رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| لأول مرة..220 كتابًا مصريًا في معرض نيروبي الدولي للكتاب

صور| لأول مرة..220 كتابًا مصريًا في معرض نيروبي الدولي للكتاب

ميديا

مشاركة مصر في معرض نيروبي الدولي للكتاب

صور| لأول مرة..220 كتابًا مصريًا في معرض نيروبي الدولي للكتاب

سارة القصاص 25 سبتمبر 2019 16:32

تشارك مصر لأول مرة في فعاليات الدورة الـ22 لمعرض نيروبي الدولي للكتاب بكينيا والمقام تحت عنوان " قراءة .. تطبيق .. حرية " في الفترة من 26 حتي 29 سبتمبر الجاري.

 

واختار المعرض الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ضيف شرف دورته الحالية لتسلم جائزة "جومو كينياتا" لمركز الكتاب المدرسي التى يمنحها اتحاد الناشرين وتعد أحد أهم الجوائز الأدبية فى البلاد.

 

 

وخصص المعرض جناح لإصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي يضم 220 عنوانًا في مختلف مجالات المعرفة .


وأكدت عبد الدايم أن امتداد الثقافة المصرية الى منابع النيل يبرز الشراكة الفكرية والمعرفية مع دول القارة السمراء وتأتي تعميقا للجذور والروابط التاريخية الثقافية بين مصر وأفريقيا والتفاعل بينهم .

 

وأضافت أن الدعوة للمشاركة فى معرض نيروبى للكتاب تعكس قيمة ومكانة مصر في قلب القارة السمراء كما تلقى الضوء على الحراك الفكرى والمعرفى فى المجتمعات الأفريقية بإعتبار القوى الناعمة وسيلة مؤثرة في الحوار بين الشعوب.

 

وأوضحت أن المشاركة الأولى لمصر في معرض نيروبي للكتاب يأتى كمردود إيجابي للفعاليات التبادلية لاجندة احتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الافريقى التى تم اطلاقها خلال شهر يناير الماضى .

 


من جانبه، قال هيثم الحاج إن المعرض مقام في مركز نيو ساريت للمؤتمرات في ويستلاند بالعاصمة نيروبي وتنظمه جمعية ناشري كينيا بمشاركة 70 عارضا محليا و 22 عارضا دوليا حيث تشارك وزارة الثقافة ممثلة فى هيئة الكتاب بـ 220 عنوانا من إصداراتها في الفكر والأدب والفن والسياسة وبعض المترجمات.

 

ويأتي الحضور المصرى تفعيلا لبروتوكول التعاون الذي أبرم مع الجانب الكيني خلال دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة لدولي للكتاب ونص على تبادل الأجنحة فى المعارض المتخصصة بالدولتين .

 


يشار إلى أن جائزة جومو كينياتا تحمل اسم اول رئيس لدولة كينيا وتعد الأهم فى مجال الادب بالبلاد وتقدمها جمعية ناشرى كينيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان