رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م | 21 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

كاهن كنيسة دمياط: "الإخوان بينتقموا مننا علشان 30 يونيو"

كاهن كنيسة دمياط: الإخوان بينتقموا مننا علشان 30 يونيو

ملفات

الأب هشام بندليمون كاهن كنيسة الروم الأرثوذكس

مطالبًا بحذف المادة 219 من الدستور..

كاهن كنيسة دمياط: "الإخوان بينتقموا مننا علشان 30 يونيو"

حوار ـ عبده عبد الحميد 20 نوفمبر 2013 13:22

قال الأب هشام بندليمون كاهن كنيسة الروم الأرثوذكس بدمياط إن دستور 2013 سيكون مميزا، مؤكدا على تخوفه من استمرار المادة 219 المفسرة للشريعة الإسلامية في الدستور.

واعتبر بندليمون في حوار مع "مصر العربية" ما جرى في 30 يونيو ثورة شعبية، وأن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، أنقذ مصر من المجهول، متهما جماعة الإخوان المسلمين بالمسئولية عن حوادث الهجوم على الكنائس انتقاما من الأقباط الذين دعموا السيسي، على حد قوله.

وفيما يلي نص الحوار..
 
هل أنت مؤيد لترشح الفريق السيسي رئيسا لمصر؟
 
أنا لست مؤيدا فقط لترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لمنصب رئيس الجمهورية، بل أنا أحبه وأتمناه رئيسا لكل المصريين، وهذا ليس شعورا شخصيا، بل هو شعور وطني جمعي للمسيحيين بمصر.
 
وماذا عن تحصينه في الدستور؟

أعتقد أن الرجل هو وقيادات الجيش أنقذوا مصر من الضياع على أيدي الإخوان المسلمين، وكان لهم الفضل في عودة مصر إلى وضعها الطبيعي.
 
إذن أنت مع الذين يرون أن 30 يونيو ثورة شعبية؟

بالتأكيد 30 يونيو ثورة شعبية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ونحن كمسيحيين شاركنا فيها لأننا شعرنا أن مصلحة مصر مع تلك الثورة بعد أن كنا نسير في اتجاه سيئ للغاية.
 
وماذا عن الجدل الذي تشهده لجنة الخمسين والخاص بالمادة 219؟

"بصرحة المادة 219 مش عجبانا ومش مريحانا وإحنا نشعر بقلق من استمرارها في الدستور القادم، لأننا تعبنا كتير وضحينا كتير، ولازم يستجيبوا لمطالبنا لأننا وقعنا ضحية للإرهاب، وأنت شوفت كم كنيسة اتحرقت وكم مصري مسيحي اتقتل أو ترك داره ومكانه من العنف والدمار اللى شفناه في أعقاب نجاح ثورة 30 يونيو".
 
وماذا عن مطالبة البعض بتمييز الجيش في الدستور؟

"شوف الجيش عمره ما هياخد المميزات اللي خدها في دستور 2012 لأنها كانت مميزات أكتر من اللي كان قيادات الجيش تتمناها"، ولكني أتمنى ألا يعطى نفس المميزات التي حصل عليها في الدستور المعطل حتى لا يكون هناك أحد على أرض مصر مميز عن بقية الشعب فنحن نطمع في المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع أطياف الشعب المصري.
 
هل تعتقد أن دستور 2013 سيكون أفضل من الدستور المعطل؟
 
أعتقد هذا وأتمنى أن يكون هذا الدستور مميزا عن الدستور الماضي، وأن يكون في صالح عامة المصريين، خاصة أن الإخوان المسلمين والسلفيين، منحوا أنفسهم مزايا عن بقية الشعب.

كما أن الدستور المعطل منح الرئيس مميزات لم يمنحها أي دستور لمصر في مختلف العصور لرئيس الجمهورية، ونحن نريد دستورا يضع مواد خاصة برئيس يدير البلاد وليس لديكتاتور نمنحه كل الحقوق والسلطات، وعلى الرئيس القادم أن يدرك أن الشعب هو السيد وهو مصدر السلطات.
 
كيف تفسر الهجوم على الكنائس؟

"ده مالوش غير تفسير واحد إن الإخوان المسلمين بينتقموا مننا مش علشان 30 يونيو فقط، ولكن علشان إحنا كنا واقفين مع السيسي وشيح الأزهر أحمد الطيب، وده مش وقفة حب ولا في بينا اتفاق سري ولكنها وقفه من أجل مصلحة مصر، وإحنا بنقف مع الحق ومع مصلحة مصر و30 يونيو كانت ثورة شعبية من أجل مصر".
 
ولماذا ينتقمون منكم.. وهل ثبت لديكم تورطهم في تلك الاعتداءات؟
 
الإخوان بطبيعتهم من ليس معهم فهو ضدهم وهذا هو حالنا بالنسبة لهم، أما أدلة اتهاماتنا لهم فهو لماذا كل هذه الاعتداءات ولم لم تكن موجوده بنفس الكم أثناء حكم مرسي، والمعتدون علينا إذا لم يكونوا من الإخوان فهو من مؤيديهم من المتشددين.
 
بماذا تفسر هذا السقوط السريع للإخوان؟
 
الإخوان لم يسعوا يوما للمصالحة ولم الشمل بل كانوا يوجهون الاتهامات بالفساد لمناهضيهم دون أدلة ولم نشهد أي فاسد من الذين اتهمتم الجماعة بالفساد حصل على حكم إدانة.

كما أن الجماعة اتجهت إلى إقصاء الجميع ومحاولة الاستحواذ على كل شيء بداية من اللجنة التأسيسية لدستور 2012 وعدم قبولهم بالتوافق وتشدقهم بالصناديق الانتخابية على الرغم من أن تلك الصناديق دائما لا تأتي بالأصلح، وهذا هو سر سقوطهم السريع، حيث إنهم وضعوا أنفسهم في كفة، وباقي البلد في كفه أخرى، وهذا "غباء" منهم لأنه لم تكن تحت أيديهم أي سلطة أو مؤسسة تحمي شرعيتهم التي اكتسبوها بالصناديق لا جيش ولا شرطة ولا إعلام.
 
هل أنت متفائل رغم كل ما تشهده البلاد من توتر؟
 
نعم أنا متفائل جدا ومصر ستعود لها مكانتها وستحصل على دورها الريادي مرة أخرى ولمست ذلك بنفسي، "الناس في كل العالم بدؤوا يرجعوا يحبونا وإحنا حسينا كمان إننا رجعنا لكياننا ومصر بقت الأم اللي بتحضن ولادها والمستقبل أنا شايفه أحسن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان