رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

27 فيلمًا في العرض العالمي الأول بـ«القاهرة السينمائي»

27 فيلمًا في العرض العالمي الأول بـ«القاهرة السينمائي»

ميديا

مهرجان القاهرة السينمائي

في دورته الـ 41

27 فيلمًا في العرض العالمي الأول بـ«القاهرة السينمائي»

كرمة أيمن 15 أكتوبر 2019 21:29

للمرة الأولى في تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي، تشهد فعاليات الدورة 41 من المهرجان التي تنطلق في 20 نوفمبر القادم، مشاركة أكثر من 27 فيلمًا في عرضها العالمية أو الدولية الأولى. 

تعرض هذه الأفلام في أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، من بينهم 20 فيلمًا طويلًا، و7 أفلام قصيرة تشارك في مسابقة سينما الغد. 
 

وقال محمد حفظي؛ رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن المهرجان حريص على مواصلة التقدم في هذا الملف عامًا بعد الآخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة. 

وأشار إلى أن من بين قائمة العرض الأول في الدورة المقبلة فيلمان شاركا من قبل كمشروعات في ملتقى القاهرة لصناعة السينما، هما؛ اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" في 2016، والتونسي "قبل ما يفوت الفوت" في 2018، وهو ما يؤكد على أن الدور الذي يقوم به المهرجان في دعم صناعة السينما العربية، لا يذهب هباء، وإنما يعود عليه وعلى صناع الأفلام بالإيجاب.

 

ومن جهته، أكد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني، أن أحد أهم الأدوار التي ينبغي أن يلعبها مهرجان دولي بحجم "القاهرة السينمائي" هو تقديم أفلام جديدة يتعرف عليها العالم لأول مرة من خلال عرضها في القاهرة. 

ولفت إلى أنه لم يعد مقبولا أن يكتفي "القاهرة السينمائي" وهو يستعد لاطلاق دورته الـ41، بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط؛ فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة فنيًا في عرضها العالمي أو الدولي الأول ليقدمها لجمهوره، ويزين بها البرنامج الذي يضم حوالي 150 فيلمًا معظمها في عرضها الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وكشف أحمد شوقي، أن الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول، موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة.

 

تنفرد المسابقة الدولية، بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول هي: 

"زافيرا" من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي.

فيلم "الحدود" من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد.
وفيلم "بين السماء والأرض" إنتاج فلسطيني أردني، إخراج نجوى نجار.

كما يُعرض في نفس المسابقة فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما "الرجل الودود" من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، وفيلم "الحائط الرابع" من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

فيلم الحائط الرابع - الصين-

وتنفرد مسابقة آفاق السينما العربية، بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: 
"من أجل القضية" للمخرج المغربي حسن بن جلون.
فيلم "نساء الجناح "ج"" لمواطنه محمد نظيف.
وفيلم "بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان، إخراج إيلي كمال.
وتشهد نفس المسابقة أيضا مشاركة فيلم "على العارضة" من تونس، إخراج سامي تليلي، في عرضه الدولي الأول.

الفيلم المغربي من أجل القضية

تشهد مسابقة أسبوع النقاد العرض الدولي الأول للفيلم التونسي "قبل ما يفوت الفوت" إخراج مجدي لخضر.

 ينفرد قسم البانوراما الدولية، بـ 5 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: "جذور" إنتاج مكسيكي ألماني مشترك، إخراج أوزان ميرمير.

فيلم "جازمان" من ألمانيا، إخراج آمي كورني.

فيلم "موش" من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو.

فيلم "بورسلين" من إنتاج هولندي إيطالي بلجيكي، إخراج ينيكي بويجنيك.

فيلم "فتح أبواب السينما: محمد ملص" إنتاج لبناني إماراتي، إخراج نزار عنداري.

فيلم جازمان

كما يشارك في "البانورما الدولية" أيضا 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما "المنافقون" إخراج كارلوس أجناسيو تريوني، وفيلم "شكل الساعات" إخراج باولا دي لوك، بالإضافة إلى الفيلم الروسي "القلم" من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني "موزارت يعاد تدويره" إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننج، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم "نحن بين الصخور" إخراج ديكتيانا هوود.

الفيلم الروسي القلم

وفي مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول هما المصري "أمين" للمخرج أحمد أبو الفضل، وفيلم "هنا ليس هناك" من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان