رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بموسيقى ألمانية.. السيمفونى يحتفل بمرور 200 عام على ميلاد «كلارا شومان»

بموسيقى ألمانية.. السيمفونى يحتفل بمرور 200 عام على  ميلاد «كلارا شومان»

ميديا

أوركسترا القاهرة السيمفوني

بموسيقى ألمانية.. السيمفونى يحتفل بمرور 200 عام على ميلاد «كلارا شومان»

سارة القصاص 06 سبتمبر 2019 15:03

تطلق دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر فعاليات الموسم الـ61 لأوركسترا القاهرة السيمفونى .

 

وتقام فى الثامنة مساء السبت 7 سبتمبر على المسرح الكبير احتفالية بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة عازفة البيانو الفنلندية "لورا ميكولا" وذلك بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد الموسيقية الألمانية كلارا شومان.

 

يتضمن البرنامج من مؤلفاتها كونشيرتو البيانو والاوركسترا الى جانب افتتاحية وختام لـ روبرت شومان والسيمفونية الثانية لـ يوهان برامز .

 

يذكر أن كلارا شومان عازفة بيانو عبقرية ومؤلفة متميزة ، فرضت نفسها على عالم الموسيقى الذى كان مقصوراً على الرجال انذاك .

 

وحققت شهرة أوروبية كبيرة ، ولدت في 13سبتمبر عام 1819 لاسرة فنية وبدأت دراسة البيانو فى الخامسة من عمرها على يد والدها فريدريش فيك ، قدمت حفلها الأول وكتبت باكورة مؤلفاتها بعنوان البولنديين الاربعة في العاشرة من عمرها تلاها عدد من المؤلفات الاخرى منها فالسات رومانسية وسهرات موسيقية .

 

تعرفت على زوجها المؤلف العالمى روبرت شومان وهى في الحادية عشرة حيث كان يدرس الموسيقى على على يد والدها وبعد قصة حب حاول الاب افسادها تزوجا بغير إرادته.

 

كتبت مع زوجها عملا مشتركا عام 1841، كان وجود مؤلفة موسيقية في القرن التاسع عشر أمراً غريباً ونادراً لذلك واجهت انتقادات شديدة حتى أنها لم تعط أولوية للتأليف.

 

نجحت عام 1878 أن تصبح أول معلمة بيانو في معهد الكونسرفاتوار بمدينة فرانكفورت ، قدمت آخر حفلاتها عام 1891 وهي في الحادية والسبعين من عمرها ، وتوفيت فى مايو عام 1896 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان