رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في  بانوراما الفيلم الأوروبي..«الدراما» تسيطر على الأعمال الروائية الطويلة

في  بانوراما الفيلم الأوروبي..«الدراما» تسيطر على الأعمال الروائية  الطويلة

ميديا

بوستر الدورة 11 لبانوراما الفيلم الأوروبي

في  بانوراما الفيلم الأوروبي..«الدراما» تسيطر على الأعمال الروائية الطويلة

سارة القصاص 31 أكتوبر 2018 13:30

بمشاركة أكثر من 60 فيلم، تنطلق الدورة الحادية عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي، خلال الفترة من 7 وحتى 17 نوفمبر المقبل، في سينما زاوية.

 

وفي قسم الأفلام الروائية الطويلة، تسيطر الدراما على الأفلام المعروضة ، كما يتواجد عدد من الأفلام التي شاركت في الدورة الماضية من كان السينمائي.

 

يُعرض البرنامج الكامل للدورة الحادية عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي في مقر زاوية الجديد بسينما كريم، وسينما الزمالك، بالإضافة إلى بعض العروض في المعهد الفرنسي بالمنيرة ومعهد جوتة بالقاهرة.

 

ونرصد في هذا التقرير تفاصيل عدد من الأفلام المشاركة في المسابقة الروائية الطويلة، من مختلف الدول الأوربية.


شيامبرا 

الفيلم انتاج مشترك لكل من  إيطاليا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ألمانيا
ومن إخراج: جوناس كاربينيانو، بطولة"بيو أماتو، كودوس سايهون، لولاندا أماتو"

يعيش (بيو أماتو) في مجتمع رومْني غجري صغير في منطقة كالابريا بإيطاليا، وهو يتوق لأن يكبر سريعًا. يبدأ في سن الرابعة عشر في شرب الكحول وفي التدخين، وهو أحد القلائل الذين باستطاعتهم التنقل بسهولة بين الطوائف المختلفة التي تعيش بالمنطقة؛ والتي تضم كل من الإيطاليين المحليين، واللاجئين الأفارقة، ومواطنيه الرومْنيين.

 

يتبع "بيو" أخاه الأكبر (كوزيمو) أينما ذهب، ويتعلم منه المهارات التي تكفل له القدرة على التعايش في إطار حياة الشارع في بلدة نشأتهما.

 

حين يختفي "كوزيمو" وتبدأ الأمور في اتخاذ منحى سيئًا، يعكف "بيو" على إثبات قدرته على أن يحل محل أخيه، إلا أنه سرعان ما يواجه ضرورة اتخاذ قرار مستحيل سيوضح ما إذا كان مستعدًا بالفعل لأن يصير رجلًا.

 

هواة 

 

الفيلم من انتاج السويد من إخراج جابرييلا بيتشلر، بطولة زهراء الدجيلي، يارا أليادوتير، فريدرك دال.

حين تعلن شبكة المتاجر الألمانية "سوبربيللي"عن نيتها أن تفتح فروعًا جديدة لها بالسويد، يبتكر المجلس الاجتماعي بـ"لافورز" خطة طريفة من أجل إقناع الشركة بفتح فرع لها في منطقتهم.

 

تمثلت فكرتهم في صنع فيديو دعائي يظهر أفضل ما يمكن أن تقدمه بلدتهم. يُسند المجلس إلى مجموعة من طلبة المدرسة الثانوية مهمة إنتاج الفيديو، وتتولى كل من الصديقتين المراهقتين"عايدة" و"دانا" المسؤولية بجدية شديدة. بالاستعانة بكاميرات هواتفهما النقالة وبعصيان الـ"سِلفي"، تعكف الفتاتان على تصوير مجتمعهما كمنا تريانه، وعلى منح أعضاء المجتمع صوتًا للتعبير عن أنفسهم.
 

حالة حرب

العمل من انتاج فرنسا،عرض في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٨.

 

تدور أحداثه عندما تقرر إدارة شركة "بيران إندستريز" لصناعة السيارات إغلاق أحد مصانعها؛ وذلك رغم الأرباح غير المسبوقة التي حققتها في ذلك العام، ودون الأخذ في الاعتبار التضحية المالية الكبيرة التي ضحاها العاملين بها.

 

بقيادة المتحدث الرسمي باسمهم "لوران أميديو"، قرر ألف ومائة موظف من الموظفين التصدي لذلك القرار المجحف. إنهم مستعدون لبذل كل ما استطاعوا من أجل الاحتفاظ بوظيفتهم.

 

أستريد تتكون 
العمل انتاج  السويد، ألمانيا، الدنمارك، ينتمي إلى السيرة الذاتية من إخراج: برنيل فيشر كريستنسن، وبطولة ألبا أوجست، هنريك رافايلسن، ترين ديرهولم.

