رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الخميس 06 أغسطس 2020 م | 16 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

النفيس: سأقيم "حسينية" بالمنصورة قريبًا

النفيس: سأقيم حسينية بالمنصورة قريبًا

ملفات

أحمد راسم النفيس

مطالبًا باحترام الشيعة في الدستور..

النفيس: سأقيم "حسينية" بالمنصورة قريبًا

سارة حامد 23 نوفمبر 2013 10:38

قال الدكتور أحمد راسم النفيس، المفكر والباحث الشيعي: "إن جماعة الإخوان المسلمين لديهم انفصام في الشخصية، وإنهم عبارة عن جملة اعتراضية في وجه المشروع الإسلامي، وأن من تركوا الجماعة بسبب الصراعات مازلوا يحملون فكرهم".

وأضاف النفيس أنَّه من الممكن إنشاء حسينية بالمنصورة، في القريب العاجل، قائلاً: إن الشيعة لا يشكلون خطرًا على مصر وإن الخطر الحقيقي هو الجوع والتسول، حسب قوله.

 

"مصر العربية" حاورت النفيس ليكشف أسرارًا جديدة من وجهة نظره عن جماعة الإخوان وتمويلها، وما حقوق الشيعة التي يجب أن توضع في اعتبار لجنة الخمسين لتعديل الدستور.. وجاء نص الحوار كالآتي:

 

*كيف ترى فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي؟

 

أداء مرسي كان أقل من العادي وجماعة الإخوان جملة اعتراضية في مسار الأمة العربية، وكان مشروعهم شديد الخصوصية؛ فهم يعتبرون الجماعة الوحدة والنواة، وأن الوطن في حجم قبضتهم وهذا ليس صحيحًا، فهم لديهم انفصام في الشخصية، وقام حسن البنا بتأسيس الجيش الإسلامي لقتل المسلمين فبأي حق يقتل مسلمًا؟!.

 

*بالنسبة لقرار إحالة حزب الحرية والعدالة والنور لهيئة مفوضي الدولة.. هل ترى مبررًا سياسيًا لحلهما؟

 

لا أعرف على أي أساس أحيلت القضية مهما كانت الخصومة بيني وبينهم، فقد تمت إحالة حزبين لهيئة مفوضي الدولة بسبب تقرير أمن الدولة، وأن الإخوان يعتبرون حسن البنا وبديع إمامين، فهل هناك قول يؤكد ذلك؟ ولكن هناك قول "من كنت مولاه فعلي مولاه".

 

*تعرضت لمحاولة اغتيال سابقة فكيف تمت ومن تتهم بالتورط في هذه المحاولة؟

 

المحاولة الأولى يوم 9-9 -2011عندما كنت في طريقي إلى الإسكندرية؛ حيث اصطدم سائق سيارتي عمدًا مع سيارة أخرى كانت تنتظرني على الطريق واختفت تلك السيارة بعد الحادث وانقلبت سيارتي ولم أفِق إلا وأنا داخل المستشفى، الإخوان  المسلمون هم من حاولوا اغتيالي بالاتفاق مع سائق سيارتي، والمرة الثانية عندما حاولوا اقتحام منزلي يوم 26-6-2013

 

*هل تتفق مع الاتهامات الشائعة بأن جماعة الإخوان وراء عمليات الإرهاب التى يشهدها الشارع المصري؟

 

نعم، الإخوان المسلمون جماعة إرهابية محظورة لأنهم أسسوا ثقافة العنف والإرهاب والقتل والتخريب، وسبب الخلاف بين الإخوان والسلفيين بسبب صراع الزعامة أي التنافس على السلطة.

 

ما تعليقك على تصريحات بعض السلفيين أنك مرتد وخارج عن الدين ومحاولتهم منعك من إقامة أي احتفالات؟

 

من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، من أعطاهم الحق في التحدث باسم الدين وعن أي دين يتحدثون. أنا أقول إن المنهج السلفي في كثير من معالمه يمثل خط الخوارخ، فالذي قتل عليًّا كان يعتبر أنه يقوم بعملية استشهادية في سبيل الله وهذا انقلاب للموازين.

 

 وأقول لهم هل اتباع أهل البيت جريمة، فنحن نؤمن بالله ورسوله، وأنا لا أعرف ما المشكلة في نشر المذهب الشيعي، فهل الشيعة كفار مثلاً حتى لا يتم نشر مذهبم، ونحن لسنا مختلفين حول النبوة لكننا نعتقد أن الإمامة بعد النبي كانت لعلي.

 

 

*كيف ترى مطالب البعض بتخصيص كوتة لهم في الدستور الجديد؟

 

اللجنة تمثل "كوكتيلا" ولا يجمعهم خط واحد وتتعرض لضغوط استرضاء للوهابيين، ومطالبنا أن يكون هناك احترام للشيعة في الدستور بالفعل وليس بالقول ولا أطالب بوضع مادة كاملة خاصة بالشيعة.

 

*وجهت إليكم اتهامات عدة  أنكم تتلقون تمويلاً من إيران فما صحة هذا الحديث؟

 

زي الـ2 مليون جنيه اللي محمد حسان خدهم من القذافي كده، ما هو غلبان وراه طابور عيال، يرحمونا بقى من حكاية التمويل دي، ونحن لم نأخذ أي تمويل من أي جهة، ومش مستنيين النفايات التي تلقيها قطر والسعودية  للإخوان والسلفيين وأنا معايا مستندات تثبت إنهم تلقوا تمويلاً من المعهد الديمقراطي الأمريكي، واشمعنا محدش سأل خيرت الشاطر جاب فلوسه منين، الشاطر كان بيتاجر في السلاح والمخدرات.

 

 *هل تعتزمون إقامة حسينية في مدينة المنصورة؟

 

من وجهة نظري ليست هناك أي مشكلة في إنشاء حسينية بالمنصورة، وإذا فكرنا في إنشائها فسنعلن للجميع عن ذلك وممكن أن نقيمها في القريب العاجل، فبعض تجار الدين شغلوا الناس بالخطر الشيعي ولكن الشيعة لا يشكلون خطرًا على مصر والخطر الحقيقي هو خطر الجوع والتسول.

 

 من ستدعم في الانتخابات الرئاسية القادمة؟

 

لم نقرر شيئًا بعد.. أعتقد أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي رجل قوي يقدر على تحمل المسؤولية.

 

من وجهة نظرك.. مصر ذاهبة إلى أين؟

 

التاريخ يسير على خطين وهناك مهمة كبيرة تقع على عاتق البشر، وأنا أرى أن الدولة المصرية التي حاربت التشيع ومازالت تحاربه عليها أن تتحمل انتشار فكر الإخوان المسلمين ومدى إجرامهم وإثارتهم العنف والبلبة داخل البلاد؛ حيث إن الجماعة لديها العديد من المساوئ الأخلاقية والتي تعتبر من أسباب الهجوم عليها، وأنا أتمنى تذهب مصر للأمام دائمًا وتتحسن أوضاعها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان