رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«Harmonium in my memory».. جمال الأحاسيس التي تبعثها الموسيقى

«Harmonium in my memory».. جمال الأحاسيس التي تبعثها الموسيقى

ميديا

فيلم harmonium in my memory

يعرض في «شومان الثقافية»

«Harmonium in my memory».. جمال الأحاسيس التي تبعثها الموسيقى

كرمة أيمن 01 يوليو 2019 18:40

"harmonium in my memory" اسم الفيلم الكوري الذي تعيش معه خلال ساعتين في حالة درامية رومانسية، تقع أحداثه في بلدة صغيرة بعيدًا عن العاصمة "سول"، وتستمر الأحداث خلال فصل دراسي واحد فقط.

حصل فيلم "harmonium in my memory"، إنتاج عام 1999، على عدة جوائز دولية، منها: "جائزة أفضل ممثلة رئيسية ومنحت للممثلة جيول- دو يون في دور التلميذة، وجائز أفضل مخرج جديد للمخرج وكاتب سيناريو الفيلم يونغ – جاي لي، إضافة إلى جائزة أفضل فيلم من مهرجان فيرونا الدولي لأفلام الحب في العام 2000.




وتعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، في السادسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 2يوليو، الفيلم الكوري "لحن في ذاكرتي" "harmonium in my memory"، للمخرج يانغ-جاي لي. 

 

بطل الفيلم "كانغ" شاب في الواحد والعشرين من العمر، متخرج حديثا من معهد المعلمين، يصل إلى القرية للعمل فيها كمدرّس للموسيقى واللغة، ولأن هذه هي وظيفته الأولى هو يقبل على العمل بكل حماس وإخلاص.

 

يتعامل المدرس الشاب بكل محبة مع تلاميذه وتلميذاته مختلفي الأعمار والمنتمين في معظمهم إلى أسر فقيرة ويعيشون في بيئة متخلفة، يعبر عنها الفيلم منذ البداية من خلال تصوير ما يحدث في الفصل، وتصوير تصرفات التلامذة على نحو شديد الطرافة والواقعية في آن.



 

لكن التلاميذ ينشغلون منذ الصباح بتدبير المقالب للأساتذة، الذين بدورهم يتقبلونها كجزء من واقع الحال، كما تتجرأ تلميذة صبية تجلب معها إلى داخل الصف شقيقها الرضيع ولا تجد غضاضة في تبديل "حفّاضته" المتسخة أثناء قيام المدرس بعمله، وتدخل تلميذة معاقة الصف متأخرة وهي تضحك.

ويقتحم جد عجوز غرفة الصف بدون استئذان ويتوجه نحو حفيدته معاتبًا ليسلمها "زوادة" الطعام التي نسيت جلبها معها، ولا يتورع ثلاثة من التلاميذ عن الدخول في معركة حامية وسط الصف متجاهلين وجود المدرس.

 

تبدأ حكاية الفيلم الذي تدور أحداثه خلال عام 1963، من لحظة وصول الأستاذ إلى مداخل البلدة حيث يصادف في الطريق التلميذة في الصف السادس "يون" والتي ستقع في غرامه منذ رأته.



و"يون" صبية صغيرة شديدة الخجل سنراها طوال الفيلم تعاني من الارتباك أمام أستاذها الشاب فلا تعرف كيف تعبر له عن حبها، ويبقى حب من طرف واحد، إلا عن طريق تصرفات رعناء لا تفيدها في شيء ولا تجلب انتباه المدرس لها بشكل خاص.
 

هذا في حين أن عاطفة المدرس "كانغ" تتجه نحو مدرّسة جديدة مثله تكبره ببضع سنوات وتنجذب بدورها نحوه إذ يجمع بينهما حب الموسيقى، دون أن يؤدي الانجذاب الذي بات محط الأقاويل بين الأهالي والتلاميذ إلى حب مقابل من طرفها أو تحقق علاقة حب فعلية، فيكون من نتيجة ذلك استقالتها ومغادرتها البلدة وعودتها إلى خطيبها في العاصمة.

 

من خلال التلميذة والمدرّس والمدرّسة يبني الفيلم حالة حب ثلاثية الأطراف ولكن من دون أن يجعل من هذه الحالة قصة، فالفيلم بهذا المنحى يحكي عن الحب دون أن يحكي قصة حب أو أن يطوّر علاقة حب وهو فيلم عن العاطفة دون أن يكون فيلما عاطفيًا، مثلما أنه فيلم عن جمال الأحاسيس التي تبعثها الموسيقى دون أن يكون فيلما موسيقيًا.



والعواطف التي يقدمها الفيلم عواطف أناس بسطاء صادقين وعفويين، عواطف تتسم بالنقاء والبراءة، ولهذا يجد المتفرجون أنفسهم يتعاطفون مع اللحظة والحالة بغض النظر عن تشوقهم لمعرفة مصير العاطفة، والأشخاص المتورطون في مشاعر الحب في الفيلم ثلاثة. 

ويبتعد الفيلم عن الصيغة التقليدية في السينما التجارية التي تتحدث عن العلاقات بين رجلين وامرأة أو بين امرأتين ورجل ضمن ما يصطلح على تسميته بمثلث الحب.

 

أبرز ما في الفيلم من مشاهد وأكثرها تأثيرا في العواطف وبقاءً في الذاكرة مجموعة من المشاهد المرتبطة بالتعبير عن الحب، وتصوير جمال العواطف المرتبكة وبمحاولات التلميذة التعبير عن هذه العواطف عبر مواقف مؤثرة وممتعة.



من هذه المواقف المؤثرة والممتعة في آن قيامها بسرقة دجاجة حية من منزل والدتها وحمل هذه الدجاجة معها أثناء الرحلة المدرسية بهدف جعلها غذاء للمدرس، وهي محاولة تنتهي بهرب الدجاجة إلى داخل بحيرة قريبة وتعرض التلميذة للغرق أثناء محاولتها الإمساك بها.

ومن هذه المواقف أيضا لحظة قيام المدرس بقرص ذراعها على سبيل المزاح مما يجعلها تدخل في عالم من الأسئلة القلقة والأحلام والتصورات غير المؤكدة.




  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان