رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «خالد العناني».. أول وزير آثار يزور «دير المحرق» بأسيوط

بالصور| «خالد العناني».. أول وزير آثار يزور «دير المحرق» بأسيوط

ميديا

وزير الآثاريزور دير المحرق بأسيوط

بالصور| «خالد العناني».. أول وزير آثار يزور «دير المحرق» بأسيوط

كرمة أيمن 11 أغسطس 2018 20:53

حرص الدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، على زيارة دير المحرق والحصن الأثري والكنيسة القديمة، للدور الهام الذي لعبه الدير في مسار العائلة المقدسة حيث كان المحطة الأخيرة في المسار، وذلك عقب زيارته لمقابر المير بالقوصية، في أسيوط.
 
ورافق العناني، في الزيارة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة والمهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات.



كان في استقبال وزير الآثار والوفد المرافق له، بابا الدير الأنبا "بيجول" الذي قام مع إدارة الدير بعمل مستنسخ لأيقونة رحلة العائلة المقدسة إلى مصر لتكون هدية تذكارية لزيارة د. خالد العناني، مشيرًا إلى أنه أول وزير آثار يقوم بزيارة دير المحرق بأسيوط.

وأهدى الأنبا بيجول، مستنسخ الأيقونة إلى الدكتور خالد العناني، وشملت الزيارة الكنيسة الأثرية والكنيسة الجديدة والحصن الأثري.

واجتمع العناني والوفد المرافق له مع الأنبا بيجول وإدارة الدير و جميع العاملين به بوزارة الآثار، واستمع لمطالبهم و مشاكلهم.



ويقع الدير على بعد حوالي 15 كم جنوب غرب مدينة القوصية بمحافظة أسيوط، ويعد أكبر وأعظـم الاديرة المصـرية حيث تأسس في القرن الرابع الميلادي إلا أن الكنيسة الاثرية ترجع إلى نهاية القرن الأول وهو البيت المهجور الذي سكنته العائلة المقدسة.

و كان يضم الدير قديمًا خمسة كنائس بالإضافة إلى كنيسة الحصن، ولكن أندثرت 2 منها وهم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، وكنيسة القديس تكال هيمانوت.

ويتبقى بالدير حاليًا، كنيسة السيدة العذراء الأثرية، وتقـع الآن بالقسـم الـداخلي للـدير وهي أقـدم مـن الـدير ويرجع تاريخها إلـى القـرن الاول الميلادي ويعتقد أنهـا أول كنيسـة أقيمـت فـي مصـر كلهـا، حيث كانت المغار ة التي سكنتها العائلة المقدسة وأقامت بها سته أشهر وبضعة أيام. 



كما يتواجد كنيسة الحصن أو كنيسة المالك ميخائيل و هي كنيسة صغيرة جدًا، مدخلها بالجهه القبلية، وكنيسة القديس مارجرجس والتي تقع جنوب الكنيسة الاثرية، وكنيسة القديس مارجرجس وهي الجديدة والتي تأسست في عام 1940. 




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان