رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبل رمضان.. «زرع» معرض الزهور «بيطرح مكسرات»

قبل رمضان.. «زرع» معرض الزهور «بيطرح مكسرات»

أخبار مصر

أحد المشاتل من قلب معرض الزهور

قبل رمضان.. «زرع» معرض الزهور «بيطرح مكسرات»

آيات قطامش 19 مارس 2021 22:37

عين جمل .. كاجو.. لوز.. ومكسرات أخرى على كل شكل ولون ليست معروضة تلك المرة عند بائع "اللب والسوداني" ويعتليها أرقام خرافية يراها البعض فلكية إنما مُتراصة إلى جوار بعضها البعض في إصيصات زرع بمعرض الزهور..

 

فبعد قطعك تذكرة قيمتها خمسة جنيهات وعبورك بوابة حديقة الأورمان الضخمة خلال تلك الأيام، ستجد نفسك غرقت في عالم مفعم بالألوان فالزهور والأشجار تحيطك من كل مكان بألوانها وأشكالها المتباينة، ولكن هناك شئ ما ربما يخطف بصرك للوهلة الأولى حينما تجد نفسك أمامه؛ فعلى استحياء أطلت شجيرات لمكسرات "رمضان"..

 


ولكن ما قصتها وهل شرائها من "المعرض" سيكون فقط على سبيل "الزينة" أم أنها ستطرح كاجو ولوز وعين جمل؟.. تواصلت "مصر العربية" مع بائعي تلك الأنواع من الأشجار بمعرض الزهور قبل أيام من شهر رمضان الكريم.. 

 

في نهاية أحد ممرات المعرض جلس "عم طه" وسط عيدان طويلة بعض الشئ تحمل وريقات خضراء اللون لا تعبر عن هويتها وتخفي صاحبها ورائها، فقط لافتات صغيرة وضعت عليها مدون بها اسمها وفائدتها فهنا "كاجو" وهناك "لوز وعين جمل".. 

 

"20 يوم بعد ما تشتريها هتبدأ تنبت معاكم"؛ كان هذا رد "عم طه" على تساؤل البعض ممن يترددون عليه "متى ستطرح زرعة عين الجمل" التي لا يبدو منها الآن سوى عود طويل رفيع ووريقات صغيرة نبتت من قلب الطمي. 

 

اخبرنا "عم طه" أنها ستبدأ تنمو عقب شرائها بعد مرور عدة أيام نظرًا لأنها "مطعومة" -على حد تعبيره-، لافتًا إلى أن سعر "إصيص" عين الجمل يبلغ 350 جنيهًا.. 

 

أما نبتة عين الجمل غير المطعومة، التي تحوي بذورًا فتتراوح أسعارها ما بين 50 و75 و100 جنيهًا، وتحتاج إلى نحو 5 سنوات كي تطرح هذا النوع من المكسرات، وفقًا لـ "طه" .

 

 

وفيما يتعلق بزرعة "الكاجو" فيبيعها "عم طه"  بـ 175 جنيها، لافتًا أنها ستطرح بعد 3 سنوات، وعن فوائده يشير أنه مصدرًا للدهون المفيدة والصحية، ويخفض نسبة الكوليسترول في الضار والدهون الثلاثية. 
 

كما أنه يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات، ويعد مصدرًا مهمًا للطاقة والبروتين اللازم لنمو الخلايا.. 

 

 

في حين يبلغ سعر إصيص اللوز 150 جنيهًا ويجب الانتظار للموسم القادم لحصاده  -بحسب طه-.. وتتمثل فائدته بحسب الورقة التعريفية التي وضعت معه أنه يقوي جهاز المناعي والجهاز العصبي. 

 

 

 

ويوجد نوع من المسكرات يعرف بـ الماكديميا وهو يعد من أغلى الأنواع حيث يبلغ سعره في الأسواق  850 جنيهًا، في حين يكلفك شراء الزرعة الخاصة به 120 جنيهًا وتستغرق نحو 4 سنوات كي تطرح -بحسب طه- أما البروفسيا فيبلغ سعرها 50 جنيهًا. 

 

 

على الجانب الآخر؛ أكد المدير المسئول عن المشتل فتحي اللبودي، لـ "مصر العربية" أن مسكرات مثل عين الجمل والبيكان الموجودة في معرض الزهور ستحتاج إلى 6 سنوات كي تطرح. 

 

 أما اللوز فـأشار "فتحي" أنه  سيحتاج إلى عامين والأمر ذاته بالنسبة لعين الجمل المطعوم فسيستغرق ذات المدة، في حين يحتاج الكاجو لـ 5 سنوات كي يطرح. 

 

وواصل حديثه قائلًا: الأمر في  البداية يحتاج إلى صبر من جانب من يرعها حتى يرى نتيجة ذلك، حيث ستطرح مكسرات بكميات كبيرة بعد انتظار كل هذه المدة، ثم ستثمر معك  كل عام. 

 

 

وعن طريقة رعاية تلك النبتات عقب شرائها من معرض الزهور، لفت إلى أنه لابد من وضعها في أرض سواء ملحقة بفيلا أو أرض زراعية ويتم وضع مياه لها كل أربع أيام ، وعقب مرور 4 شهور تأتي مرحلة تسميدها. 

 

وأشار أن هناك طلب كبير على تلك النوعيات من النبتات في معرض الزهور، وأرجع ارتفاع سعر المكسرات في الأسواق إلى طول المدة التي تحتاجها كي يحصدها من قام بزرعها، أما الأمر الثاني يعود لقلة عدد المزارعين ممن يقدمون على زرع تلك النوعيات بمصر. 

 

ولكنه واصل حديثه قائلًا:  إن توجه اي شخص للمعهد القومي للبحوث فسيجد الكثير من تلك النوعيات يعود عمرها لـ 120 عامًا مضت. 

 

يحرص "عم فتحي" على عرض أنواع نادرة بعض الشئ في مشتله بمعرض الزهور كالمكسرات والبن والتوابل التي لا غنى عنها في كل بيت من جنزبيل وقرفة وريحان  فضلًا عن زرعة ورق العنب تلك الأكلة التي يعشقها المصريون وتكون بطلة السفرة في كثير من العزومات وبخاصة في رمضان.. 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان