما توضيح أهم ملامح المرحلة المقبلة؟

 

نحن مشغولون الآن فى إجراء مشاورات مع باقى القوى السياسية و نعتقد أن هذا سيستغرق بعض الأيام وبمجرد الانتهاء من هذه المشاورات، و الوصول إلى شكل من أشكال التوافق، سنعقد مؤتمرًا عالميًا لإعلان حمدين صباحى بشكل رسمي ترشحه للانتخابات الرئاسية و يتضمن بعض ملامح البرنامج الإنتخابي.

إقرا أيضا:

"التيار الشعبى": ندعم صباحى للرئاسة

"التيار الشعبي": برنامج "صباحي" للرئاسة ينحاز للشعب

"التيار الشعبي": ترشح"صباحي" للرئاسة لا يزال قيد الدراسة

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=AEfWsBsbnmM

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان