رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| تمثال الملك رمسيس الثاني يعود لاستقبال زائري معبد الأقصر

بالصور|  تمثال الملك رمسيس الثاني يعود لاستقبال زائري  معبد الأقصر

ميديا

رمسيس الثاني

بالصور| تمثال الملك رمسيس الثاني يعود لاستقبال زائري معبد الأقصر

سارة القصاص 18 أبريل 2019 11:53

 حرص الدكتور خالد العناني وزير الآثار التوجه إلى معبد الأقصر لتفقد اللمسات الأخيرة لعملية تجميع و تركيب و ترميم و إعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني بمكان عرضه الأصلي بواجهة الصرح الأول لمعبد الأقصر و الذي سيتم ازاحة الستار عنه  في إطار احتفالات وزارة الآثار بيوم التراث العالمي.

 

 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة قد نجحت في الانتهاء من تجميع و ترميم واعادة تركيب و رفع هذا التمثال ، ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل آخرين للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الآثار خلال العامين السابقين بتجميع و ترميم و إعادة رفع تمثالين آخرين للملك بالصرح الأول بمعبد الأقصر.

 


يبلغ ارتفاع التمثال حوالي 12 متر، و وزن ما يقرب من 60 طن، مصنوع من الجرانيت الوردي و يصور الملك واقفا.

 

يذكر أنه تم الكشف عن بقايا هذا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة دكتور محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى1960، التي تمكنت ايضاً من الكشف عن اجزاء غيره من التماثيل التي وجدت مدمره أمام الصرح الأول.

 

ويرجح أنها دمرت نتيجة تعرضها لزلزال مدمر في العصور المصرية القديمة و قد قام  دكتور عبدالقادر بتجميع بلوكات التماثيل وترميمها ووضعها علي مصاطب خشبية بجوار مكانها الاصلي لحمايتها حتي بدأت وزارة الاثار عام 2017 في ترميم و اعادة تركيب و رفع و إقامة هذه التماثيل الواحد تلو الأخر.

 

 

اعلان

اعلان