تصور تلك السيرة الشخصية السنوات الأولى في حياة المؤلفة السويدية "أستريد ليندجرين"، والتي تقع في المرتبة الثالثة بين أكثر مؤلفي كتب الأطفال الذين ترجمت مؤلفاتهم للغات أجنبية، كما ألفت أكثر من مائة كتاب، من بينها كتاب «بيبي ذات الجوارب الطويلة». 

تعيش"أستريد لندجرين" الفتاة المراهقة حياة هانئة مع عائلتها في الريف السويدي، وتتوق لأن تتحرر من قيود تربيتها الدينية الصارمة. 

 

حرب باردة

 

يروي الفيلم قصة حب بين شخصين من خلفيتين مختلفتين، كما أن لكل منهما طبيعة تختلف عن الآخر بشكل كبير.

 

ورغم أنه ليس هناك شك في أنهما لا يناسبان بعضهما البعض، إلا أن القدر جمع بينهما بشكل حتمي. تدور أحداث الفيلم في فترة الخمسينيات، على خلفية الحرب الباردة، في كل من بولندا، وبرلين، ويوغسلافيا، وباريس. يقدم لنا الفيلم قصة حب مستحيلة في زمن مستعصٍ.

حاصل على جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٨،وانتاج مشترك لكل من فرنسا، بولندا، المملكة المتحدة.

 

حنين

الفيلم انتاج هولندي،  يحكي عن "كوكو" هي امرأة شابة فوضوية، وهي متورطة في علاقة غرامية يائسة مع "هانز"، وهو رجل في الخمسينيات من عمره ومطلق حديثًا. ليس لديها أدنى فكرة عما تريد أن تفعل بحياتها إلى أن اكتشفت أن والدتها تعاني من مرض خطير.

 

تقرر "كوكو" الانتقال إلى العيش مع والدتها من أجل رعايتها، متجاهلةً العلاقة المعقدة التي بينهما؛ فأحدهما تتميز بالعقلانية المفرطة وبرود المشاعر، والأخرى تتوق إلى الحصول على الاهتمام والحب. تقود تلك التجربة إلى اكتشاف حقائق مؤلمة وتؤدي إلى مواقف تختلط فيها المأساة بالهزل. 

موت ستالين
 من انتاج المملكة المتحدة، فرنسا، بلجيكا،بطولة: ستيف بوشيمي، أولجا كوريلنكو، سايمون رَسِل وينتمي إلى الكوميديا.
 

تدور أحداث الفيلم في موسكو عام ١٩٥٣. حين سقط الديكتاتور المستبد "جوزيف ستالين" ميتًا، يتصارع أفراد حاشيته الانتهازيون بشراسة على السلطة طمعًا في منصب قائد الاتحاد السوفييتي. 

 

 اتجاهات

 فيلم درامي عرض في إطار البرنامج الرسمي "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٨، إنتاج"بلغاريا، ألمانيا، مقدونيا".

 

على مدار أربعة وعشرين ساعة، ستتقاطع مصائر أشخاص مختلفين خلال رحلة كل منهم مستقلًا سيارة تاكسي، وستتأثر حياة كل منهم بحياة الآخر. إنهم جميعًا ضحايا بلد يعاني ويتراجع، إلا أن الأمل يتسلل ببطء إلى المشهد. 

رجل وكلاب


تتمحور قصة الفيلم حول "مارسيلّو" الذي يعمل مربيًا للكلاب وهو لديه هدفين أساسين؛ تربية كلابه واصطحاب ابنته في عطلة مميزة من نوعها.

حاصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٨، إنتاج مشترك لكل من  إيطاليا، فرنسا، ومن بطولة "مارسيلو فونتي، إدواردو بيشي، أليدا بالداري كالابريا".


لادزارو السعيد 
 

حاصل على جائزة أفضل سيناريو "مناصفةً"،  في مهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٨، انتاج مشترك لكل من  إيطاليا، سويسرا، فرنسا، ألمانيا.

 

يحكي العمل عن "لادزارو" هو شاب ريفي يتميز بطيبة شديدة لدرجة أن البعض يظن خطأً أنه ذو إمكانيات عقلية محدودة، للتوالى الأحداث حول هذه الشخصية.

ذكريات 

انتاج إيطالي فرنسي، يتناول الفيلم قصة حب طويلة، يصورها من خلال ذكريات زوجين شابين؛ بعضها محرف بسبب تبدل الأمزجة، أوبسبب اختلاف وجهات النظر، أوبسبب مرور الزمن في حد ذاته.

ستيكس 
 يتناول  قصة ريكا الطبيبة المثابرة تقرر الوفاء بحلم راودها منذ الطفولة بالإبحار وحدها ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويضعها القدر في موقف يتطلب منها ان تأخذ قرار يتوقف عليه حياة اكثر من مائة شخص.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان