رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| في يومها العالمي.. أشهر الأغاني باللغة العربية

بالفيديو| في يومها العالمي.. أشهر الأغاني باللغة العربية

ميديا

مطربون تغنوا باللغة العربية

بالفيديو| في يومها العالمي.. أشهر الأغاني باللغة العربية

سارة القصاص 18 ديسمبر 2016 15:17

كان يتخيل للبعض إن الغناء باللغة العربية سيصرف الجمهور عن الاستماع والاستمتاع، لم يعرفوا أن هذه اللغة باقية عبر العصور، وأن وقعها على الأذان يجعلك تدوب في عذوبةة كلماتها…

وعبر السنوات كانت اللغة العربية محطة مهمة في مشوار أشهر مطربين الغناء، الذين تغنوا لأشهر شعرائها، وظلت بمفرادتها المميزة وجمالها محفوظة في ذهن المتلقي العربي، فهي صالحة للكل الأزمنة ولكل الحالات تعبر عن الحزن، الحب، الوطنية..

وفي اليوم العالمي للغة العربية، والذي يتزامن في 18 ديسمبر من كل عام، نرصد أشهر الأغاني التي قدمت بالفصحى.

كوكب الشرق

"أم كلثوم" سيدة الغناء العربي الذي يحفل مشوارها الفني، بعدد زاخر من القصائد المغناه باللغة العربية.

فغنت أم كلثوم للعدد من الشعراء المعاصرين والقدماء، ومن أشهر الأعمالها التي قدمتها باللغة العربية الفصحى: "الأطلال"، و"أغدا ألقاك"، و"مصر تتحدث عن نفسها"، و"أراك عصي الدمع"، "مثل الغزال نظرة".

ولعل قصيدة الأطلال من أشهر ما غنت أم كلثوم، ويعتبرها البعض من أجمل أغانيها، وهي قصيدة للشاعر إبراهيم ناجي عام 1965، وغنتها بعد وفاة شاعرها بثلاثة عشر عامًا، ومن ألحان الموسيقار رياض السنباطي.
"يا فؤادي لا تسل أين الهوى.. كان صرحاً من خيالٍ فهوى إسقني وأشرب الاطلال"


"أغداً ألقاك يا خوف فؤادي من غدٍ.. يالشوقي وإحتراقي في إنتظار الموعد.. آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا.. كنت أستدنيه لكن هبته لما أهابا.. وأهلت فرحة القرب به حين استجابا.. هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا".. أبيات تغنت بها كوكب الشرق للمؤلف السوداني الهادي آدم، وتعد الأغنية الوحيدة التي ألفها، ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب و غنتها أم كلثوم على دار الأوبرا في القاهرة عام 1971.
 

ومن كلمات قصائد الشاعر العراقي صفي الدين الحلي، قالت: "مثل الـــغزال نــــظرةً ولـــفتة.. من ذا رآها مـــرة ولا افــتتن.. أحــــــسن خلق الله خلقاً وفما.. إن لم تكن أحق بالحـــسن فمن".
 


واختارت ام كلثوم قصيدة"مصر تتحدث" للشاعر النيل حافظ ابراهيم حتى تتغزل بمصر وتاريخها: "وقــف الخلــق ينظـرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي..و بناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي..أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراتـه فرائـد عقــدي".
 

 

الموسيقار محمد عبد الوهاب
 

 اختار موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، قصيدة الشاعر أحمد شوقى "مضناك جفاه" حيث لحنها وقدمها  عام 1938 ، وتقول كلماتها: "مضناك جفاه مرقده.. و بكاه ورحم عوده.. حيران القلب معذبه.. مقروح الجفن مسهده.. يستهوي الورق تأوهه.. و يذيب الصخر تنهده.. ويناجي النجم ويتعبه.. ويقيم الليل ويقعده".

 

فيروز
 

ولم تخلو أغاني "زهرة المدائن" فيروز، من اللغة العربية الفصحى، فقدمت بصوتها الشجي واحدة من قصائد "المواكب" لجبران خليل جبران واحدة من أشهر أغانيها وهي "اعطني الناي"، فتطربنا قائلة: "اعطني الناي وغن فالغناء سر الخلود..و أنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.. هل اتخذت الغاب مثلي منزلا دون القصور..فتتبعت السواقي و تسلقت الصخور".
 

كما أطربتنا بأحد قصائد شاعر الحب نزار قباني، وكانت بعنوان "لا تسألوني ما اسمه حبيبي" والتي لحنها  الأخوان رحباني.

لا تسألوني ما اسمُهُ حبيبي .. أخشى عليكم ضَوْعَةَ الطُيُوبِ

والله لو بُحْتُ بأيِّ حرفٍ ..تكدّسَ الليلَكُ في الدروبِ

تَرَوْنَهُ في ضحكةِ السَوَاقي.. في رفّةِ الفراشةِ اللعوبِ



نجاة الصغيرة

وبصوتها العذب قدمت نجاة الصغيرة أغنية "لا تكذبي" باللغة العربية، وهي قصيدة  من تأليف الشاعر كامل الشناوي وتلحين محمد عبد الوهاب.
"لا لا لا تكذبي إني رأيتكما معا..ودعي البكاء فقد كرهت الأدمع.. ما أهون الدمع الجسور اذا جرى من عين كاذبة فأنكر وادعى وادعى".
 


عبد الحليم حافظ 

"قارئة الفنجان" هي قصيدة ألفها نزار قباني، ولحنها محمد الموجي، وغناها عبد الحليم حافظ في أبريل 1976، وتعتبر من أجمل وأشهر أغانيه.
 

 

أصالة 

تعتبر أصالة واحدة من أشهر الفنانين في وقتنا الحالي، وكان غنائها باللغة العربية الأهم في مشوارها الغنائي، فقدمت قصيدة "اغضب" للشاعر نزار قباني، والأغنية التي لحّنها حلمي بكر واشتهرت بصوت أصالة وتعتبر من أهم أغانيها.

ومن كلماتها: "اغضب كما تشاء ..حطم اواني الزهر والمرايا.. هدد بحب امرأة سواي".
 


كاظم الساهر

ارتبطت اللغة العربية بعدد كبير من الأعمال التي قدمها "القيصر" كاظم الساهر، والذي غنى الكثير من قصائد الشاعر الرومانسية لنزار قباني، من أشهر أغانيه "مدرسة الحب"، و"قولي أحبك"، "أنا وليلى"، وكان أخر ما قدم "عيد العشاق".

اليوم العالمي للغة العربية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان