رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

المعرض العام يستعد لاستقبال إبداعات التشكيليين.. هذه تفاصيل الدورة الـ40

المعرض العام يستعد لاستقبال إبداعات التشكيليين.. هذه تفاصيل الدورة الـ40

ميديا

المعرض العام للفنون التشكيلية

المعرض العام يستعد لاستقبال إبداعات التشكيليين.. هذه تفاصيل الدورة الـ40

كرمة أيمن 21 نوفمبر 2018 23:40

بعد أيام معدودة، يفتح قصر الفنون أبوابه، لاستقبال المعرض العام في دورته الـ40، بدار الأوبرا، والمقرر إقامته نهاية شهر ديسمبر القادم. 

 

ويسخر قطاع الفنون التشكيلية كل الإمكانات المتاحة أمام تشكيلى مصر للمشاركة في هذه الدورة من المعرض العام، ومن هذه الإجراءات: 

*يوفر قطاع الفنون التشكيلية وسائل لنقل الأعمال، عبر مُتخصصين وذلك من خلال تجميع الأعمال التى ستُعلن عنها القائمة النهائية بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا بالنسبة لفنانى الوجه القبلى، وفي مركز محمود سعيد للمتاحف بمنطقة جناكليس لكل محافظات الوجه البحرى الأقرب لها محافظة الأسكندرية.



*خصص القطاع إيميل قصر الفنون palaceofart@hotmail.com    كوسيلة أولى لتقدم استمارة المشاركة وتقديم صورة العمل المُراد المُشاركة به فى الدورة المرتقبة.

*تعرض الأعمال على لجنة الفرز والاختيار تيسيرًا على فناني مصر واهتمامًا من القوميسير العام الفنان طه قرني، واللجنة في مشاركة أكبر عدد ممكن من مبدعي مصر.

* وعلى من يرغب في التقدم للمشاركة تسليم استمارة الاشتراك من يوم 1 ديسمبر حتى يوم 7 من الشهر نفسه، وتعلن نتيجة الفرز والاختيار يوم 13 من نفس الشهر،

 

وعن الدورة الأربعين، قال الفنان طه القرني، قوميسير المعرض العام، إن المعرض هذا العام يعرض آخر الإبداعات التشكيلية المصرية بعظمة فنانيها وامتداد تاريخهم العريق". 


 

وعن لجنة الفرز واختيار الأعمال، أشار إلى أن دور اللجنة المنظمة والمسئولة عن جودة الاختيار بمعايير حاكمة وهي: "التميز، الاختلاف، والتفرد"، وهذا الإجراء ليس تقليلًا من قيمة ما لم يتم اختياره". 

وتعليقًا على إلغاء الدعوات الخاصة، وهو الأمر الذي آثار حفيظة عدد من التشكيليين، أوضح أن في هذه الدورة أُلغيت الدعوات الخاصة حتى لا توجد مركزية في العرض، ولكي يظهر المعرض العام بشكل يليق بالفن التشكيلي المصري". 

وتابع: "أما بالنسبة لكبار الفنانين، أصحاب البصمة، هم جهة الإصدار الأول ولهم كل التقدير والاحترام، ومستعد لتذليل أى عقبات أمامهم في الاشتراك وانتقال الأعمال حسب الإمكانات المتاحة". 

واختتم قائلًا: "أنا على ثقة تامة بأن الرؤية النهائية هي تمثيل حقيقي لما تقف عليه الحركة التشكيلية".

ومن منبره الخاص، بموقع التواصل الاجتماعي، ناشد الفنان الدكتور أحمد نوار، التشكيليين للمشاركة في المعرض العام، واصفًا أيها بالواجب القومي. 



وقال أحمد نوار، إذا أقيمت دورات في الماضي ليست على المستوى المنشود، فعلينا جميعًا بذل كل الجهود وتعميق تجربتنا الإبداعية للإرتقاء بهذا المعرض المصرى الهام". 

وأوضح أن المعرض العام يعد من الأنشطة الفنية الهامة فى تاريخ الحركة الفنية التشكيلية المصرية، ومن خلاله يتاح للمتلقى المصرى والأجنبى المقيم فى مصر مشاهدة الرؤى الفنية المختلفة ومدى تطورها. 
 

وأشار نوار، إلى أن المعرض يعد مجالا ثريًا وهامًا للنقاد وأساتذة تاريخ الفن، والنقد الفنى، والفلسفة وعلم الجمال، والبحث والدراسة والتحليل والتصنيف، وفتح حوار يتسم بالشفافية واستخلاص الملامح الجديدة فى أعمال الفنانين، حتى تتعمق الفائدة لدى الجميع.



 

ويشترط لمن يريد المشاركة في المعرض العام

-أن يكون الفنان مصرى الجنسية وألا يقل عمره عن 30 عامًا وقت افتتاح المعرض.

- يشترط على الفنان المتقدم للمعرض العام 40 لعام 2018 أن يكون شارك بمعارض خاصة أو معارض جماعية أو مشاركات دولية فى الفترو من 2016 إلى 2018.

- يتقدم الفنان بما يثبت اشتراكه بأحد المعارض الفردية أو الجماعية بصورة من كتالوج – دعوة.

- يشترط أن يكون العمل من إنتاج العامين السابقين.

- فروع الاشتراك فى المعرض العام بالدورة 40، هي "التصوير، تصوير جدارى، تصوير ضوئي، خزف، نحت، جرافيك، فنون الميديا، فيديو أرت، كمبيوتر جرافيك، التجهيز فى الفراع، بيروفورمانس، الفنون الفطرية".

- تشكيل لجنة عليا للمعرض العام تتولى مهمة فرز واختيار الأعمال الفنية التي تُقبل للعرض.

- للفنان حرية استخدام الخامات والوسائل التقنية مع مراعاة شروط الأمان فى نوع الخامات.

- يخصص لكل فنان مساحة كلية للعرض بحيث لا تزيد عن 3x3 أمتار مربع بالإطار الخارجى للأعمال المسطحة ولا تقل عن 60x80 سم.

- المساحة المخصصة لمجسم لا تزيد عن 2 متر مربع للعرض الداخلى والعرض فى الهواء الطلق متروك فيه المساحة.

- لجنة الفرز والاختيار مسئولة عن مهمة الحفاظ على المستويات الفنية التى ترقى لهذا العرض وخروجة بالشكل اللائق، وقرارتها نهائية غير قابلة للمراجعة.

- تنسيق المعرض مسئولية القوميسير العام، وذلك بما لا يخل باللوائح والقواعد المنظمة للمعرض.

- يراعى الالتزام بالقواعد والشروط والمواعيد المحددة بالاستمارة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان