رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل معرض الكتاب في دورته الـ50.. أرقام ومشاركات لأول مرة

تفاصيل معرض الكتاب في دورته الـ50.. أرقام ومشاركات لأول مرة

ميديا

دكتور هيثم الحاج على

تفاصيل معرض الكتاب في دورته الـ50.. أرقام ومشاركات لأول مرة

سارة القصاص 10 يناير 2019 17:26

أعلن الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، تفاصيل دورة اليوبيل الذهبى معرض القاهرة الدولي للكتاب والمقرر انعقادها فى الفترة من ٢٢ يناير الجارى حتى ٥ فبراير المقبل بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس.

 

 وتحل عليه جامعة الدول العربية ضيف شرف، وقد وقع الاختيار على شخصيتين للمعرض هما د. ثروت عكاشة، دكتورة سهير القلماوى.

 

وفي المؤتمر الذي أعلن فيه تفاصيل الدورة، حضر كل من السفير هيفاء أبو غزالة الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

 

 تخفيضات لذوي الأعاقة ودول تشارك لأول مرة 
وقال  الحاج علي أن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو ثانى أكبر معرض للكتاب فى العالم، و اعتقد أنه الأول بجمهوره، مشيرا إلى وجود تخفيض ٥٠% لذوى الإعاقة على الإصدارات بالمعرض.

 

وأوضح هناك دول تشارك لأول مرة منها  " كينيا وأوغندا ونيجيريا"، بالإضافة إلى الدول التى شاركت قبل ذلك ،وهناك زيادة عن الناشرين العام الماضى بحوالى ٢٠%.

 

سورة الأزبكية

وعن مشاركة سور الأزبكية، أوضح  هيثم أنه لم يتم منعهم، مشيرا إلى أن هناك كراسة الشروط ومن التزم بها مشارك بالمعرض، وسواء فى وجوده أو عدمه سيكون هناك كتب بأسعار زهيدة مثل مكتبة الاسرة، وكتب المعرفة سلسلة ما، بالإضافة إلى أجنحة  كتب مخفضة ومع ذلك نرحب بمن يلتزم بكراسة الشروط.

 

مثقفون:  وخطوة مهمة لتطوير معرض الكتاب

 

وأكدت دكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة أن هذه الدورة ستكون دورة استثنائية ونقلة حقيقية للمعرض وخطوة مهمة لتطوير المعرض.

 

 وقال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب :" كنت انادى بتغيير مكان المعرض ليكون مكانا لائقا بمصر واسمها وبهذا الحدث الضخم، وللنشر دور مهم جدا فى نقل الفكر الانسانى، واشكر الوزيرة على اتخاذ هذا القرار و دكتور هيثم وفريق العمل بالهيئة، ولابد أن يكون المعرض على مستوى مهنى وحضارى".

 

وتحدث سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين  قائلا" أصبح الآن لنا معرض نتباهى به ويليق بمصر، وصفحة جديدة تليق بالكتاب مشيدا بدقة التنظيم، وسيجد الناشر المصرى كافة الخدمات التى يحتاجها، ولأول مرة نجرى قرعة على الأجنحة.

 

أرقام في معرض الكتاب 2019

يقع المعرض على مساحة 45000 متر مربع، وعدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة.

 

عدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرًا،و  تشارك لأول مرة 62 دارًا، كما يشارك ٢٤ دار نشر عربية وأجنبية .

 

أصدرت هيئة الكتاب عناوين الكتب الجديدة خلال عام 2018 أكثر من 594 عنوانًا.

 

ويصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع ويصل عدد الفعاليات الثقافية إلى 419 فعالية، وعدد الفعاليات الفنية 144 فعالية.

 

كما تعقد فعاليات خاصة بالطفل تصل إلى 234 فعالية، و ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي 8 ورش.

 

بالاضافة إلى حفلات التوقيع  تصل إلى 600 حفلة، أما عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا، وعدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر،  ويشارك في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان