رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. شروط الأضحية وكيفية ذبحها

فيديو.. شروط الأضحية وكيفية ذبحها

ميديا

شروط الأضحية وكيفية ذبحها

فيديو.. شروط الأضحية وكيفية ذبحها

محمد يوسف 10 أغسطس 2018 20:08

كشف الدكتور أسامة فخري الجندي، مدير إدارة المساجد الحكومية بوزارة الأوقاف وعضو بعثة الحج الرسمية في الوزارة، عن شروط الأضحية في عيد الأضحى المبارك.

 

وأضاف الجندي، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الحِكم من الأضحية كثيرة ووفيرة، أهمها شكر الله على نعمه المتعددة، وهي صورة من صور الشكر على النعمة.

 

 

 

وأوضح أن من أهم شروط الأضحية، أن تكون من بهيمة الأنعام إبلاً أو بقرًا أو غنمًا، وأن يتوافق سنها كما حددها الشرع، وبالنسبة للضأن أن تكون قد أتمت 6 أشهر، وبالنسبة للغنم أن تكون قد أتمت سنة قمرية ودخلت في السنة الثانية، وبالنسبة للإبل أن تكون أتمت 5 سنوات، والبقر والجاموس أن تتم سنتين قمريتين، موضحًا أنه في حالة عدم تحقيق أحد الأنعام للسن المحدد ولكنها كانت موفرة باللحم فيجوز ذبحها، وأن تكون خالية من العيوب والمرض، وأن تذبح في وقت الذبح، وهو بعد طلوع شمس يوم العيد إلى غروب شمس 3 أيام التشريق، وألا يكون من صيد الحرم.

 

وتابع: أنه يجوز توزيع لحوم الأضحية على الجميع الأهل والأقارب والجيران وليس الفقراء فقط للتوسعة على الجميع، مشيرا إلى أن الأضحية ترفع الأذى عن الإنسان، وتكون سببا لأن تغفر الذنوب، ورفع المرض والأذى والعين.

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان